النسخة الكاملة

هل تعانين من مشكلة الإنتفاخ؟ إليك أفضل 5 علاجات طبيعية

السبت-2024-02-03 02:41 pm
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - الإنتفاخ هو مشكلة مزعجة يعاني منها الكثير من الأشخاص على أساس يومي تقريبًا. في بعض الأحيان ، تكون المعدة كبيرة جدًا ومستديرة، وفي أحيان أخرى قد تصبح مؤلمة أيضًا. ولكن ما هو السبب الجذري وراء الإنتفاخ؟

هناك سببين مختلفين ورئيسيين وراء الانتفاخ: الأمعاء والحساسية للأطعمة بما في ذلك منتجات الألبان، وفول الصويا، والفاصوليا، والبطاطس الحلوة، والبيض، والفول السوداني. هذه الأشياء قد تسبّب الانتفاخ، بالإضافة إلى الشعور بالتهاب مزمن وتهيج في الجهاز الهضمي.

لقد أصبحت مشاكل الجهاز الهضمي للأسف أكثر شيوعًا هذه الأيام بسبب العديد من العوامل مثل اختيارات الحمية السيئة، الإجهاد المزمن، التلوّثات البيئية، السموم في الجسم وعدم التوازن البكتيري، أو استخدام المضادات الحيوية أو وسائل منع الحمل.

 
يختلف العلاج باختلاف السبب للانزعاج الهضمي وقد يكون من المفيد جدًا استخدام بعض العلاجات الطبيعية للمساعدة في تخفيف الانزعاج فوراً ومن ضمنها:

 

1- البروبيوتيك والإنزيمات الهاضمة

من أجل تفتيت وامتصاص الطعام بكفاءة وفعالية، يحتاج جسمك إلى إمداد جيد من الإنزيمات الهاضمة. مع التقدّم في العمر، تصبح الأمعاء أقل كفاءة ونبدأ بشكل طبيعي في إنتاج عدد أقل من الإنزيمات الهاضمة. ونتيجة لذلك، يصبح الجهاز الهضمي تدريجياً أكثر قلوية ويصبح من الصعب على أجسامنا أن تكسر الأطعمة التي نتناولها. من الأفضل تناول الإنزيمات الهضمية قبل 30 دقيقة من الوجبة.


البروبيوتيك هي كائنات حية تعيد سكب الجهاز الهضمي ببكتيريا صحية، وتوقّف نمو البكتيريا الضارة وابفاء نظام المناعة قويًا، وتعزيز الصحة العامة. هناك الكثير من الأطعمة / المشروبات الغنية بالأكسدة الطبيعية مثل: لبن الزبادي العادي غير المنكّه، والمخللات.



2- خل التفاح

ملعقة صغيرة من خل التفاح في الصباح مع عصرة ليمون ستساعدك على زيادة حمض المعدة حتى تتمكني من هضم الطعام وتكسيره بشكل أفضل. كما يمكنك تحضير الشراب التالي :

زجاجة ماء بدرجة حرارة الغرفة أو دافئة قليلاً
1 أو 1/2 ليمون
1 ملعقة كبيرة من خل التفاح


 

3- الزنجبيل

يساعد الزنجبيل في تحسين وظائف الجهاز الهضمي والقضاء على الالتهابات المعوية التي قد تسبّب الأمراض الجلدية مثل الصدفية أو الأكزيما، حب الشباب. يساعد شاي الزنجبيل على تهدئة المعدة والأمعاء، كما أنه يحتوي على مواد حيوية طبيعية، وهي عبارة عن ألياف نباتية تسبب نمو البكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمي.



4- مضغ الطعام بهدوء

في معظم الأوقات، نتناول وجباتنا بسرعة ونحن مجهدين ومشغولين. الضغط على الجهاز الهضمي يدفع الأكل للجلوس في المعدتك وباتالي إنشاء الغازات المزعجة. لا تأكلي إذا كنت مرهقًة ومستعجلة، ولكن إذا اضطررت إلى ذلك ، فعليك أن تمضغي طعامك جيدًا.

 

5- شاي النعناع أو البابونج

يعد النعناع رائعًا لتخفيف الألم في المعدة والتخلّص من الغازات. بالأضافة إلى خصائصه المضادة للتشنج للعضلات. يحتوي شاي النعناع على المنثول المعروف لتأثيره المضاد لتشنج للعضلات الملساء في المسار الهضمي. كما أنه يهدئ الأعصاب، وبالتالي يمكن أن يهدئ المعدة . في حال كنت من أولائك الذين لا يحبّون النعناع، فالبابونج هو أفضل بديل بسبب خصائصه المضادة للتشنج ومضادة للالتهابات.