النسخة الكاملة

لماذا لا يتعين على الحوامل شرب العصائر الطازجة؟

الخميس-2020-08-04 10:53 am
جفرا نيوز - جفرا نيوز- ربما تعلم أغلب الحوامل أن هناك بعض المحظورات التي يتعين عليهن عدم الاقتراب منها طوال فترة الحمل حفاظا عليهن وعلى أجنتهن لحين موعد الولادة بسلام.
ومن أبرز العناصر التي بات من المعروف أنها ممنوعة على الحوامل عدة أنواع من الجبن شهية المذاق، اللحوم اللذيذة، شرائح اللحم الطرية غير المنضجة جيدا، السوشي وأكلات أخرى كثيرة، ولهذا باتت تواجه المرأة الحامل كثيرا من التحديات والصعوبات حين يتعلق الأمر باختياراتها الغذائية، لا سيما وأنها تتناول لنفسها ولجنينها.
وما يزيد الأمور صعوبة هو الكشف عن وجود أطعمة أو مشروبات ربما لم يكن تخيل أنها من المحظورات على النساء الحوامل، ومن أبرزها على سبيل المثال العصائر الطازجة الغنية بالفيتامينات، وهو ما يثير الحيرة والعجب في نفس الوقت بالفعل.
ويوضح الأطباء والباحثون أن السر وراء التحذير من شرب الحوامل لنوعية العصائر الطازجة يكمن في أنها لا تمر بعملية تسمى البسترة، التي تنطوي على تسخين المشروبات والعصائر عند درجة حرارة معينة بغرض قتل نوعية البكتيريا الضارة. وأشاروا في نفس السياق إلى أن الفواكه والخضر التي لا تمر بتلك العملية يمكنها أن تحمل بكتيريا مثل السالمونيلا، التي ثبت أنها قد تضر بالأجنة حال التقطتها الأم الحامل.
ونقلت مواقع طبية بهذا الخصوص عن أطباء قولهم إن السالمونيلا من الممكن أن تعرض الطفل الصغير لعواقب صحية وخيمة، يأتي في مقدمتها مرض التهاب السحايا.
كما حذرت وكالة الغذاء والدواء الأمريكية من أن العصائر الطازجة قد تصيب بطفيل التوكسوبلازما، الذي يمكنه الاختباء على الفواكه والخضر التي لا يتم غسلها بشكل جيد، حيث سرعان ما يشق طريقه إلى العصير بمجرد أن يتم تقطيع الفاكهة.
وهنا يكمن الخطر الأكبر عند تناول الحوامل لهذا العصير، حيث ثبت من خلال الدراسات أن هذا الطفيل يسبب فقدانا بالسمع، إعاقة ذهنية وكذلك عمى لدى الأطفال.
وإن كنت تتصورين أن ذلك الخطر لا يمس إلا أعدادا قليلة، فلك أن تعلمي أن المجلة الأمريكية لعلم الأوبئة نشرت تقارير تؤكد أن 85 % من النساء الحوامل معرضات لخطر الإصابة بطفيل التوكسوبلازما، وهو ما يجب الانتباه إليه والتزام الحذر حياله تماما. شارك الكونغولي لوفولو أندي، والد طفلة الشابة السعودية رهف القنون صورًا للأخيرة، وجه من خلالها رسالة مزج فيها بين إنصاف المرأة، وبين معاملة الرجل لها بشكل عام.
وحدث تفاعل من جانب رهف القنون التي عُرفت بأنها من أنصار حرية المرأة وتتعامل في ذلك الإطار منذ سنوات خاصة بعد لجوئها وارتباطها وإنجابها مؤخرًا.
وقال والد "بانا" طفلة القنون إن المرأة هي التي أتت بالرجل لهذا العالم وعليه أن يحترمها خاصة وأننا جميعًا كرجال جئنا من المرأة، متسائلا عن سبب النيل من النساء واغتصابهن.
ولفت إلى أنه حان الوقت كي نقاتل من أجل النساء، مبينًا أنه لابد أن نكون حقيقيين مع النساء ونحاول معالجة مشاكلهن، خاصة وأن الرجل لا يستطيع صنع واحدة وبالتالي فليس من حقه أن يسأل المرأة كيف تصنع واحدة، ما يعد إشارة إلى العلاقة الحميمية بين الرجل والمرأة.
وكتب والد طفلة رهف القنون نصًا: "المرأة هي التي جلبتك إلى هذا العالم لذا ليس لك الحق في عدم احترام إحداهن.. وبما أننا جئنا جميعًا من امرأة، وحصلنا على اسمنا من امرأة، أتساءل لماذا ننال النساء، ولماذا نغتصب نساءنا، ولماذا نبغض نساءنا؟".
وأضاف لوفولو أندي قائلًا: "أعتقد أنه حان الوقت لنقاتل من أجل نسائنا، ونكون حقيقيين مع نسائنا، ونحاول معالجتهم وبما أن الرجل لا يستطيع صنع واحدة فليس له الحق في إخبار المرأة متى وأين تصنع واحدة".