النسخة الكاملة

ما سبب تحسس بعض الأشخاص من الجلوتين فجأة؟

الخميس-2020-08-04 10:49 am
جفرا نيوز - جفرا نيوز- سمعنا عن أشخاص يعانون من حساسية الجلوتين؛ إذ أصبحنا في الآونة الأخيرة نرى العديد من المنتجات الخالية من الجلويتن، وهناك إقبال شديد عليها من غير أولئك الذين يعانون من حساسية الجلوتين، وذلك لاعتقادهم بأنها صحية.
ما هو الجلوتين؟
الجلوتين هو بروتين موجود في الحبوب، مثل القمح والشعير والشوفان، ويساعد الأطعمة في الحفاظ على شكلها، إذ يعمل كغراء لتماسك مكونات الأشياء مع بعضها البعض مثل الخبز والمعكرونة، ويؤثر أيضًا على طراوة العجين ومرونته.
وعادةً ما يربط الأشخاص الغلوتين بأي شيء يحتوي على الحبوب، إلا أن ليس جميع الحبوب تحتوي على الغلوتين، فعلى سبيل المثال الأرز البني والحنطة السوداء والكينوا كلها حبوب خالية من الجلوتين، كما أن هناك بعض أنواع الشوفان التي تكون خالية من الجلوتين.
هل الجلوتين مضر؟
تقول ديانا جاريجليو كلياند، أخصائية تغذية إن الجلوتين يضر فقط الأشخاص الذين يعانون من حساسيته وأولئك الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية وهو مرض مناعي يمكن أن يتسبب فيه استهلاك الجلوتين إلى إتلاف الأمعاء الدقيقة.
هل يمكن لجميع الاشخاص تناول الأطعمة الخالية من الجلوتين؟
تقول أخصائية التغذية كلياند إن هناك عددا من الأشخاص يعانون من متلازمة القولون العصبي، وهناك بعض الأطعمة التي تؤدي إلى تفاقم المشكلة، ويعتبر الجلوتين منها، لذلك ينصحهم الأطباء بتناول أطعمة خالية من الجلوتين.
كما أن هناك عددا من الأشخاص الذين يشعرون بتحسن بعد أن يتناولوا أطعمة خالية من الجلوتين، ويكون السبب أنهم كانوا يأكلون الكثير من المنتجات المكررة، ومنخفضة الألياف، والتي تسببت بعسر الهضم وارتفاع سكر الدم لديهم.
ما سبب تحسس البعض فجأة من الجلوتين؟
يقول خبراء التغذية إن السبب الرئيسي وراء شعور البعض بأنهم يعانون من تحسس تجاه الجلويتن، هو أنهم أصبحوا يدركون أن السكر الأبيض والكربوهيدرات تزيد الوزن، لذلك أصبحوا يلجأون إلى المنتجات الخالية من الجلوتين لأنها تحتوي على سعرات حرارية أقل، لكن دون التأكد إن كانوا فعلاً يعانون منها.