النسخة الكاملة

كوب قهوة يومياً أثناء الحمل يرفع خطر الإجهاض

الخميس-2020-11-21 08:58 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أظهرت دراسة بريطانية حديثة أن شرب كوب واحد من القهوة يومياً أثناء الحمل يزيد من احتمالات الإجهاض أو لادة الجنين ميتاً.
وبحثت الدراسة التي أجريت على أكثر من 1000 حامل، بينهن 290 أنجبن رضعاً موتى، في تناول الكافيين يومياً  أثناءالحمل، وربط كل 100 ملجم من الكافيين يومياً أثناء الحمل، أي ما يعادل أقل من كوب واحد من القهوة المفلترة، بزيادة خطر وفاة الجنين بـ 27%.
ويُعتقد أن الكافيين يضيق الأوعية الدموية في المشيمة، ما يقلل من وصول الأكسجين إلى الجنين، وتتخلص الأجنة في الرحم من الكافيين بمقدار الثلث بالمقارنة مع أمهاتهم، ويمكن أن يؤدي إلى اضطراب ضربات القلب.
وعلى غرار الكحول، يختلف الخبراء عل تناول الحوامل تناول الكافيين بأمان، وقد تكون مشروبات الطاقة ضارة بشكل خاص، مع خطر موت الجنين بنسبة 85% إذا شربت المرأة 100 ميليغرام من مشروبات الطاقة يومياً، مقارنة مع اللاواتي لا يتناولنها على الإطلاق، بينما يبدو أن شرب 100ميليغرام من القهوة سريعة التحضير يومياً يزيد من المخاطر بمقدار الثلث، والربع تقريباً للمشروبات الغازية.
وقال البروفيسور ألكسندر هيزيل، المؤلف الأول للدراسة ومدير مركز تومي لأبحاث صحة الأم والجنين في جامعة مانشستر: "هذا خطر ضئيل نسبياً، لذلك لا يجب القلق من فنجان القهوة العرضي، لكن دراستنا وجدت أنه حتى الكمية القليلة نسبياً من الكافيين يومياً مرتبطة بخطر الإجهاض".
وتعرضت النساء اللواتي ماتت أجنتهن بعد 28 أسبوعاً من الحمل، أكثر عرضة بـ 2.3 مرة لكمية عالية من الكافيين يومياً، بناءً على تعريف منظمة الصحة العالمية لأكثر من 300 ميليغرام في اليوم.
ويحتوي مشروب الطاقة على 103.9 ميليغرام من الكافيين، بينما يحتوي كوب القهوة المصفاة على 120 ميليغرام، وكوب من القهوة سريعة التحضير على حوالي 81.5 ميليغرامات، وكوب الشاي على 54.9 ميليغرام، ومشروب واحد من الكولا على 38.5 ميليغرام ويالشاي الأخضر على 27 ميليغرام، ولم يربط الشاي بالإجهاض ووفاة الأجنة في الدراسة، حسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.