العايد: لا حظر تجول شاملا الخميس وسيقتصر على الجمعة هل تعلن الحكومة عطلة رسمية في هذا اليوم؟ المستقلة للانتخاب : لا نعوض المتضررين من إعلانات المترشحين !! السفاسفة: السماح بالمرونة في التعليم والتدريب المهني لا يشمل جهات خاضعة للتربية “الأكثر تضررا”.. توسع القطاعات وغياب الحلول وفيات الثلاثاء 27-10-2020 إعادة ترتيب البيت الصحي وجراحات عميقة لحل أزمة كورونا.. ضرورة ملحة الانتخابات.. “الفردية” تطغى على الشعارات ارتفاع طفيف على الحرارة الهياجنة: 1% نسبة الوفيات بكورونا .. والوزارة تعد للأسوأ وتتمنى الأفضل بيان صادر عن مجلس رؤساء الكنائس في الأردن حول الاساءة للديانة الاسلامية و الأحداث المؤسفة في فرنسا تعليق دوام الخط الحديدي الحجازي بعد إصابات بكورونا المفلح يعلن إصابة 16 موظفاً بمركز الوزارة بكورونا إصابة وزير الأوقاف بفيروس كورونا الأراضي تتوقف عن استقبال مراجعيها إحالة مرشح للأمن بسبب مخالفة الدعاية الانتخابية الملك يؤكد على سيادة القانون وعدم قبول "الواسطة" من أي كان الكسبي يؤكد حرص الحكومة على دعم وتمكين قطاع الإنشاءات والقطاع الهندسي 45 وفاة و 1968 اصابة جديدة بفيروس كورونا جميعها محلية إغلاق محكمة المفرق الشرعية لمدة يومين
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
الأحد-2020-10-18 09:25 am

تدابير بسيطة يمكن اتباعها للوقاية من ألزهايمر

تدابير بسيطة يمكن اتباعها للوقاية من ألزهايمر

جفرا نيوز- قال البروفيسور الألماني سفين فولبل، الباحث في مجال أمراض الشيخوخة، إنه يمكن الوقاية من ألزهايمر باتباع بعض التدابير البسيطة.

حمية البحر الأبيض المتوسط:
تعد حمية البحر الأبيض المتوسط مثالية؛ حيث إنها تعتمد على الكثير من الخضروات والأسماك والزيوت الصحية كزيت الزيتون.

ويمتاز هذا النظام الغذائي بأنه منخفض السعرات الحرارية وغني بالمواد الحيوية. وتعتبر أحماض أوميغا 3 الدهنية في زيت الزيتون والأسماك مفيدة أيضاً لنمو الدماغ.

وفي الوقت نفسه لا يشتمل النظام على الكثير من السكر، وهو أمر جيد؛ لأن السكر بكميات كبيرة جدا يمكن أن يهاجم البروتين في الدماغ.

قسط كاف من النوم:
يتم نقل المعلومات قصيرة المدى إلى ذاكرة طويلة المدى، وهو ما يتطلب تنظيماً لا يتم إلا إذا حصل الإنسان على قسط كاف من النوم. وإلا فلن يتم "ترتيبها" بشكل كاف، ولن يتم حفظ المعلومات أيضا، ولن يتم إنشاء الروابط أيضا. والنتيجة هي أن الدماغ يصير أكثر عرضة للإصابة بأمراض مثل ألزهايمر على المدى الطويل.

التواصل الاجتماعي:
يتمتع التواصل الاجتماعي بأهمية كبيرة لمجابهة أمراض مثل الخرف وألزهايمر؛ حيث إن كل اتصال اجتماعي يؤدي إلى حقيقة أنه يجب علي الشخص حفظ الكثير وإدراك الكثير. يقول فولبل إن تكوين دائرة من الأصدقاء أمر مهم للغاية.

الرياضة والتعلم:
الرياضة تخلق أيضاً شبكات جديدة في الدماغ، كما يحتاج كبار السن أيضاً إلى العديد من الرياضات الذهنية، التي تجعلهم في لياقة ذهنية دائمة ومنها القراءة والألعاب الذهنية. والنصيحة هي عدم التوقف عن الشعور بالفضول والإيمان بأنه في كل مرحلة من مراحل الحياة لا يزال بالإمكان القيام بأشياء جديدة والتعرف على أشخاص جدد.