النسخة الكاملة

الحكومة: فاقد المياه وصل إلى 50%

الخميس-2022-12-18 03:44 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - وصل الفاقد المائي إلى نحو 50 بالمئة من المياه التي تم ضخها في الشبكات، وفق ما صرح وزير المياه والري المهندس محمد النجار.

وقال النجار إن ذلك يعد من أكبر التحديات التي يواجهها قطاع المياه في ظل تراجع المصادر المائية، وتزايد تأثير التغيرات المناخية، وتراجع المتاح من المصادر المائية الصالحة للشرب، والتي تشهد تناقصا مستمرا، نتيجة تراجع المواسم المطرية وازدياد أعداد السكان.

وأكد الوزير في بيان صحفي، اليوم الأحد، أن الخطة الاستراتيجية للوزارة التي جرى تحديثها أخيرا، تضمنت الإسراع بتنفيذ مشاريع لاستبدال الشبكات، وتعزيز قدرتها وتحسين أدائها للحد من الفاقد بنسبة 2 بالمئة سنويا، وتحقيق أهداف الاستراتيجية بالوصول إلى المستويات العالمية بنسبة لا تزيد على 25 بالمئة بحلول العام 2040.

وأوضح أن استراتيجية الفاقد المائي التي تشكل جزءا رئيسا من الاستراتيجية الوطنية للمياه للأعوام (2022-2040)، تعد من البرامج الطموحة لخفض الفاقد بنسبة 2 بالمئة سنويا، من خلال مشاريع بقيمة نحو 350 مليون دولار ممولة من الوكالة الأميركية للتنمية، وبنسبة 10 بالمئة من الحكومة في بعض مراحل المشاريع للمرحلة الثانية وجميع مشاريع المرحلة الثالثة.

وأشار إلى أن الاستراتيجية، تهدف إلى إعادة هيكلة الشبكات وتحسينها، والقيام بإجراءات إدارية وفنية وتكنولوجية بما يحسن من رفع كفاءة التزويد المائي وتطوير الشبكات وعزل المناطق لتحسين التوزيع، والتخفيف من الفاقد تدريجيا والتحول إلى الضخ بالانسياب الطبيعي، ما يوفر في تكلفة الطاقة والصيانة وإطالة أعمار الشبكات وأنظمة التحكم، وتركيب عدادات ذكية حديثة يستطيع المواطن مراقبتها باستمرار للحفاظ على المياه والتأكد من فاتورته، والتوسع ببرامج حماية مصادر المياه والحد من الاعتداءات من خلال حملة إحكام السيطرة لضبط الاعتداءات.

وزاد النجار، أن مشاريع الفارة أي "التعويض بمبلغ ثابت”، والبالغة قيمتها نحو 350 مليون دولار وممولة من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، تهدف إلى خفض فاقد المياه عن طريق طرح مشاريع متوازية متتالية في جميع مناطق المملكة، وعلى مراحل متعددة، بهدف تحقيق أهداف الخطة الاستراتيجية الوطنية للفاقد المائي، حيث يقوم مبدأ عمل مشاريع الفارة كمبدأ العقود المبنية على النتائج، ويتم تقسيم قيمة المبالغ بناء على مخرجات محددة وحسب نسبة الإنجاز فيه.

وقال إن الخطة الزمنية لهذه المشاريع بدأت في عمان من خلال شركة مياهنا بقيمة 30 مليون دولار، لتنفيذ أعمال خفض فاقد المياه في مناطق العاصمة، وتم التوسع بالمشروع ليشمل محافظات مأدبا والزرقاء والعقبة، وبضعف القيمة التمويلية ليصبح بقيمة 60 مليون دولار، وتم توقيع اتفاقية المرحلة الثانية عام 2018 وبقيمة 152 مليون دولار، على أن تنتهي بحلول نهاية العام 2023، ولكن تم تمديد المشاريع حتى نهاية 2025.

