النسخة الكاملة

أقوى سلاح ضد النرجسي.. استخدميه فوراً لإيقاف الضرر

الخميس-2023-02-03 02:17 pm
جفرا نيوز -


جفرا نيوز - النرجسية هي حالة يكون فيها الشخص في حالة إعجاب ذاتي مفرط؛ فالنرجسيون يشعرون بأنهم يستحقون أي شيء يرغبون فيه ويتفاعلون بشكل سلبي للغاية مع النقد.

ويمكن أن يؤدي التعامل مع شخص نرجسي إلى انخفاض احترام الذات والقلق وفي بعض الحالات اضطراب ما بعد الصدمة. وفي بعض الأحيان قد نكون عميقين للغاية في علاقة مع شخص ما قبل أن ندرك بعد فوات الأوان أننا نتعامل مع شخص نرجسي. فما هو أقوى سلاح ضد النرجسي؟


كيف تكتشفين النرجسية لدى الآخر؟ 

بعض السمات الشخصية يمكن أن تنبهك إلى أن شخصاً ما يعاني من النرجسية، وقد حددَّ علماء النفس 9 معايير رسمية لاضطراب الشخصية النرجسية، وعندما يجتمع في شخص ما 5 من المعايير، فهذا يعني أنه يعاني من هذا الاضطراب. في ما يلي بعض العلامات الحمراء التي يجب البحث عنها:

-شعور عالٍ للغاية بأهمية الذات

-تخيلات نجاح غير محدود

-الشعور بالتميز، والرغبة فقط في التفاعل مع الأشخاص المثاليين الآخرين

-إحساس عالٍ بالاستحقاق

-حاجة ماسة للإعجاب

-السلوك الاستغلالي (مثل الأكاذيب المفرطة أو الإطراء للوصول إلى الهدف)

-استغلال الآخرين بلا خجل لتحقيق مكاسب خاصة

-عدم التعاطف مع آلام الآخرين أو مشاكلهم

-كره النقد.

عادةً ما يُظهر الأشخاص المصابون بالنرجسية أيضاً سمات السيكوباتية والسلوكيات المكافيلية، وهذا يجعلهم عدوانيين وانتهازيين وقاسين مع عدم الندم على أي خطأ، لذلك يمكن أن تجعلكِ العلاقة مع شخص نرجسي تشعرين بالاستغلال والتلاعب والاستنزاف.

وتحدث الإساءة النرجسية عندما يستخدمكِ شخص مصاب بالنرجسية كمصدر للتحقق أو لتلبية احتياجاته، وسيطلب النرجسي من ضحيته تكريس الوقت والمال له، لا بل حياته بأكملها.

وقد يعزل النرجسي ضحيته ويمنعه من مقابلة الأصدقاء والعائلة، وقد يكذب عليه ويجعله يشكك في الواقع، كما يمكن أن يغضب النرجسي ويسيء معاملة الشخص الآخر إذا لم يمنحه ما يكفي من الإعجاب والاهتمام.

ويريد النرجسيون الحب والاهتمام غير المشروط من ضحاياهم، ومع ذلك فهم غير مستعدين لتقديم نفس الشيء، ويمكن أن تجعل الإساءة النرجسية الضحية عرضة للقلق والاكتئاب، وقد يلجأ النرجسي أيضاً إلى العنف المنزلي الجسدي أو النفسي إذا فشلت الضحية في تلبية احتياجاته، ولا يدرك الكثير منا أننا قد نعاني من متلازمة الإساءة النرجسية.

 

ما هي الأسلحة المفضلة للشخص النرجسي؟

هناك بعض الأدوات التي يستخدمها النرجسيون للتلاعب بالآخرين والحصول على ما يريدون؛ وإذا تمكنتِ من التعرف على هذه الأسلحة في وقت مبكر، فقد تهربين من الوقوع ضحية لهذا النوع من الإساءة.


السلاح الأول: قصف الحب

قصف الحب هو فعل إغراق شخص ما بالحب والهدايا. وقد يتصل بكِ النرجسي عدة مرات في اليوم ليخبرك بمدى حبه لكِ، وقد يرسل لكِ أيضًا زهورًا وهدايا باهظة الثمن.


السلاح الثاني: المعاملة الصامتة

إذا لم يحصل النرجسي على ما يريد، فإنه يحب أن يعامل الآخرين بصمت، وهذا أمر فعّال للغاية يجعل من يحبّه مهزوزاً، وسيكون رد فعله سلبياً لعدم تلقي الاهتمام أو الحب الذي يدمن الحصول عليه من النرجسي.


السلاح الثالث: حدود الاختبار

النرجسي منغمس جدًا في نفسه ولا يتعرف على فردية واحتياجات الآخرين، ويشعر بأنه يستحق أي شيء يرغب فيه حتى لو كان العنصر يخص شخصاً آخر، وهذا هو السبب في أن النرجسي يميل إلى تجاوز حدود الآخرين، فالنرجسي قد يتطفل على أغراضكِ ولا يشعر بأي ندم على غزو خصوصيتكِ.


