الأردن يؤكد تضامنه مع تركيا تأجيل جلسة النواب إلى الأربعاء الناصر: لجنة لحصر طلبات توظيف الحالات الإنسانية في ديوان الخدمة المدنية رئيس مجلس الاعيان ينعى العين الاسبق الدكتور نبيل الشريف الأردنية تغلق كليتي التمريض والعلوم التربوية والحضانة بسبب كورونا أكثر من 6 آلاف شكوى معظمها عن خدمات الإنترنت العام الماضي نواب الجنوب يتحسرون على عدم استثمار الفوسفات خام 14 رغم شراء اليات بـ70 مليون من سنوات طويلة طقوس شعبان ..كورونا "يقيد" فرصة اللقاءات الاجتماعية وإجراءات الحماية تفرض شروطها التعديل الوزاري ..دمج بعض الحقائب والغاء عدد من الوزارات المستحدثة..والخصاونة يستعين بشخصيات تكنوقراط طقس الأردن السبت..ارتفاع على درجات الحرارة وأجوء دافئة في أغلب المناطق الانتهاء من العمل بـ”الباص السريع” نهاية الشهر الشواربة : حديث الحسين من القلب الى نشامى الجيش العربي مياهنا توضح حقيقة سيلان مياه معالجة من محطة مأدبا إلى مجرى الوادي الخشمان : ندرس إغلاق عيادات الاختصاص في مستشفى السلط الحكومي مهيدات : الأردن خالي من اللقاحات المزورة وسنجيز لقاح سبوتنيك بشكل طارئ بعد إكمال النواقص إربد: ضبط 127 شخصًا ومنشأتين خالفوا تعليمات الحظر الشامل %13.33 نسبة فحوصات كورونا الايجابية اليوم الضمان: خدمتا الكتب الرسمية و”البيانات التفصيلي” الكترونيا الأرصاد تحذّر من تشكل الضباب ولي العهد: شرفٌ كبير لي أن أشبه بجدي الحسين وأنا لست ولياً للعهد،أنا ملازم أول شأني شأن بقية الضباط
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
الأربعاء-2021-01-27 09:35 am

صحة القلب مفتاح الوقاية من الزهايمر

صحة القلب مفتاح الوقاية من الزهايمر

جفرا نيوز -  أظهرت دراسة حديثة أن الحفاظ على صحة القلب قد يساعد في درء خطر الإصابة بالزهايمر والخرف في مراحل متقدمة من العمر.

ويقول العلماء إن التغييرات في نمط الحياة، مثل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وتناول الطعام الصحي في وقت مبكر من الحياة، يلعب دوراً هاماً في إبطاء تصلب الشرايين، ويمكن أن يمنع الإصابة بالخرف عند كبار السن.
وأظهرت النتائج التي نُشرت في مجلة PLOS Medicine أن قياس تصلب الشرايين في منتصف العمر كان قادراً على التنبؤ بما إذا كان شخص ما سيعاني من ضعف صحة الدماغ في السنوات التالية. واستندت نتائج الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة أكسفورد وجامعة كوليدج لندن، إلى بيانات من دراسة استمرت 36 عامًا حول صحة 10000 بريطاني.

ومن خلال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، واتباع نظام غذائي صحي، وعدم التدخين وتقليل تناول الملح، يزيد الأشخاص في الأربعينيات والخمسينيات من عمرهم من فرصهم في تجنب أو تأخير ظهور الزهايمر بعد عقود.
ويصبح أكبر شريان في الجسم وهو الشريان الأورطي أكثر تيبساً مع تقدم العمر، ووجد الفريق البريطاني أن قياس هذا الصلابة في منتصف العمر كان قادراً على التنبؤ بما إذا كان شخص ما سيعاني من ضعف صحة الدماغ في السنوات التالية.
وقام الباحثون في جامعة أكسفورد وكلية لندن الجامعية بالتحقيق في مجموعة فرعية من 542 من كبار السن الذين تلقوا قياسين لتصلب الشريان الأبهر، في البداية بعمر 64 ثم 68 عاماً، وتضمنت هذه العلامات انخفاض إمداد الدماغ بالدم، وانخفاض الاتصال الهيكلي بين مناطق الدماغ المختلفة، وضعف الذاكرة.
ثم أجرى الباحثون اختبارات متابعة معرفية وتصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ، وبحثوا في الحجم والوصلات والإمداد الدموي لمناطق الدماغ في سن 69 عام. ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين عانوا من معدل أسرع من تصلب الأبهر لديهم تدفق دم ضعيف واتصال أسوأ عبر عدة مناطق بالمخ، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.
وقالت الدكتورة سانا سوري الزميلة البحثية في قسم الطب النفسي بجامعة أكسفورد، إن الدراسة تربط صحة القلب بصحة الدماغ، وأوضحت سوري أن "انخفاض الاتصال بين مناطق الدماغ المختلفة هو علامة مبكرة على الأمراض التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر".
وأضافت سوري "منع هذه التغييرات عن طريق تقليل أو إبطاء تصلب الأوعية الدموية الكبيرة في الجسم قد يكون إحدى الطرق للحفاظ على صحة الدماغ والذاكرة".