النسخة الكاملة

5 عادات سيّئة ومضرّة لصحة قلبك

Friday-2024-02-02 02:09 pm
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - من المحتمل أنك تعرفين أن اتباع نظام غذائي صحّي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام هي من العادات الهامة لصحة القلب، ولكنك على الأرجح لا تدركين أن هناك العديد من الأشياء التي قد تقومين بها والتي لها تأثير معاكس. 

 

هل تتّبعين أي من هذه العادات السيئة؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد حان الوقت لإجراء بعض التغييرات.

 

1- الجلوس طوال اليوم

إن الأشخاص الذين يجلسون لفترات طويلة خلال يوم لديهم مخاطر أكبر بالأصابة بأمراض خطيرة بنسبة 125% مثل المشاكل المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ألم الصدر أو النوبة القلبية. 

الجلوس لفترة طويلة يمنع العضلات من حرق الدهون، ويبطئ الدورة الدموية مما يسمح للأحماض الدهنية بالتراكم في القلب بسهولة أكبر. وقد ارتبط الجلوس طوال الوقت أيضًا بفشل القل ، وهو أمر يحدث عندما يضعف القلب تدريجًا، وتضعف قدرته على ضخ الدم اللازم للحفاظ على عمل أعضاء الجسم الأخرى. 

كما أن الجلوس في وضع ثابت على أساس يومي قد يزيد أيضًا من خطر ارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول غير الطبيعية.


 

2- الأرهاق 
الإجهاد على المدى الطويل قد يؤثّر بشكل سلبي على صحّة القلب. في حين أنه من الطبيعي المعاناة من الإجهاد من وقت لآخر، إلاّ أن طريقة التعامل معه تؤثر على صحة القلب. 

تحدّي قدة جسمك يعرّضك لخطر الإصابة بمشاكل في القلب أكثر بكثير مما لو كنت تحاولين تخفيف التوتر عن طريق ممارسة النشاط البدني أ والتأمل وقضاء بعض الوقت مع الأصدقاء. 

وقد أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن النساء في منتصف العمر قد يتعرضن لخطر كبير بسبب أعباء الإجهاد العاطفي والضغوطات التي يواجهونها في الحياة اليومية مثل الزواج، والوظيفة، والعناية بالأطفال، واللاهتمام بالآباء المسنين. 


ممارسة التمارين الرياضية بانتظام هي من أهم الإجراءات المفيدة التي يمكنك القيام بها لتقليل مستويات الإجهاد والمفيدة للقلب.

 

3- قلّة النوم والأرق

من الطبيعي العمل طوال اليوم على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، ولكن قلّة النوم تؤثّر على صحّة نظام القلب والأوعية الدموية بشكل مخيف. عدم الحصول على الراحة اللازمة المطلوبة لا يسمح للقلب بالعمل كما ينبغي. 

ويعتقد أن التغييرات التي تحدث أثناء النوم ، مثل انخفاض معدل ضربات القلب وضغط الدم، تساعد على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية. بدون الراحة النوعية، يمكن أن يؤدي الحرمان المزمن من النوم إلى مستويات أعلى من هرمون الكورتيزول، وهرمون الإجهاد، وكذلك مستويات الأدرينالين وبالتالي يعاني جسم من عوارض مشبهة لتلك التي تحدث عند مواجهة حالة عصبي.

 النوم مهم جداً لصحتك العقلية والبدنية، بما في ذلك قلبك.يرتبط نقص النوم بارتفاع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. من الضروري الحصول على قسط كبير من النوم، في المتوسط ​​7-9 ساعات في الليلة.


 

4- القلق المستمر

القلق المستمر له نفس التأثير الذي يسببه التوتر أو الاجهاد المزمن للصحّة، لأنه ويؤدي إلى إفراز الهرمونات التي تضر بالرفاهية العامة، ورفع ضغط الدم، وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

5- العزلة الاجتماعية

بينما نرغب الانسحاب من العالم من حين لآخر، إلاّ أنً تجنب التفاعل الاجتماعي طوال الوقت قد يؤثر على صحتك العامة. توصلت دراسات متعددة إلى أن الأشخاص الذين يفتقرون إلى شبكة اجتماعية قوية من الأصدقاء والعائلة هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب. أظهرت بعض الأبحاث أن خطر العزلة يمكن مقارنته بالمخاطر المرتبطة بالتدخين وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول. في حين أن قضايا الصحة العقلية مثل القلق والاكتئاب يمكن أن تؤثر سلباً على صحة القلب، فالوحدة أكثر فتكاُ.