النسخة الكاملة

تجنّبي هذه الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن

الخميس-2023-06-09 03:53 pm


جفرا نيوز - بات الكثير من الأشخاص يعتمدون على الحميات الغذائية الأكثر رواجاً عبر الإنترنت أو تلك التي يتبعها مشاهير السوشيال ميديا، بغض النظر عما إذا كانت مناسبة للجسم أو مستدامة. لذا، من المهم قبل أن تحرمي نفسك من الطعام معرفة أنواع الأنظمة الغذائية السيئة والتي يجب تجنّبها لفقدان الوزن.


نشر موقع onlymyhealth في تقرير مفصّل بعض المتغيرات التي يجب مراعاتها قبل البدء في أي نظام غذائي، والابتعاد عن الأنظمة العشوائية والسيئة للجسم.

تجنّبي حمية الإجازات القاسية، التي تتميز بالحد الشديد من عدد السعرات الحرارية، فصحيح أن ذلك يفقدكِ الوزن بسرعة في البداية، ولكن هذا النظام الغذائي ليست له نتائج دائمة على المدى الطويل، وقد تكون له آثار سلبية على التمثيل الغذائي ومستويات الطاقة والرفاهية العامة، لذلك فالأفضل اختيار نظام متوازن يركز على فقدان الوزن التدريجي والمستدام.

وينتشر عبر الانترنت الكثير من حميات طرد السموم من الجسم من طريق استهلاك السوائل لفترة محددة بهدف إزالة السموم وفقدان الوزن، ولكن الأكيد أن الجسم لديه أنظمة طبيعية للتخلص من السموم، وبالتالي حمية الديتوكس قد تؤدي إلى نقص المغذيات، وفقدان العضلات، وتباطؤ عملية التمثيل الغذائي.

وتتضمن الأنظمة الغذائية التي يجب تجنّبها، الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية، وعادة ما يكون أقل من 800 سعرة حرارية في اليوم، وهذه الحميات قد تساعد في فقدان الوزن بسرعة، لكنها تؤدي أيضاً إلى نقص المغذيات وفقدان العضلات وضعف جهاز المناعة، ولذلك يكمن الحلّ في التوازن.

وأخيراً، يجب الحذر من حميات المشاهير، لا سيما تلك الخالية من دعم علمي وتكون فقط بهدف الترويج لمنتَج ما، فما يصلح لفرد واحد قد لا يصلح للجميع، وبالتالي قد يؤدي اتباع نظام غذائي غير مدروس إلى خيبة أمل والحرمان فقط من دون خسارة الوزن.