النسخة الكاملة

4 طرق خاطئة للجلوس تُدمر صحة العمود الفقري.. عدّليها فوراً

الخميس-2023-05-25 08:43 pm
جفرا نيوز -


جفرا نيوز - كثيراً ما تضطرنا ساعات العمل الطويلة إلى الجلوس بشكل خاطئ على المكتب، مما يؤدي إلى أضرار بالغة بالعمود الفقري، ينتج عنها آلام الظهر المستمرة. وهناك 4 طرق خاطئة للجلوس تُدمر عمودكِ الفقري، أغلبها أثناء الجلوس على المكتب، ومنها تلك التي يلجأ إليها البعض أثناء الاتكاء على الكنبة في المنزل، وغيرها أثناء قيادة السيارة. 

طرق الجلوس الخاطئة التي تسبب آلام الظهر

الجلوس على المكتب

يمكن أن تجعلكِ الوظائف المكتبية لا تستطيعين المحافظة على الطريقة الصحية للجلوس؛ فعندما نتعب من العمل على مكاتبنا، تتدلى أجسادنا على الكرسي وأكتافنا تنحني فوق لوحة المفاتيح، حيث ننحني إلى الأمام قليلاً، مما يضرُّ بشكل بالغ بالعمود الفقري. 

وللحفاظ على صحة العمود الفقري، يجب الجلوس مع وضع أذنكِ وكتفكِ وفخذكِ في خط مستقيم مع راحة الكتفين، وتقريب المؤخرة قدر الإمكان من ظهر الكرسي، وبقاء القدمين مسطحتين على الأرض، بحيث تكون الشاشة أمامكِ مباشرة على مستوى عينيك. واحرصي على أخذ فترات راحة منتظمة والوقوف للحركة قليلاً كل 45 دقيقة كحد أقصى للحفاظ على صحة الظهر.



الانحناء على عجلة القيادة

الجلوس إلى الأمام والانحناء على عجلة القيادة، بالإضافة إلى البقاء في شكل واحد لفترة طويلة من الزمن، يمكن أن يؤثر حقاً على صحة العمود الفقري، ولحماية عمودك الفقري أثناء القيادة تأكدي من عودة الوركين للخلف والتصاقهما بالمقعد، على أن تكون الركبتان بشكل زاوية 90 درجة. 

وتأكدي من أن مستوى العين أعلى بكثير من عجلة القيادة وأن يكون مقعدكِ مائلاً للخلف قليلاً وليس مستقيماً تماماً بزاوية 90 درجة. 

ويساعد أخذ فترات راحة منتظمة في التخلص من الضغط الواقع على ظهركِ، خاصة أثناء رحلات القيادة الطويلة.



النوم على الأريكة

بعد يوم شاق في العمل، ينام الكثيرون على الأريكة أثناء مشاهدة التلفزيون، لكن هذا يمكن أن يجعل الظهر والعمود الفقري في شكل غير طبيعي، حيث من الشائع أن تستيقظي مع تشنج في رقبتك بسبب شكل الجسم أثناء النوم.

 وأفضل طريقة للنوم هي الاستلقاء على جانبكِ، حيث يتضمن الدعم وفقاً للمنحنى الطبيعي، للمساعدة في ضمان محاذاة العمود الفقري بشكل جيد. 

ويمكن أن تساعد الوسادة المسطحة في هذا الأمر، لذلك جرّبي وضع وسادة بين ساقيكِ إذا كنتِ تنامين على جانبكِ، أو تحت ركبتيكِ إذا كنتِ تنامين على ظهركِ. 

الانحناء فوق الهاتف

الانحناء فوق هاتفكِ مع إمالة رأسك للأمام يزيد من الضغط على الرقبة بشكل كبير، وإذا كنت من بين ملايين الأشخاص الذين يعتمدون على هواتفهم للحصول على الأخبار والترفيه والمعلومات العامة، فقد تكونين معرضة لخطر آلام الرقبة، لذلك احرصي أن تكون أذناكِ وكتفاكِ ووركاكِ وكاحلاكِ في صف واحد أثناء تصفح الهاتف. 

وتجنّبي النظر إلى هاتفكِ أثناء المشي، وبدلاً من ذلك، انتظري حتى تجلسي بشكل مريح وانظري إلى الشاشة مع الحرص أن تكون عند مستوى العين، وعدم إحناء الرقبة للأسفل.


كيفية الوقاية من الإصابة بأمراض العمود الفقري

يجب التركيز على خمسة عناصر أساسية للحفاظ على ظهرك، وهي التمدد، والعلاج، والتمارين الرياضية، وطريقة الجلوس والنوم، والتقوية. يساعد تمدد ظهركِ وتقويته على إرخاء العضلات المشدودة، وزيادة الحركة ودعم العمود الفقري القطني، بينما تحافظ التمارين الرياضية على مرونة العمود الفقري وتحريك العضلات. 

ويعد الحفاظ على طريقة جلوس جيدة أيضاً أمراً أساسياً لصحة الظهر والعمود الفقري، مما يضمن لك البقاء مستقيمة ولا ينتهي بك الأمر بتراكم الضغط على الفقرات.

وإذا كنتِ تعانين بالفعل من آلام الظهر، فإن إيجاد العلاج الموضعي المناسب مهم لضمان تعافيكِ بشكل صحيح. 

يمكن أن تساعدك الكمادات الساخنة أو الباردة أو المضادّة للالتهابات، أو زجاجات الماء الساخن وأكياس الثلج والمواد الهلامية العلاجية، في إدارة آلام ظهرك، لذا من الأفضل تجربة كل منها لمعرفة ما يناسبك.