النسخة الكاملة

كيف تتعاملين بإيجابية مع أفكارك السلبية؟

السبت-2024-02-10 12:27 pm
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - اكنت تعرفين ان الأفكار السلبية لها تأثير أكبر على الدماغ من الأفكار الإيجابية؟ فهذه الأفكار السلبية تؤثر على مناطق الدماغ التي تسبب الاكتئاب والقلق.

من ناحية أخرى، تؤدي الأفكار الإيجابية إلى تغييرات كيميائية تثير مشاعر السعادة والرضا. ومع ذلك، فإن هذه المشاعر الإيجابية لا تدوم إلا لفترة وجيزة.

لحسن الحظ، توصلت الأبحاث والدراسات إلى طرق رائعة يمكنك من خلالها التخلص من عادة التفكير السلبي وتطوير نظرة أكثر إيجابية تجاه الحياة. تمت دراسة هذه الممارسة للتغلب على الأفكار السلبية وإثباتها وساعدت العديد من الأفراد على تغيير حياتهم.

في ما يلي قائمة بهذه الطرق الفعالة التي يمكن أن تساعدك على تغيير نمط تفكيرك وتعلمك كيفية التعامل مع أفكارك السلبية بطريقة إيجابية.

 

1- كوني على دراية من أفكارك

بمجرد أن تجدي نفسك تفكرين بطريقة سلبية، امنعي نفسك من التفكير فيها. يمكن أن تأخذك فكرة إلى أخرى، وعندها ستجدين نفسك حزينة او مكتئبة. لذلك من المهم أن تتوقفي عند أول فكرة سلبية! 

الشيء التالي الذي يمكنك فعله هو استبدال هذه الفكرة السلبية بفكرة إيجابية أو إعادة صياغة نمط تفكيرك إلى نمط إيجابي. سيساعدك القيام بذلك على الشعور بمزيد من الإيجابية والأمل.

على سبيل المثال اذا كانت فكرة السلبية: "لماذا حدث هذا لي؟ الحياة غير عادلة!"، ستكون إعادة الصياغة: "نعم، لقد حدث هذا لي، لا يمكنني تغيير هذا الحادث ولكن هذه ليست نهاية حياتي. هناك الكثير من الأشياء الجيدة المخبأة لي".




2- اشغلي نفسك

اتعلمين انك أكثر عرضة للتفكير السلبي عندما تكونين جالسةً، خاملةً، لا تفعلين اي شيء؟ وفقًا للدراسات، فإن إبقاء يديك وعقلك مشغولين بالقيام بمهام مثل التنظيف، والفرز، والحياكة، وما إلى ذلك يساعد على إبقاء عقلك بعيدًا عن الأفكار السلبية.

كونك مشغولة يعني أنه ليس لديك وقت للجلوس والتفكير في مدى ظلم الحياة. الانشغال يوجه انتباهك بعيدًا عن نفسك وعن أوجاعك وآلامك.

 

3- تجنبي المحفزات

من السهل جدًا الوقوع في التفكير السلبي. لذلك من المهم أن ينتبه المرء لبيئته وأن يزيل عن قصد جميع المحفزات التي من شأنها أن تبدأ الأفكار السلبية. يمكن أن تكون هذه المحفزات، هدية من حبيب سابق، أو صورة، أو صديق أو قريب قد يكون مصدراً دائم للأفكار السلبية في حياتك. 




4- ساعات نوم كافية

قلة النوم، وفقًا لعلماء النفس، هي أحد الأسباب الرئيسية للتفكير السلبي. تؤثر قلة النوم بشكل كبير على مزاجك، مما يجعلك تشعرين بالقلق وتصبحين بالتالي سريعة الانفعال والغضب. يساعد الحصول على 8 ساعات من النوم على إبعاد الأفكار السلبية ويحسن صحتك العقلية بشكل كبير.




5- الموسيقى

يعد الاستماع إلى الموسيقى المبهجة طريقة رائعة لإبعاد الأفكار السلبية. من الصعب أن يكون لديك أفكار مزعجة عندما تستمعين إلى بعض الموسيقى الرائعة. وفقًا للباحثين، فإن مجرد الاستماع إلى الموسيقى المفضلة لديك لمدة 25 دقيقة يوميًا يمكن أن يؤدي إلى تغيير مزاجي رائع وله تأثير إيجابي على صحتك ويومك.



6- ممارسة الرياضة

اتعلمين أن الأشخاص النشطين بدنيًا الذين يمارسون الرياضة، هم في الكثير من الأحيان يشعرون بقدر أكبر من الحماس والإثارة؟ فيميل هؤلاء الأشخاص إلى ان يكون لديهم مشاعر ممتعة وسعيدة أكثر من الأشخاص الذين يمارسون القليل من الرياضة أو لا يمارسون الرياضة على الإطلاق. السبب هو انه يتم إطلاق مادة الدوبامين الكيميائية المرتبطة بالسعادة في الدماغ في كل مرة تمارسين فيها الرياضة، مما يجعل من الصعب على الأفكار السلبية أن تدخل عقلك.