الغاء "كادبي" وتسميته الأردني للتصميم والتطوير وتكليف رئيس هيئة الاركان بتعيين هيئته الادارية زريقات: سيلحق الضرر بمصابي فايروس كورونا بعد تعافيهم طقس الاردن الاحد: ارتفاع قليل على الحرارة محكمة الجنايات تقرر رد الاعتبار لخالد شاهين الهناندة: الوزارة تدرس موضوع المهارات الرقمية وتدريسها في المدارس الحكومية القبض على شخص طعن سائق مركبة عمومية بواسطة أداة حادة 35 % نسبة الإنجاز في مشروع حافلات التردد السريع بين عمان والزرقاء تعليق دوام قسم الإشراف في تربية الأغوار الشمالية ليومين 7718 موظفا فقدوا وظائفهم في مطاعم ومقاهٍ سياحية منذ بداية الجائحة شركس: انخفاض أعداد الإصابات الأسبوعي بواقع 4516 حالة عبيدات: لن نلجأ لاحضار أطباء من الخارج ولدينا الإمكانيات لسد النقص بالكوادر الصحية الخارجية تدين التفجير الإرهابي في مقديشو داودية : وجود سقوف سعرية "ظلم "للمزارعين ويجب وصول الخضار للجميع بسعر مناسب التكنولوجيا تساوي الإلتزام ... دراسات تؤكد أن تطبيقات تتبع المخالطين تقلل من نسب الإصابة بكورونا 17.5% نسبة فحوصات كورونا الإيجابية تسجيل 56 وفاة و 3108 إصابة جديدة بفيروس كورونا اغلاق مديرية صناعة وتجارة المفرق لإصابة موظف بكورونا الاقتصادي الاردني محمد يوسف الطاهر في ذمة الله. وزير التنمية: ايقاف مبادرات انسانية قائمة على الدعاية "تجارة عمان" تسلم الحكومة مطالب قطاعات منكوبة بسبب كورونا
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
الخميس-2020-11-19 09:28 am

بهذه النسبة فقط.. الكمامة تحمي من كورونا

بهذه النسبة فقط.. الكمامة تحمي من كورونا

جفرا نيوز- في نتائج دراسة صادمة نشرها مستشفى «ريغز هوسبيتال» الحكومي في الدنمارك (الخميس)، لم يتمكن العلماء من العثور على دليل واضح أن الكمامات توفر حماية كبيرة من التقاط عدوى فايروس كورونا. ووفق RT توقع الباحثون أن يشهدوا انخفاضا في انتقال العدوى إلى النصف في الحالات التي يرتدي فيها الأشخاص أقنعة، إلا أن النتائج خيبت آمالهم، إذ اكتشفوا أن معدل الحماية كان أقل بكثير مما عقدوا عليه الآمال، إذ راوحت الحماية بين 15 و20% فقط. وفق صحيفة «ذا كوبنهاغن بوست».

ورغم هذه النتيجة المحبطة، أكدت إدارة المستشفى في الإحاطة الصحفية المتعلقة بالدراسة التي شارك فيها 6000 دنماركي: «لا ينبغي لمثل هذه النتائج أن تثير الشكوك حول ما إذا كانت الكمامات فعالة أم لا».

 وقال العلماء: «قسمنا عينة المشاركين في الدراسة إلى مجموعتين، الأولى ارتدت أقنعة جراحية عند مغادرة المنزل، والأخرى لم ترتدِ، وبعد متابعة لنحو 30 يوما، أصيب 1.8% ممن ارتدوا الأقنعة بالعدوى، بينما أصيب في المجموعة الثانية 2.1%».. 

وأضافوا: «لم يكن هذا الاختلاف كبيرا بما يكفي لاستنتاج أن هناك ميزة بدرجة كبيرة لارتداء الكمامات».

واستدرك العلماء أن نتائج التقرير تتماشى مع ما يمكن توقعه عندما لا يرتدي معظم السكان الكمامات، إذ أظهرت الأبحاث السابقة أن ارتداء الكمامة يكون أكثر فاعلية عندما تتبعه الأغلبية.

 لذا، بعيدا عن تقويض الإرشادات الحكومية لارتداء الكمامات بشكل إلزامي، قد تدعم الدراسة بدلا من ذلك الجهود المبذولة لتشجيع المزيد من الناس على ارتدائها. وشددوا على الحاجة إلى إجراء المزيد من البحوث للوصول إلى نتيجة قاطعة.