الصرايرة : صرف مليون دينار إضافية من صندوق همّة وطن لدعم تكية أم علي "التنمية": دور الإيواء مطالبة برصد أعراض كورونا للمنتفع، وعزله ونقله إلى المستشفى الملك يشارك اليوم في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة النعيمي يشدد على منع تواصل الطلاب والمعلمين عبر مجموعات واتساب الرزاز: تطبيق "سند" بحلته الجديدة نقلة نوعية ومهمة في التحوّل الرقمي الصفدي: قيام دولة فلسطينية مستقلة السبيل الوحيد لتحقيق السلام وفيات الثلاثاء 22-9-2020 "الأمن": سطو مسلح على أحد البنوك في الجبيهة وسلب مبلغ مالي بعد تسجيل (683) حالة شفاء.. هذا عدد مصابي فيروس كورونا في المملكة حتى صباح اليوم الثلاثاء طقس خريفي معتدل الثلاثاء موازنة 2021.. الحكومة محاصرة بخيارات صعبة 4 إصابات جديدة بكورونا في المفرق تعليق دوام ثانوية الأمير حمزة في الرمثا إدانة حملة تستهدف الأوقاف الصحة العالمية تصف انتشار كورونا بالأردن بالمجتمعي 4 إصابات بكورونا في مركز صحي عين الباشا النعيمي: لا إلغاء لامتحان التوجيهي عالمة أردنية تفوز بجائزة نانسن حقك تعرف: فيديو اخذ جثمان متوف بكورونا ليس في الأردن تعليق الدوام في 10 مدارس وتحويلها للتعليم عن بعد
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
الأربعاء-2020-09-16 09:33 am

خبير يحذر من حفظ البيض في باب الثلاجة

خبير يحذر من حفظ البيض في باب الثلاجة

جفرا نيوز-  يعد البيض من أهم الأطعمة التي لا غنى عنها، فهو مناسب لجميع الوجبات وجبة الفطور والعشاء، ويمكن استخدامه في وصفات أكلات الغداء أيضاً، ولكن من منا لا يقوم بـ حفظ البيض في باب الثلاجة، ولا نعلم كم الخطورة التي يمكن أن يتسبب بها هذه العادة، وهو ما سنقوم بتوضيحه في السطور التالية.
ومن جهته حذر الدكتور محمد حلمي استشاري التغذية العلاجية،من حفظ البيض في الثلاجة والتي يقوم بها البعض دون معرفة حجم الخطورة التي يمكن أن تسبب بها هذه العادة، والتي يمكن أن تتسبب في أضرار صحية بالغة خاصة للأطفال.

ووفقاً لما ذكره موقع "صدى البلد”، أضاف استشاري التغذية، أن درجة الحرارة المناسبة لـ حفظ البيض في الثلاجة يجب أن تكون 4 درجة مئوية، وهي لا تتوفر في المكان المخصص لها في باب الثلاجة.

وتابع حلمي، إلى أن درجة الحرارة في باب الثلاجة تكون أعلى من 4 بكثير، والتي من شأنها أن تكون بيئة مناسبة لنمو وتكاثر البكتيريا على البيض واختراق القشرة الخارجية عبر المسام الموجودة عليها والوصول إلى داخل البيضة.

وأوضح الطبيب، أن أشهر البكتريا التي يمكن أن تتكون على البيض هي السالمونيلا، وهي أيضا بكتيريا تتكون على اللحوم والأسماك والدواجن، وكذلك البيض النيئ.

وأكد الخبير، أن أعراض التسمم بسبب التلوث البكتيري بعد تناول البيض الناتج عن سوء الحفظ والتخزين، هي: المغص والإسهال أحيانا ارتفاع درجة الحرارة، حيث يمكن تجنب هذه الأضرار بإتباع بعض الإرشادات عند شراء البيض، وتشمل :

– حفظ البيض مباشرة فور شرائه دون غسل في أحد أرفف الثلاجة العلوية في علبة كرتون، أو علبة بلاستيكية صحية محكمة الغلق.

– غسل البيض قبل استعماله مباشرة بالماء والخل.

– ترك البيض على الأقل نصف ساعة بعد خروجه من الثلاجة ليصل لدرجة حرارة الغرفة، خاصة إذا كنا ننوي سلقه، تجنبا لحدوث تشقق في القشرة الخارجية أثناء السلق.

– سلق البيض لمدة عشرة دقائق فقط بعد غليان الماء مع إضافة ملعقة خل أبيض.

– تناول البيض المسلوق مباشرة بعد التقشير، وذلك للحصول على أقصى استفادة من قيمته الغذائية.