الخصاونة: العدوان الإسرائيلي على غزة انعكس على الاقتصاد الأردني 3670 ميجا واط الحمل الكهربائي المسجل أمس محافظة يُعلق على مضمون "التوجيهي" الجديد جمعية مستثمري الأجهزة الخلوية: 700 الف هاتف نقال يتم صيانته سنويًا الحالة الجوية المتوقعة في الأردن خلال الأيام القادمة وفيات الأردن الأحد 25-2-2024 انضمام شخصيات سياسية واجتماعية ومؤثرين إلى "إرادة" - أسماء الترخيص المتنقل في الأزرق غدا الأردن: لن تستطيع أي جهة اعلامية تجميل الأفعال العدوانية الهمجية الإسرائيلية ادانة صاحب محل بهتك العرض .. والصحفي مرايات ينصح الخريشة: لايوجد سلطة على الأحزاب تنقلات وتعينات في الأمن العام - اسماء نفاع : حزب عزم يسعى لتشكيل اول حكومة حزبية ..صور العيسوي يلتقي متقاعدين عسكريين ومحاربين قدامى من محافظة عجلون (صور) الشمالي يؤكد كفاية المواد الغذائية في الأسواق بأسعار أقل من سنوات سابقة 4 دنانير سعر كيلو الثوم في السوق المركزي العمل: 605 دعاوى مسجلة لدى وحدة الأجور في 2023 المملكة تتأثر بحالة من عدم الاستقرار الجوي وتحذيرات من السيول سلوفينيا ترسل طائرة مساعدات لقطاع غزة إلى مطار ماركا العسكري (صور) الأردن يعزي بضحايا حريق مبنى سكني في إسبانيا
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
الخميس-2023-03-01 09:37 am

ما أفضل الطرق للعناية بتقويم الأسنان

ما أفضل الطرق للعناية بتقويم الأسنان

جفرا نيوز - أشار الدكتور مرتضى كريشان الذي يحمل الماجستير في تقويم الأسنان والفكين- إلى أن استخدام الفرشاة العادية قد يكون كافيًا لتنظيف الأسنان؛ إلا أن استخدام فرشاة التقويم -وهي فرشاة ناعمة ذات شعيرات صغيرة تستطيع الوصول للأماكن الصعبة بين السلك ومثبتات التقويم- أمرٌ ضروري للحفاظ على سلامة التقويم.

وأكد للجزيرة نت ضرورة عدم الاكتفاء بتفريش الأسنان مرتين في اليوم فقط، بل يجب الحرص على تنظيفها بالفرشاة بعد كل وجبة بما في ذلك الوجبات الخفيفة، بحيث لا تقل مدة التفريش عن 4 دقائق للمرة الواحدة.

ما الطريقة الصحيحة لتناول الطعام؟

بيّن الدكتور كريشان أنه لا بد لمستخدمي تقويم الأسنان من تقطيع الأطعمة الصلبة -مثل التفاح والجزر- إلى قطع صغيرة، وعدم تناولها بشكل مباشر، كذلك الابتعاد عن المكسرات التي قد تؤدي إلى كسر أجزاء من التقويم، بالإضافة لتجنب المشروبات والأطعمة الحمضية، والحلويات مثل الكراميل.

هل يمكن ممارسة الرياضة مع تقويم الأسنان؟

وأشار الدكتور كريشان إلى أن تقويم الأسنان لا يحول دون ممارسة الرياضة بشكلٍ عام. أما فيما يتعلق بالرياضات العنيفة كألعاب القتال، فإنه يجب ارتداء جهاز حماية يوضع فوق التقويم لحماية التقويم والأسنان.

كما نبه طبيب الأسنان إلى ضرورة الاستخدام المتسق والسليم للمثبت، تجنبًا لحركة الأسنان التي تم تقويمها حديثًا. ومن المهم أيضًا وضع المثبِّت لفترة طويلة، لحماية الابتسامة الجديدة المستقيمة والحفاظ عليها، من خلال أدوات تثبيت لتجنب عودة الأسنان إلى مواقعها الأصلية.

هل تختلف أجهزة التقويم باختلاف الأسنان؟

على صعيدٍ آخر، أوضح طبيب الأسنان الدكتور فاروق الحوارات أنه تبعا لاختلاف طبيعة الأسنان تختلف أجهزة التقويم؛ ففي مرحلة الأسنان اللبنية والمختلطة، تستخدم أجهزة التقويم المتحركة غالبا في علاج أي خلل في الأسنان، حيث تحتاج إلى عناية من الطفل دائما بوجود أحد الوالدين، وتتم بإزالة الجهاز أثناء الطعام وتفريش الجهاز وغسله بالماء، للتقليل من وجود بقايا طعام عليه، والتي قد تكون سببا في تكون التسوّس.

الدكتور فاروق الحوارات: أجهزة التقويم الثابتة تحتاج لعناية كبرى (الجزيرة)وأشار إلى أن في مرحلة الأسنان المختلطة؛ تبدأ الأسنان الدائمة بالظهور وتبدأ الأضراس الدائمة بالبزوغ -وسميت بالمختلطة نظرا لوجود أسنان لبنية مع أسنان دائمة- وتستمر هذه المرحلة إلى عمر 13 سنة تقريبا، مع وجود تباين بين الذكور والإناث دائمًا في ذلك.

وبعد سن الـ13 عامًا، يستخدم الأطباء أجهزة التقويم الثابتة في علاج الأسنان، والتي تحتاج بدورها لعناية كبرى؛ مع الحاجة إلى تنظيف جهاز التقويم (الأسلاك وقواعد التثبيت)، عن طريق الأداة التقليدية وهي فرشاة الأسنان، والخيط الطبي، وأيضا فرشاة الأسنان الخاصة بالتقويم.

وأضاف الحوارات أن من وسائل العناية أيضا هو ما انتشر مؤخرا ويعرف بالخيط المائي (water floss)، وهو عبارة عن مضخة مائية، إذ من الممكن إضافة بعض المضمضات، لإزالة أكبر قدر من بقايا الطعام بين الأسنان وعن جهاز التقويم، منوها إلى أن هذا كله لا يغني عن التنظيف الدوري عند طبيب الأسنان كل 6 أشهر في الحالة الطبيعية.

ما الأطعمة والمشروبات التي ينصح بالابتعاد عنها؟

ولفت الدكتور الحوارات إلى أن الأطعمة والمشروبات التي ينصح بالابتعاد عنها أو التقليل منها قدر الإمكان بعد تركيب تقويم الأسنان، هي نفسها التي ينصح بالتقليل منها لأي مريض، لتجنب حدوث تسوس الأسنان أو تقليل فرص حدوثه، لكن ينصح مستخدم التقويم بالحرص أكثر، لاحتمال تكون التسوس في حالته أكثر منها في حال عدم وجود التقويم.

ودعا إلى الابتعاد تماما عن المشروبات الغازية المليئة بالسكريات، والتقليل من تناول الحلويات بشكل عام، ومن الأطعمة القاسية (المكسرات أو التوفي مثلا)، لأنها يمكن أن تؤدي إلى كسر جهاز التقويم، أما الأطفال فمن المهم تقليلهم من العصائر، لأنها تحتوي كميات كبيرة من السكر.