وفاة خمسيني أحرق نفسه في الكرك ما حقيقة وفاة 11 اردنيا في زلزال تركيا؟ الزراعة تبدأ بتوزيع مطعوم الحمى القلاعية الأحد المقبل مرصد الزلازل الأردني يسجل هزة أرضية بقوة 4.3 ريختر على الحدود اللبنانية السورية القبض على سارق مصاغ ذهبي من أحد محال المجوهرات في مدينة إربد نشامى فريق الإنقاذ يواصلون عملهم في مناطق الزلزال - صور طقس العرب: أجواء قارصة البرودة والحرارة الليلة "صفر" مئوي فتح مساجد في عجلون لإيواء من تقطعت بهم السبل مندوبًا عن الملك .. العيسوي يعزي بوفاة والد مدير مكتب ولي العهد فصل مبرمج للكهرباء عن بلدة جحفية في المزار الشمالي غدا جامعات تعلق دوامها الخميس - أسماء تأخير بدء دوام البنك المركزي والبنوك العاملة في الأردن الخميس استمرار عملية تقديم طلبات القبول الموحد حتى هذا الموعد الملك خلال لقائه أكاديميين: : القضية الفلسطينية الجوهر الأساسي لتحركات الأردن الأمن العام تحذر من تشكل الصقيع وخطر الانزلاق تأخير دوام الحكومة غدا إلى العاشرة برك مائية تشكل خطورة على السلامة العامة في بلدية الجنيد التربية تقرر تعطيل دوام المدارس الخميس.. وتعلن آلية لتعويضهم طائرتا إغاثة تغادران إلى تركيا وسوريا بالفيديو.. الشواربة : 500 وظيفة شاغرة في أمانة عمان والتعيينات هذا العام
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الخميس-2022-12-08 01:12 pm

تشكيلات على نار هادئة ونشاط نسوي ملحوظ .. أبرز الكواليس النيابية

تشكيلات على نار هادئة ونشاط نسوي ملحوظ .. أبرز الكواليس النيابية



جفرا نيوز - رامي الرفاتي 

تطبخ التشكيلات الإدراية الجديدة في مجلس النواب على نار هادئة، حيث توقعت مصادر خاصة لـ "جفرا نيوز"، أن يتم الإعلان عن فحواها خلال الشهر الجاري كانون الأول أو بداية عام 2023 على أبعد تقدير، بسبب انشغال الرئيس احمد الصفدي بترتيب البيت الداخلي لضمان انطلاقة قوية للغرفة التشريعية الأولى لمجلس الأمة صوب كسب ثقة الرأي العام.

وراهن عدداً من المراقبين للشأن البرلماني، على الخبرة الكبيرة التي يمتكلها الصفدي على صعيد العمل النيابي والإداري، لتقديم صورة جيدة عن مجلس النواب والتشريع والرقابة خلال الدورة العادية الحالية.


نشاط 

شهدت ردهات مجلس النواب خلال الآونة الأخيرة، نشاطًا غير محدود للأمين العام الجديد عواد الغويري، من خلال جولات ميدانية على مكاتب النواب والأقسام الإدراية، بهدف الاستماع لجميع الملاحظات وتدوينها والعمل على تصويب السلبيات وتعزيز الايجابيات، مما حصد إشادة كبيرة من قبل أعضاء المجلس والموظفين.


مطالبات

طالب عدداً من أعضاء مجلس النواب، الحكومة بمكاشفة الرأي العام بالواقع الاقتصادي الذي تعيشه البلاد بدون مواربة أو تجميل، خلال قراءة كاملة للموزانة العامة قبل مناقشتها في أروقة مجلس النواب وعرضها تحت القبة، وما معطيات المرحلة المقبلة التي وصفها البعض بالكارثية في ظل الأزمات العاملية المتتالية ووصول بنيامين نتنياهو إلى رئاسة وزراء الاحتلال الاسرائيلي ونواياه السوداوية تجاه الأردن.



تحركات

يبحث عدد من النواب التواجد بقوة على الساحة النيابية، بتحركات نشطة بعد تراجع أسماء عدداً من الاقطاب بهدف منح شخصيات جديدة فرصة الظهور وتصدر المشهد العام خلال المرحلة المقبلة.

وعلل المتابعين للشأن البرلماني أسباب تراجع ثقة الرأي العام الأردني بالنواب، بسبب حجز شخصيات معينة منذ سنوات طويلة سدة صناعة القرار والظهور عبر وسائل الإعلام المختلفة والقضايا العامة برمتها.



وعود 

ينتظر الرأي العام الأردني متابعة الملفات المهمة على الساحة المحلية من قبل مجلس النواب، خاصة المتعلق منها بإرتفاع أسعار المشتقات النفطية وانعكاساتها على جميع القطاعات برمتها.


عودة حميدة 

عاد صوت المرأة البرلمانية بقوة داخل مجلس النواب، بحصد النائب تمام الرياطي رئاسة لجنة العمل والتنمية الاجتماعية والسكان النيابية، وطي صفحة الخلافات التي عصفت بالمكون النسوي داخل المجلس خلال المرحلة السابقة بسبب اختلاف وجهات النظر والتوجهات.


اللجان 

تتجه انظار الرأي العام المحلي، صوب اجتماعات اللجان النيابية الدائمة، بعد إجراء النواب عاصفة تغيير على رؤساء ومقرري مطبخ صناعة القرارات والتشريعات للمجلس، خاصة بعد مجاملة الحكومة خلال الدورة السابقة على حساب قضايا مهمة.


ملف " ميرا"

طوت لجنة التوجيه الوطني والاعلام والثقافة النيابية ملف رواية " ميرا" الذي شكل حالة جدلية كبيرة في الشارع الأردني، بالاكتفاء بإعتذار وزير الثقاة هيفاء النجار عن الخطأ واستقالة لجنة مكتبة الأسرة، مما آثار حفيظة المتابعين للموضوع ووعود النواب بالتحقيق والمحاسبة.


وجبة دسمة 

حصدت جلسة النواب الأولى خلال الدورة العادية الثانية لمجلس الأمة، اهتمام الرأي العام بين مؤيد ومعارض لما جاء خلال الجلسة، ووجبة دسمة للتنمر الإلكتروني حول بعض المداخلات.


توليفة 

رصدت " جفرا نيوز" التناغم بين رئيس مجلس النواب أحمد الصفدي وأعضاء المكتب الدائم، بمتابعة جميع ملفات العمل التشريعي والرقابي وقضايا النواب، في سابقة قد تعتبر الأولى في تاريخ المجلس، ضمن حديث نيابي متعدد حول المرحلة والتوجهات.