النسخة الكاملة

هل الإكتئاب مرتبط بالفتيات فقط ؟

الخميس-2022-10-21 11:30 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - لا زالت عدد حالات الاكتئاب تتزايد خلال العقود الماضية في كل الدول، لكن الإجهاد الوبائي زاد الطين بلة وأسقط مزيدا من ضحايا مشكلات الصحة العقلية، فمعلومات الأشخاص عن الاكتئاب، التي تظهر من معاملاتهم وحديثهم عن المرض، تعكس جهلا بتفاصيله مختلطا بالعديد من الخرافات والمعرفة غير الحقيقية.

و مثلا يعتقد الكثير من الناس أن الاكتئاب ليس مرضا حقيقيا، حيث يمكن لمرضاه اختيار التفكير الإيجابي للخروج منه، بينما يسمي آخرون حالتهم بالاكتئاب لمجرد المرور ببعض الحزن، و الاكتئاب السريري هو اضطراب خطير في الصحة العقلية يمكن أن يغير تمامًا الطريقة التي تشعر بها أو تفكر أو تتصرف أو تنام، وفق (العين الإخبارية).

ومن الضروري معرفة أنه يمكن علاجه بالأدوية والاستشارة، لكن هذا يتوقف على تشخيصه في أقرب وقت ممكن من الشعور بأعراضه، حيث أبلغت منظمة الصحة العالمية عن زيادة بنسبة 25% في انتشار القلق والاكتئاب بعد عام من الوباء، وترجع هذه الزيادة الكبيرة في معدل الانتشار إلى الإحجام عن اعتبار الاكتئاب حالة تحتاج إلى عناية طبية.

أساطير شائعة مرتبطة بالاكتئاب

الخرافة الأولى: الاكتئاب ليس مرضًا حقيقيًا، و الحقيقة: أثبتت الدراسات أن الاكتئاب مرتبط بالتغيرات في معدل دوران الدماغ قبل وبعد المشبكي ووظيفة الناقلات العصبية في الدماغ.

الخرافة الثانية: الاكتئاب سببه الحزن، والحقيقة: الحزن شعور نشعر به كرد فعل طبيعي للمواقف التي تسبب الألم، لكنه يزول من تلقاء نفسه ولا يضر بحياتنا على المدى الطويل، أما الاكتئاب فهو شعور دائم بالحزن وفقدان الاهتمام ينصح باستشارة الطبيب إذا استمر الحزن والتعب لأكثر من أسبوعين.

الخرافة الثالثة: الاكتئاب لا يحتاج إلى علاج طبي، والحقيقة: بما أن الاكتئاب ينطوي على انحرافات في عمل الناقل العصبي، فإن الاكتئاب في معظم الحالات لا يمكن إدارته فقط بالعلاج بالكلام وتغيير نمط الحياة، حيث يحتاج إلى تدخل طبي.

الخرافة الرابعة: الاكتئاب وراثي، والحقيقة: صحيح أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب من الدرجة الأولى معرضون لخطر الإصابة بالاكتئاب مرتين أو ثلاث مرات و مع ذلك فإن جميع الأشخاص الذين لديهم مثل هذا التاريخ العائلي يصابون بالاكتئاب، وفي الواقع الأشخاص الذين ليس لديهم تاريخ عائلي من الاكتئاب يصابون أيضًا بهذه الحالة.

الخرافة الخامسة: مضادات الاكتئاب ضرورية دائمًا لعلاج الاكتئاب، و الحقيقة: يمكن إدارة اكتئاب من خلال تقليل التوتر القائم على اليوجا أو التأمل أو الجمع بينهما.


الخرافة السادسة: المكملات العشبية يمكن أن تعالج الاكتئاب، و الحقيقة: من خلال البحث تم العثور على القليل من المكملات العشبية التي قد تكون مفيدة في هذه الحالة، في حين أن البعض الآخر ليس كذلك، لكن في وقت لاحق قد يشكل مخاطر صحية خطيرة.

الخرافة السابعة: مضادات الاكتئاب تسبب الإدمان، و الحقيقة: مضادات الاكتئاب لا تسبب الإدمان، وإنما مجرد قلة قد يعانون من أعراض الانسحاب إذا تركوا العلاج في منتصف الطريق أو فاتهم أخذ الجرعات.

الخرافة الثامنة: الاكتئاب أكثر شيوعًا عند الإناث، والحقيقة: عادة لا يتحدث الرجال كثيرًا عن عواطفهم، وبالتالي تقل احتمالية طلب المساعدة.