الهناندة : اقتصاد قطاع الأمن السيبراني يضاهي ميزانية دول مشروع نظام معدِّل لنظام تصفية الشركات الكفالة الإلزامية للمركبات شرطا لتخليصها اعتبارا من تشرين أول ولي العهد يحضر "قمة الأردن الأولى للأمن السيبراني" الحكومة: استحداث برنامج وقفي خيري يُعنى بشؤون المصحف الشَّريف هيئة الإعلام تدعو المؤسسات المرخصة لتحديث بياناتها تعميم من "المركزي" حول مركبات نقل الأموال إعادة تشكيل مجلس إقليم البترا ... والفرجات مستشارا في الرئاسة - أسماء أهم قرارات مجلس الوزراء الاثنين - تفاصيل عطلة المولد النبوي تشمل العاملين في القطاع الخاص تشكيلات واسعة في الجامعة الأردنية (أسماء) قطع الكهرباء عن مناطق في الكرك الثلاثاء مسار الباص السريع في الزرقاء.. ملاذ لهواة المشي والرياضة وللأرجيلة قمة الأردن الأولى للأمن السيبراني تنطلق اليوم في عمّان انخفاض ملحوظ على الحوادث المرورية والمخالفات في الأردن طقس الأردن..أجواء خريفية معتدلة في معظم المناطق حتى الخميس وفيات الأردن الإثنين 25-9-2023 أجواء معتدلة نهار الاثنين ومائلة للبرودة ليلاً ضبط 21 شخصاً يمارسون طب الأسنان بلا شهادة حزب إرادة يتسائل عن تصريحات أحد الأمناء العامين لأحد الأحزاب
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
الأربعاء-2023-06-07 02:29 pm

التنفس من الفم أثناء النوم ضار بالصحة

التنفس من الفم أثناء النوم ضار بالصحة

جفرا نيوز - يؤثر النوم العميق على صحتنا العامة، بما في ذلك تأثيره على بعض الأمراض مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وفقدان الوزن والذاكرة، قد ينخرط العديد من الأفراد في التنفس عن طريق الفم أثناء النوم، على الرغم من أنها قد تبدو غير ضارة في البداية، إلا أنها تشكل في الواقع مخاطر كبيرة على صحتك، وفقا لما نشره موقع "indianexpress”.

يمكن أن يحدث التنفس من الفم أثناء النوم لعدة أسباب، بما في ذلك احتقان الأنف، والتشوهات التشريحية، واضطرابات النوم، قال الدكتور راجنيش سريفاستافا، استشاري طب الجهاز التنفسي وطب النوم بإحدى المستشفيات بالهند، إن احتقان الأنف الناجم عن الحساسية أو نزلات البرد أو التهاب الجيوب الأنفية يمكن أن يجعل من الصعب التنفس عن طريق الأنف، مما يدفع الأفراد إلى اللجوء إلى التنفس من الفم أثناء النوم.

وأضاف أن التشوهات التشريحية مثل ضيق الممرات الأنفية أو انحراف الحاجز يمكن أن تعيق تدفق الهواء المناسب عبر الأنف، مما يؤدي إلى التنفس من الفم كآلية تعويضية بالإضافة إلى ذلك، فإن الأفراد الذين يعانون من اضطرابات النوم مثل انقطاع النفس النومي، والذي يتميز بانسداد مجرى الهواء أو الانهيار أثناء النوم ، قد يتحولون إلى التنفس عبر الفم للتغلب على الانسداد والحفاظ على كمية كافية من الأكسجين.

وأشار إلى أن الأسباب الرئيسية لتنفس الفم أثناء النوم يمكن أن تعزى إلى عاملين رئيسيين، الأول هو مشكلة محتملة أو انسداد في مجرى الهواء الأنفي، مثل انحراف الحاجز أو الاحتقان، السبب الثاني يرجع فقط إلى العادات السيئة.

قال : "الأطفال الذين يمارسون التنفس من الفم قد يصابون بتشوهات في الوجه، وأسنان ملتوية، ويعانون من مشاكل نمو عامة”، مضيفًا أن زيادة بكتيريا الفم يمكن أن تؤدي إلى رائحة الفم الكريهة، وتسوس الأسنان، وأمراض اللثة.

تم تأكيد هذه التأثيرات من خلال دراسة أجريت بعنوان اضطراب التنفس أثناء النوم وصحة الفم لدى الأطفال، والتي وجدت أن الأطفال الذين يعانون من اضطراب التنفس أثناء النوم لديهم انتشار أعلى لمشاكل صحة الفم، مثل تسوس الأسنان والتهاب اللثة، مما يشير إلى وجود ارتباط محتمل بين الأطفال الذين يعانون من اضطراب التنفس أثناء النوم.

ما هي الطرق التي يؤثر بها النوم على الذاكرة؟

تنفس الفم أثناء النوم يمكن أن يؤدي أيضًا إلى جفاف الفم والحلق ، مما يؤدي إلى عدم الراحة ومشاكل الأسنان. وقال: "التنفس الفموي يتجاوز عمليات الترشيح والترطيب الطبيعية للأنف ، مما يؤدي إلى انخفاض تناول الأكسجين ، وسوء نوعية النوم ، وزيادة التعرض لأمراض الجهاز التنفسي ".

كيف نتحكم في تنفس الفم؟

يمكنك تدريب نفسك على التنفس من خلال أنفك ببساطة عن طريق الحفاظ على شفتيك معًا.

يمكن أن يساعد الضغط على لسانك على حلقك أيضًا في الحفاظ على وضعية الفم المناسبة بشكل أكثر اتساقًا.

من خلال أداء تمارين البلعوم ، يمكنك تقوية لسانك ، مما يساعد على إبقاء مجرى الهواء مفتوحًا.

تنظيف الممرات الأنفية باستخدام بخاخات المحلول الملحي أو المضمضة يمكن أن يخفف الاحتقان ويعزز التنفس الأنفي.

الحفاظ على وضعية النوم المناسبة ، مثل النوم على الجانب ، يمكن أن يساعد في تثبيط تنفس الفم.

إذا استمرت الأعراض ، فمن المهم أن يتم التقييم ، خاصة عند الأطفال لأن التشخيص المبكر قد يمنع حدوث تغييرات لا رجعة فيها في الشعب الهوائية.

ويكي عرب Wiki Arab