النسخة الكاملة

5 نصائح للحفاظ على لياقتك في رمضان

السبت-2024-02-24 12:58 pm
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - رمضان هو شهر مقدّس يركز على الصلاة والصيام، ولكن إذا كنت تخافين من عدم المحافظة على لياقتك بسبب الصيام، وتشعرين أن رمضان يشكّل تحدياً لقدراتك وعاداتك اليومية في ممارسة الرياضة، كل ما عليك القيام به هو تعديل روتين التدريب قليلاً للتمكّن من الحفاظ على لياقتك مع جدول رمضان المزدحم.

 

إليك اليوم خمس نصائح لتحقيق أقصى استفادة من رمضان:

 

1- شرب الكثير من الماء

شرب الكثير من الماء في الليل قبل التمرين. تأكّدي من أنك تتناولين كميّة كافية من الماء خلال السحور تساعدك على الأستمرار طوال اليوم الخاص دون عطش وتزوّدك بالقدرة للتمرين بعد الأفطار. حاولي اختيار التوقيت الأفضل للتمرين بحيث ينتهي متزامناً مع الإفطار وأن يكون لديك ما يكفي من الوقت للاستحمام.

 

2- كثافة التمرين

التدريبات لا يجب أن تكون قاتلة. حاولي القيام بنسبة مقبولة من التمرين وأن يكون أسهل قليلاً على جسم الصائم. لا تقومي بأي تدريبات قويّة، مجرد تمارين بسيطة تساعد الجسم على التحرّك. ننصحك بالمشي لمدة 15 - 20 دقيقة. اختاري طريقاً سهلة على سطح مستوي لا يضطر جسمك للقيام بمجهود أكثر من اللازم أثناء الصيام.

 

3- الاستراحة

اختاري التمارين السهلة وخذي قسطاً بسيطاً من الراحة بين كل تدريب. حاولي إعداد الإفطار في وقت مبكر حتى تتمكّني من الاسترخاء بعد التمارين وأن لا تهرعي لتحضير الطعام في اللحظة الأخيرة.

 
4- الأفطار

يجب أن يكون الإفطار مزيج من البروتين والكربوهيدرات والألياف والسكر. تأكّدي من تناول الكثير من السوائل أو عصائر الفاكهة الطازجة. الغذاء مثل المكسرات والبيض والخبز والحبوب الكاملة والمعكرونة واللحوم الغنية بالبروتين مثل الدجاج هي أفضل أطباق الإفطار.

 

5- النوم

وأخيراً، تأكّدي من أنك تحصلي على الكثير من النوم في الليل أو بعد يوم التمرين. جسمك سوف تحتاج إلى وقت لتعويض الطاقة الإضافية التي فقدت خلال النهار.