الخصاونة: الملك وجّه بوضوح لانتقالنا من مرحلة الإعداد للتنفيذ في مسارات التحديث الثلاثة بدء أعمال المرحلة الثالثة من صيانة جسور البلقاء السبت الحنيطي: استخدام جميع الإمكانات لمنع عمليات التسلل والتهريب الرواشدة: 240 تاجرا ترشحوا لانتخابات غرف التجارة المنطقة العسكرية الشرقية تحبط محاولة تسلل وتهريب بعد التوقف لمدة 6 أيام.. المياه تعلن آلية استئناف الضخ من الديسي - تفاصيل وفيات الأردن الجمعة 2-12-2022 العمل تنشر قيمة غرامة التأخر عن دفع الأجور للعاملين - تفاصيل السمنة سبب الامراض القاتلة في الأردن- تقرير أبرز قرارات المجلس القضائي ما بين تخصيص وتسمية - تفاصيل ماذا قال السفير القيسي عن إدراج المنسف على قائمة "اليونسكو" ؟ أجواء مشمسة ولطيفة الحرارة في أغلب مناطق المملكة طقس بارد وتحذير من الضباب صباح الجمعة ضبط 208 أشخاص في 121 قضية اتجار وترويج للمواد المخدرة باسبوع القبض على ثلاثة مطلوبين خطرين في عجلون وجرش ومعان ولي العهد عن تأهل المغرب إلى الدور الـ 16: عظيم الاقتصاد الرقمي تحذر المواطنين - تفاصيل متصرفية ماحص والفحيص تطلب موافقات مسبقة لمرتدي زي بابا نويل 65 طبيبا حاصلين على البورد الأردني يسمح لهم إجراء عمليات التجميل إعلان النقاط المحتسبة للطلبة المتقدمين للمنح - رابط
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الثلاثاء-2022-11-15 11:37 am

"همس وخلاف وضربة معلم " كواليس نيابية خلال انتخابات المكتب الدائم

"همس وخلاف وضربة معلم " كواليس نيابية خلال انتخابات المكتب الدائم




جفرا نيوز - رامي الرفاتي 

شهدت ردهات مجلس النواب في جلسة انتخاب المكتب الدائم اسراراً كانت بعيدة عن أُذن الصحفيين وعدسات المصورين، تصدرها غضب نيابي واتفاق من نوع اخر واستمرار خلاف البرلمانيات.

ورصدت "جفرا نيوز" ما جاء خلال جلسة مجلس النواب التي لم تستطيع  كاميرات المصورين توثيقها، خاصة التي أصبحت حديث الساعة في أروقة القبة والمجلس. 


خلاف 

شهد خلاف البرلمانيات تحت القبة منعطفات حادة جديدة، بتفاقم الازمة مجدداً وتوتر العلاقات والتصعيد بينهن ، حيث كان واضحاً للجميع التباعد بالعلاقات والاحتكاك تحت القبة رغم الدعم النيابي لاستلامهن مناصب قيادية في السلطة التشريعية.



المحاسبة 

تداول عدد من النواب الاخبار التي تتحدث عن تقديم رئيس ديوان المحاسبة عاصم حداد استقالته للحكومة، قبل موعد تسليم التقرير السنوي للسلطة التشريعية.

وطرح النواب عدداً من السياريوهات حول استقالة حداد، بممارسة ضغوط حكومية لحذف جزء مما جاء في التقرير من مخالفات وزارية وإدارية في المسؤسسات الحكومية.


همس

انتهى الهمس والغمز النيابي تحت القبة خلال انتخاب النواب أعضاء المكتب الدائم، بما يتعلق بإمكانية حدوث اخطاء بشرية في قراءة الاوارق، ليتوجه أحد النواب للنظام الداخلي لتعيين مندوب عنه في عملية الاقتراع.


ضربة معلم 

تداول عدد من المتابعين للشأن البرلماني تحركات شخصية معروفة للتأثير على رأي أعضاء المجلس خلال انتخابات المكتب الدائم، دون معرفة بحسم الامور مسبقاً أو حراك النائب المحسوب على الدائرة الخامسة في العاصمة عمان.


مشاورات عديدة

سبق توجه النواب لانتخاب أعضاء المكتب الدائم، مشاورات عديدة بغية تقليص عدد المتنافسين، واقناع أعضاء المجلس بخيارات معينة لضمان خلق توليفة مميزة تخدم الصالح العام مستقبلاً في ظل تغزل الحكومة على السلطة التشريعية وعدم احترام الوزراء للنواب.


تجسس 

توجه احد النواب إلى "الخلوة" المخصصة لانتخابات أعضاء المكتب الدائم، بهدف التجسس على اختيارات أحد زملائه مما دعا رئيس الجلسة لمعاتبته والطلب منه عدم تكرار الموضوع.


مبادرة 

طرح عدد من النواب مبادرة بهدف تمكين دور البرلمانيات في الحياة البرلمانية، من خلال حسم مقعدي مساعدي رئيس مجلس النواب بالتزيكة لصالحهم، لكن غياب التنسيق حال دون ذلك بعد رفض المترشحين بالانسحاب.


الهاتف 

غاب عن ذهن أحد النواب حمل هاتفه الشخصي بعد الانتهاء من انتخاب اعضاء المكتب الدائم، ليضظر رئيس الجلسة السؤال عن هوية صاحب الهاتف والطلب منه العودة لاستلامه.


غياب 

هرع النائب محمد العلاقمة صوب الامين العام لتصحيح ما جاء على لسانه بالغياب بعذر عن جلسة انتخاب اعضاء المكتب الدائم، والتوجه للصندوق بعد تعديل الخطأ غير المقصود والحصول على ورقة الاقتراع.


انتقادات 

انتقد عدد من النواب موضوع الورقة البيضاء في صناديق انتخابات الرئاسة والمكتب الدائم، في ظل محاولات تعزيز دور النواب بنقل صورة عن ضرورة المشاركة في الانتخابات لقواعدهم الشعبية.


الصحافة

توجه النائب نصار الحصية بعد صدور نتائج حصده ثقة النواب لشغل منصب النائب الثاني لرئيس مجلس النواب، صوب الغرف المخصصة لجلوس الصحفيين، للتأكيد على دورهم الايجابي بنقل أخبار مجلس النواب وتعزيز علاقة المجلس بالرأي العام الأردني.