النسخة الكاملة

فوائد الميرمية الصحية والجمالية للجسم

الخميس-2020-10-21 09:59 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- الميرمية أحد الاعشاب التقليدية المعروفة منذ القدم باستخداماتها العلاجية المختلفة وبرائحتها العطرية الزكية.

وتعد الميرمية أحد الأعشاب المعروفة منذ قديم الزمان، وهي شجيرة معمرة دائمة الخضرة  ذات نكهة حادة ورائحة عطرية، تتواجد في مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط وجنوب شرق اوروبا.

وتنمو الميرمية في التربة القلوية والرملية وبوجود اضاءة شمس كافية وتمتاز بافرعها الخشبية، وأوراقها الفروية ذات اللون الأخضر المائل الى الرمادي، وتزهر في فصل الصيف بزهور بنفسجية وزرقاء جالبة للنحل.

ومن فوائد الميرمية الصحية والجمالية أيضاً:
1- فوائد الميرمية للتنحيف
- تذويب الدهون المتراكمة في جميع أماكن الجسم.
- زيادة عمليات الأيض وبالتالي تسهل عملية التخسيس وإنقاص الوزن.
- حرق الدهون الثلاثية وذلك لأنها تحتوي على مادة السمسمين.
- تقليل الشهية.
- تذويب دهون الكرش لاحتوائها على حمض الفوليك أسيد.
- تخليص الجسم من السوائل لأنها تعتبر من مدرات البول.

2- فوائد الميرمية للحمل
لا يوجد ثمة فائدة من تناول الحامل للميرمية، حيث أن ضررها أكثر من نفعها فهي قد تسبب ارتفاعاً في ضغط الدم، وقد تؤدي إلى الإجهاض. ويمكن تناولها فقط في الطبخ وبكميات معتدلة. وينبغي تجنب شاي الميرمية وزيت الميرمية.

3- فوائد الميرمية للصدر
بسبب خصائصه المضادة للإلتهابات فإن عشب المرمية يمكن استخدامه في طرد المخاط الزائد من الجهاز التنفسي بحيث يمكن أن يفيد في علاج حالات البرد والتهاب الحنجرة والحلق وإلتهابات الجيوب الأنفية واللوزتين. وتستخدم المرمية كغرغرة أيضاً في العديد من البلدان الأوروبية سواء بالنسبة لإلتهاب الحلق أو التهاب الفم واللثة، وهو عنصر أساسي في غسول الفم.

وشاي الميرمية يمكن أن يفيد في علاج الربو، وعلاج مشاكل الرئة. ويمكن العلاج بها في أكثر من طريقة، فيمكن شرب أوراق الميرمية المجففة ساخنة، كما يمكن استخدام زيت الميرمية لطرد البلغم من الصدر وذلك بأخذ 1-3 نقاط من زيت الميرمية. كذلك يمكن أيضاً أن يستنشق بمغلي أوراق الميرمية بوضعها في وعاء مغلي والسماح للبخار المتصاعد أن يدخل الأنف عن طريق الاستنشاق.

4- فوائد الميرمية لتعزيز المناعة وتقويتها
محتوى الميرمية من المواد المضادة للالتهاب والعديد من مضادات الأكسدة مثل البيتا كاروتين وفيتامين C تجعل لها دور كبير في:

تعزيز المناعة ومقاومة الأمراض المعدية والجذور الحرة المسببة للالتهابات في الجسم.
الوقاية ضد أنواع معينة من السرطانات مثل سرطان الجلد.

5- فوائد الميرمية أثناء الدورة الشهرية
كشفت التجارب التي تمت عام 1939 في الولايات المتحدة أن الميرمية لها القدرة على محاكاة هرمون الأستروجين الأنثوي، وأن تناوله بشكل يومي يعمل على تخفيف أعراض انقطاع الطمث والتعرق الليلي والأرق والصداع والدوار كما أنها تعمل أيضاً على تقليل الإثارة العصبية. كذلك فإنه يعمل على تنظيم عملية الطمث لدى النساء.

6- فوائد الميرمية لعلاج مشاكل الطمث وأعراض سن اليأس
 
تحتوي الميرمية على مركبات استروجينية تعمل عمل الهرمون الأنثوي استروجين فان تناول الميرمية قد يساعد في: التخفيف من آلام ومشاكل الدورة الشهرية، والتقليل من الأعراض المصاحبة لسن اليأس، مثل الهبات الساخنة والتعرق الليلي.

7- فوائد الميرمية لتعزيز صحة القلب وخفض الكولسترول
وجدت بعض الدراسات أن الفلافونيدات المعروفة باسم Salvigenin التي تحويها بعض أصناف الميرمية -خاصة النوع ثلاثي الفصوص- تساعد في استرخاء الأوعية الدموية وتحمي من أمراض القلب والشرايين، ومحتوى الميرمية من البوتاسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والكالسيوم، يساعد في:
التحكم بمعدل دقات القلب وضغط الدم، والحفاظ على توزان السوائل في الجسم.

8- فوائد الميرمية لتعزيز القدرات العقلية ومكافحة الزهايمر
الثوجون Thujone في أوراق الميرمية هو عبارة عن مستقبلات GABA والسيروتونين، والتي تساعد على زيادة التركيز وتحسين العمليات الذهنية واليقظة القدرات العقلية وعملية التفكير، وتقوية الذاكرة وتعزيز عمل الحواس عند تناولها عن طريق الفم.