النسخة الكاملة

5 عادات تمنعك من خسارة الوزن

السبت-2024-02-17 01:45 pm
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - يساعد تناول كمّيات قليلة من الطعام واتّباع نظام غذائي صارم في انقاص الوزن والتخلّص من الدهون المتراكمة. وعلى الرغم من الالتزان بالحميات الغذائية الأنظمة المنحّفة، إلاّ أن خسارة الوزن قد تكاد أن تكون مستحيلة للبعض، الأمر الذي بسبًب الكثير من الإحباط.

هناك بعض العوامل الصحّية التي تمنع الجسم من خسارة الدهون المتراكمة ومن أهمها:


1- الغدة الدرقية

من وظائف الغدة الدرقية الأساسية، إفراز الهرمون الدرقي الذي يساعد على تعزيز نشاط التمثيل الغذائي. يعاني بعض الآشخاص من كسل الغدّة الدرقية الأمر الذي يؤدّي إلى تخزين السعرات الحرارية في الجسم دون التمكّن من حرقها وبالتالي تحويلها إلى دهون تتراكم في مناطق مزعجة. إذا كنت تشعرين دائمًا بالتعب وتتّبعين العديد من الأنظمة الغذائية لخسارة الوزن ولكن دون جدوى، فمن الأفضل إجراء تحاليل للغدة الدرقية. إن ارتفاع نسبة هرمون الثيروتروفين في الدم يبطىء عملية حرق الدهون وبالتالي عدم القدرة على إنقاص الوزن.



2- عدم شرب الماء

يؤدّي عدم شرب كمّية كافية من الماء يومياً للجفاف والسمنة. يتكوّن الجسم من حوالي 60٪ من الماء، لذلك يساعد شرب كمّية معتدلة من الماء، خصوصاً قبل تناول الوجبات الطعام، في الشعور بالامتلاء وتقليل من كمّية السعرات الحرارية المتناولة، وبالتالي خسارة الوزن.



3- عدم ممارسة الرياضة

إنّ اتّباع نظام غذائي صحّي وسليم أمر رائع ولكن من المهم أيضاً ممارسة التمارين الرياضية بانتظام. يحتاج الجسم البشري للقليل من المساعدة لحرق السعرات الحرارية المتناولة وتحويل الدهون إلى عضلات. لا تبالغي في إجهاد جسدك لإنقاص وزنك، فاتّباع رجيم غذائي صحّي معتدل وزيادة الأداء البدني بشكل تدريجي يساعدك على حرق السعرات الحرارية وبالتالي خسارة الوزن.



4- مواعيد الوجبات غير المنتظمة

إن الإنشغالات اليومية ونمط الحياة المزدجم يدفع العديد من الأشحاص لتناول الوجبات السريعة في أوقات مختلفة، الأمر الذي يرهق الجهاز الهضمي والمعدة ويسبّب عسر الهضم. عدم تناول الطعام ي أوقات محدّدة يؤدي إلى نقص السكر في الدم والتلهّف لتناول المأكولات السريعة. حاولي تنظيم مواعيد وجباتك وتناول ثلاث وجبات يومياً. 



5- قلّة النوم

من المهم الحصول على 7-9 ساعات من النوم لتجديد نشاط الجسم. أبثت الدراسات الحديثة أنّ قلّة النوم تؤدي إلى زيادة الوزن. الحصول على قسط كافي من النوم يوميًا يخفض مستوى هرمون الكورتيزول، وهو الهرمون المسؤول عن زيادة الشهية وتخزين الدهون في البطن والخصر. خلال النوم، يفرز الجسم هرمون السوماتروبين، الذي يساعد على حرق الدهون في الجسم.