النسخة الكاملة

تحاولين الحمل؟ إليك بعض النصائح المفيدة سيدتي

Friday-2024-01-12 04:31 pm
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - عد اتخاذ قرار إنجاب طفل أحد أكثر القرارات إثارة التي ستتخذينها على الإطلاق، لكن الحمل ليس دائمًا سهلاً كما تظنين وقد يستغرق مدة طويلة بالنسبة لبعض الأزواج. في حين أن الحمل قد يكون سهلاً للبعض، إلا أن العملية قد تكون أكثر صعوبة بالنسبة للآخرين، وهذا طبيعي تمامًا.

 

في ما يلي، بعض النصائح المفيدة التي يمكنك اتباعها للمساعدة على زيادة خصوبتك وتحسين فرصك في الحمل.

 

1- اتبّعي دورتك الشهرية

تحدث الدورة الشهرية كل شهر لتهيئ الجسم للحمل. يتضمن هذا التحضير الإباضة وتغييرًا في الهرمونات لزيادة سماكة بطانة الرحم. يمكن أن يساعد تتبّع دورتك الشهرية على التنبؤ بفترة الخصوبة ومعرفة الوقت الذي قد تتأخر فيه، وبالتالي، إجراء اختبار الحمل. يمكن أن يمنحك تتبع دورتك الشهرية أيضًا فكرة جيدة عن صحتك العامة وينبهك إلى أي تغييرات عن المعتاد، مثل التغير في مدى انتظام دورتك الشهرية. قد يعني هذا أن دورتك الشهرية أصبحت غير منتظمة، وعلى الرغم من أنه لا يزال بإمكانك الحمل مع فترات غير منتظمة، إلا أن ذلك قد يجعل الحمل أكثر صعوبة.


2- حددي فترة الخصوبة

إذا كنتِ تحاولين الحمل، فمن المهم تحديد الفترة الزمنية التي من المرجح أن تحملي فيها أثناء الدورة الشهرية.

تتكون فترة الخصوبة من من جزأين:

الأيام الخمسة التي تسبق الإباضة



يوم الإباضة

يمكن للحيوانات المنوية أن تعيش في الجهاز التناسلي الأنثوي لمدة تصل إلى خمسة أيام. إذا مارست الجنس في الأيام الخمسة التي تسبق الإباضة، فإن هذه الحيوانات المنوية لديها القدرة على الانتظار داخل جهازك التناسلي وتخصيبه. 

يشير الجزء الثاني، وهي اللحظة التي يطلق فيها أحد المبيضين (سواء الأيسر أو الأيمن) بويضة. ستنتقل هذه البويضة الصغيرة بعد ذلك إلى إحدى قناتي الرحم فالوب، حيث لديها القدرة على التخصيب بواسطة الحيوانات المنوية. هناك العديد من الإختبارات المنزاية المتاحة في الأسواق والتي تساعد في معرفة فترة الإباضة لديك. 

 


3- مارسي العلاقة الحميمة أثناء فترة التبويض

تذكري أنه ليس عليك ممارسة الجنس في كل دقيقة من أيام فترة الخصوبة. لا يهم حقاً عدد المرات التي تمارسين فيها الجنس.  

 

4- اتبعي عادات صحّية

من المهم اقامة بعض التعديلات على نمط الحياة التي يمكنك القيام بها لزيادة فرصك في الحمل. يساعد اتباع عادات صحّية جديدة وممارسة بعض التمارين الصحّية وتناول الأطعمة الصحّية والمغذية في تحسين صحّتك عامةً وتعزيز فرص الإنجاب.

 

5- اتباع نظام عذائي صحّي

ليس من المستغرب أن تأثر الأطعمة التي تتناوليها أنت وشريكك على احتمالات الحمل. ووفقاً للباحثين، فقد تم العثور على روابط إيجابية بين الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك، وفيتامين ب12، وأحماض أوميجا 3 الدهنية، والخصوبة. لذا، فإن تناول نظام غذائي صحي يحتوي على توازن بين الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والدواجن والمأكولات البحرية قد يكون مفيدًا عندما تحاولين الحمل.


 

6- مارسي التمارين الرياضية

في حين وجدت إحدى الدراسات أن المستويات العالية جدًا من التمارين الرياضية يمكن ربطها بزيادة مؤقتة في خطر مشاكل الخصوبة، وجدت دراسات أخرى ارتفاع معدلات الحمل لدى النساء اللاتي كن نشيطين بدنيًا مقارنة بأولئك الذين لم يفعلوا ذلك. التوازن هو الحل. لذلك، حافظي على روتينك اليومي للتمرين ولا تقومي بأي تغييرات.