درجات حرارة قرب الصفر وأمطار متوقعة في بعض مناطق الأردن الأمن: ضبط شخص اعتدى على 4 مصلين في أحد مساجد الرصيفة لينا الحديد سفيرة للأردن بفرنسا المخرج محمد يوسف العبادي نقيبا للفنانين الأردنيين الأردن يعزي حكومة وشعب بنغلاديش بضحايا حريق مجمع تجاري وزارة الخارجية: لا أردنيين بين ضحايا حريق اندلع في مجمع تجاري في بنغلاديش أمانة عمّان تمدد فترة تجديد رخص المهن والإعلانات مسيرات تنديداً بجرائم الاحتلال واعتزازاً بجهود الملك الإغاثية للأشقاء بغزة الملك: القوات المسلحة تواصل بذل كل ما بوسعها للوقوف إلى جانب الأهل في غزة عملية إنزال أردنية جديدة لمساعدات على شمالي قطاع غزة وفيات الجمعة 2024/3/1 مفوضية اللاجئين: 80% من الأسر تعتمد فقط على المساعدات الفايز: الأردنيون فخورون بالذكرى الـ 68 لتعريب الجيش 3490 ميجا واط الحمل الكهربائي المسجل أمس حالة الطقس في المملكة الجمعة وللأيام المقبلة - تفاصيل إرادة ملكية باستحداث ميدالية خاصة باسم ميدالية اليوبيل الفضي رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب يلتقي وزير الداخلية القطري الملك وولي العهد يتلقيان برقيات تهنئة بذكرى تعريب الجيش سفيران جديدان لدى البلاط الملكي الهاشمي الطبيشات نائبًا لرئيس هيئة تنظيم "الطاقة والمعادن"
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
الإثنين-2023-12-11 01:27 pm

هذه الأطعمة تؤثّر سلبا في الدماغ... تجنّبيها

هذه الأطعمة تؤثّر سلبا في الدماغ... تجنّبيها

جفرا نيوز - تكشف خبيرة التغذية الروسية يلينا تيخوميروفا عن بعض الأطعمة التي يجب تجنّبها لأنها تسبب ضرراً للدماغ، وفي مقدّمها المشروبات الكحولية.

وتؤكد يلينا أن الاستهلاك المتكرّر للكحول بكميات كبيرة يؤثّر سلباً في الدماغ وفي الوظائف الإدراكية للشخص، فهو يدمّر الخلايا العصبية ويُضعف الوظائف المعرفية بشكل كبير.

وتشير إلى أن استهلاك الزيوت النباتية المعالَجة، أو ما يُسمّى بالدهون المهدرجة، له تأثير سلبي في وظائف المخ، والمثال الكلاسيكي لمثل هذا المنتَج هو السمن، وتقول: "عندما يستهلك الشخص كميات كبيرة من الدهون المهدرجة، لا يعالجها الجسم ويتم تخزينها في الخلايا، بما في ذلك خلايا الدماغ. وبناءً على ذلك، يؤدي هذا إلى تدميرها المبكر وانخفاض الوظيفة الإدراكية".

وتلفت الخبيرة أيضاً إلى التأثير السلبي للوجبات السريعة بكميات كبيرة في وظائف المخ، فهي "تحتوي على كميات كبيرة من الدهون والكربوهيدرات والملح والإضافات الغذائية المختلفة. وكل هذا له تأثير سلبي في وظائف المخ، وهذه المأكولات تسبب السمنة، التي تؤدي إلى تراجع نشاط الدماغ".

وتشدّد الخبيرة على أن "تناول السكر يسبب ضرراً للدماغ، والغلوكوز هو الوقود الذي يحتاج إليه الجسم كله، ويجب أن تكون الكربوهيدرات موجودة في النظام الغذائي. ولكن إذا قلّلتَ عددها بشكل دوري وجُعتَ بشكل معتدل، فإن لهذا تأثيراً إيجابياً في وظائف المخ".