وأضاف أن المرحلة الثالثة بدأت عام 2020، وبنفس القيمة 152 مليون دولار، لتنتهي عام 2026، وتم زيادة قيمة المشاريع الممولة بقيمة 75 مليون دولار ليصبح إجمالي قيمة المشاريع 227 مليون دولار، وتوسيع المناطق المشمولة بهذه المشاريع لتشمل مناطق إضافية مثل محافظات الشمال.

وأشار إلى أن مشاريع "الفارة 1″، والبالغ عددها 13 مشروعا وبقيمة 60 مليون دولار، حققت خفضا للفاقد في مختلف مناطق عمان والزرقاء ومأدبا، ووفرت ما يزيد على 10.5 مليون متر مكعب سنويا من المياه المهدورة، واستبدال 115 ألف عداد بعدادات حديثة، وإعادة هيكلة الشبكات في 13 منطقة في عمان، وتركيب منظمات ضغوطات تكنولوجية عالية وزيادة سرعة الاستجابة.

وأضاف النجار أن هذه المشاريع ساهمت أيضا، في تقليل الوقت في الاستجابة لإصلاح الكسور من خلال إطلاق 12 سيارة مجهزة بأجهزة الكشف عن الفاقد، وتحديث أنظمة للمعلومات الجغرافية لتحسين سرعة الاستجابة بدقة، وتفعيل مبدأ الشراكة مع القطاع الخاص في خفض الفاقد وتطبيق أنشطة خفض الفاقد، وانعكس ذلك على تحسين التزويد المائي في هذه المحافظات.

وحول مشاريع المرحلة الثانية البالغة 7 مشاريع بقيمة 152 مليون دولار، قال النجار، إنه تم تركيب عدادات ذكية في العقبة بقيمة 7.4 مليون دولار وبنسبة إنجاز 56 بالمئة، وتخفيض ممنهج للفاقد بقيمة 21 مليون دولار وبنسبة إنجاز 57 بالمئة، وفي مياهنا تنفيذ متفرقات خفض الفاقد بقيمة 61.7 مليون دولار وبنسبة إنجاز 43 بالمئة، وتقليل الفاقد وتحسين التحصيل والفوترة بقيمة 24.1 مليون دولار وبنسبة 6 بالمئة، إضافة إلى جهود خفض الفاقد للنظام المائي لسلطة المياه بقيمة 15.5 مليون دولار، واليرموك بقيمة 16 مليون دولار وبنسبة 13 بالمئة، وسلطة وادي الأردن بقيمة 11 مليون دولار.

وحول أهم مشاريع المرحلة الثالثة (10 مشاريع وبقيمة 227 مليون دولار)، أوضح الوزير أنها جاءت لتقليل الفاقد والسيطرة على النظام المائي لشركة مياهنا، وتحسين نوعية المياه في الزارة/ ماعين بقيمة 22 مليون دولار، وأنشطة تقليل الفاقد في بعض المناطق بقيمة 24.9 مليون دولار، وإعادة تأهيل شبكة مياه الشوبك/ سلطة المياه بقيمة 13.2 مليون دولار، وتخفيض فاقد المياه في معان /سلطة المياه بقيمة 11 مليون دولار، وكذلك تأسيس خطوط من بحيرة طبريا إلى قناة الملك عبدالله /سلطة وادي الأردن بقيمة 7.8 مليون دولار، وكذلك أنشطة تقليل الفاقد في مناطق وادي الأردن /سلطة وادي الأردن بقيمة 13.3 مليون دولار.

وزاد أن هذه المرحلة شملت أيضا، تحسين التزويد المائي، وتقليل الفاقد في بعض مناطق وادي الأردن/سلطة وادي الأردن بقيمة 10.45 مليون دولار، وتطبيق أنظمة ذكية لمراقبة مصادر المياه/سلطة المياه بقيمة 8.8 مليون دولار، وأنشطة تقليل الفاقد في مناطق جرش وعجلون/ اليرموك بقيمة 25.9 مليون دولار، وأنشطة تقليل الفاقد في بعض مناطق العقبة بقيمة 33.4 مليون دولار. (بترا)