السلاح الرابع: التلاعب بالعقول

بعض النرجسيين بارعون جدًا في جعل الآخرين يتساءلون عن إحساسهم بالواقع، وهذا التلاعب يجعلكِ تشكين في سلامتكِ، وهو شكل خطير من أشكال الإساءة، وقد يسبب القلق وتدني احترام الذات لديكِ.


كيف يمكن تدمير أسلحة النرجسي؟

قد تكونين قادرة على قطع العلاقات مع صديق نرجسي ولكن من الصعب قطع العلاقات مع قريب أو زميل عمل، وفي هذه الحالة، ستحتاجين إلى معرفة كيفية التعامل بنجاح مع النرجسي بسلاح قوي يساعدكِ في تدمير أسلحته.

ومن أفضل الأسلحة ضد النرجسيين ما يلي؛ 

-ازرعي إحساساً قوياً بالذات

أول سلاح يجب أن تمتلكيه للدفاع عن نفسك ضد النرجسيين هو الشعور القوي بالذات، لذلك حاولي قضاء ما لا يقل عن ساعة يومياً بمفردكِ، واستخدمي هذا الوقت لأنشطة مثل التأمل وتعلم من أنتِ.

-اكتشفي صفاتكِ الإيجابية

عززي حب الذات الذي لا يتزعزع والذي سيضمن لك وضع احتياجاتكِ دائمًا في المقام الأول، وابذلي جهدًا لمنع الأشخاص من استغلالكِ، واكتشفي نقاط قوتكِ وصفاتكِ الإيجابية، فيمنعكِ امتلاك نواة داخلية قوية من الوقوع في حب السحر المزيف للنرجسي، ولن تقفي في وجه أي نقد سلبي يتم إلقاؤه في طريقكِ.

-ضعي حدودًا ثابتة
الأشخاص المصابون باضطراب النرجسية سوف يمشون في كل مكان للحصول على ما يريدون، لذلك من المهم أن يكون لديكِ حدود صارمة حول التصرف الذي تتوقعينه من الآخرين لحماية نفسكِ من اختراق خصوصيتكِ من قِبل النرجسيين.

 علاوة على ذلك، يجب أن تكون لديكِ عواقب واضحة لأولئك الذين يتجاوزون حدودكِ، على سبيل المثال، يمكن أن يكون لديك زميل نرجسي يلومكِ على أخطائه، لذلك وضحي من يشرف على المهام وحدديها في ورق مكتوب، وإذا لم يؤد الزميل دوره، فاجعلي مشرفكِ على علم بالمشكلة.


-احتفظي بسجلات للتفاعلات وتحدثي عن نفسك

يمكن أن يكون النرجسيون ماكرون للغاية ويمكنهم إقناع الآخرين بأنكِ المشكلة، على سبيل المثال، قد يقلب زميل نرجسي جميع أعضاء فريقك ضدكِ من خلال نشر الأكاذيب حول سلوككِ، وقد يستفزونك بعد ذلك لرد فعل عاطفي أمام الجميع.

 لذلك عليكِ أن تجعلي النرجسي يدركِ أنك تلعبين دوره لكي يتوقف عن استهدافك، لذلك حافظي على هدوئكِ واذكري ما هو صحيح لمواجهة أكاذيبهم. من المهم أيضًا الاحتفاظ بسجلات لكل تفاعل لديكِ مع الشخص النرجسي، لأنه سيكون عليك سحب الدليل عند الحاجة.

يكره النرجسيون النقد أو الإحراج، ولن يغفر لكِ النرجسي أبداً بأن تفضحي شخصيتهم للآخرين، لذلك إذا استطعت، تجنّبي التعامل مع النرجسيين تماماً. وبالنسبة للزملاء، حاولي أن تحافظي على مسافة وتجنّبي المواجهة معهم، فقد يقرر النرجسي أن يجعلك هدفًا لإساءة معاملته، لذلك دافعي عن نفسك ولكن ابقي في المقدمة باستخدام التكتيكات السابقة.


-ابحثي عن نظام دعم

تتمثل إحدى الطرق الرئيسية الفعّالة في أسلحة النرجسي في عزلكِ، فالنرجسيون يعلمون أنكِ ستكونين أضعف وأسهل في التلاعب بأفكاركِ بدون نظام دعم حولكِ، لذلك لا تسمحي لهم أبدًا بعزلكِ، واحرصي على اختيار نظام داعم من الأصدقاء والعائلة والزملاء يعزز قوتكِ ويدعم إحساسكِ بالواقع، كما سيمنعك نظام الدعم الخاص بكِ من الانزلاق نحو تدني احترام الذات والاكتئاب، كما يمكنهم إنكار أي تصريحات خاطئة يدلي بها شخص نرجسي عنكِ. ماذا لو تعرفت أكثر على الشخص النرجسي في الحب؟