النسخة الكاملة

ما الزيت النباتي الأفضل صحيا؟

الخميس-2020-07-29 09:56 am
جفرا نيوز - جفرا نيوز- يعد زيت الطهي مكونا أساسيا في كل مطبخ، وفي حين أن جميع الزيوت السائدة هي منتجات مشتقة في الأصل من النباتات ونباتية بالكامل، إلا أنه من المهم معرفة زيت الطهي المفيد صحيا.
فيما يأتي تعرفي معنا على إيجابيات وسلبيات الزيوت النباتية الأفضل صحيا:
زيت الزيتون البكر الممتاز
إذا كنت ترغبين في شراء زيت الزيتون، يجب أن يكون من النوع البكر، البكر الإضافي يعني أنه الزيت الناتج من الاستخراج الأول ومن ثم فهو غير مكرر.
كما يحتوي على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة، وكلاهما تعتبر دهونا صحية، ومذاقه القوي يضعف بسبب الحرارة ولا ينصح به للقلي؛ لأنه يحتوي على نقطة دخان منخفضة.
ويجب أن يُحفظ بعيدا عن ضوء الشمس ويجب أن يكون في زجاجة داكنة اللون، ويفضل إضافته إلى العجائن والسلطات، ويعادل استهلاك ملعقة كبيرة منه 119 سعرة حرارية.
زيت الأفوكادو
الشيء المثير للدهشة هو أن زيت الأفوكادو يمنحك نفس العدد تقريبًا من السعرات الحرارية مثل زيت الزيتون البكر الممتاز (120 سعرة حرارية) مقابل ملعقة كبيرة واحدة، ولكن لها نقطة دخان عالية ولا تحتوي على أي نكهة تقريبًا، وتجعله كلتا الخواص مثاليا للقلي والطبخ.
ويحتوي زيت الأفوكادو على أعلى مستوى من الدهون الأحادية غير المشبعة وفيتامين إي، أما بالنسبة لسلبياته فزيت الأفوكادو غير المكرر باهظ الثمن وله بصمة كربون مرتفعة.
زيت جوز الهند
إنه الزيت الأكثر ثباتًا في الحرارة العالية؛ ما يعني أنه جيد للقلي، فهو يمنحك حوالي 117 سعرة حرارية لكل ملعقة كبيرة، وزيت جوز الهند يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، لكن إذا كنت ترغبين في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، فإن زيت جوز الهند ليس خيارًا جيدًا ويفضل عدم استهلاكه يوميا.
زيت نخالة الأرز
يحتوي زيت نخالة الأرز أيضًا على حوالي 120 سعرة حرارية لكل ملعقة كبيرة، وقد أحدث ضجة كبيرة في السوق الاستهلاكية، ويتميز بنقطة دخان عالية ونكهة خفيفة، وهو غني بالفايتوستيرول مثل الأوريزانول، والذي يعرف بكونه يقلل من تصلب الشرايين المبكر.
كما أنه يساعد بشكل كبير في تقليل امتصاص الكوليسترول بشكل أفضل من جوز الهند والكانولا والذرة وزيت الفول السوداني، ويحتوي على تركيبة مثالية من الأحماض الدهنية، وهو ذو محتوى عال من مضادات الأكسدة، وانخفاض امتصاصه في الأطعمة المحضرة هي بعض الأسباب التي تجعله أفضل من الزيوت الأخرى.