درجات حرارة قرب الصفر وأمطار متوقعة في بعض مناطق الأردن الأمن: ضبط شخص اعتدى على 4 مصلين في أحد مساجد الرصيفة لينا الحديد سفيرة للأردن بفرنسا المخرج محمد يوسف العبادي نقيبا للفنانين الأردنيين الأردن يعزي حكومة وشعب بنغلاديش بضحايا حريق مجمع تجاري وزارة الخارجية: لا أردنيين بين ضحايا حريق اندلع في مجمع تجاري في بنغلاديش أمانة عمّان تمدد فترة تجديد رخص المهن والإعلانات مسيرات تنديداً بجرائم الاحتلال واعتزازاً بجهود الملك الإغاثية للأشقاء بغزة الملك: القوات المسلحة تواصل بذل كل ما بوسعها للوقوف إلى جانب الأهل في غزة عملية إنزال أردنية جديدة لمساعدات على شمالي قطاع غزة وفيات الجمعة 2024/3/1 مفوضية اللاجئين: 80% من الأسر تعتمد فقط على المساعدات الفايز: الأردنيون فخورون بالذكرى الـ 68 لتعريب الجيش 3490 ميجا واط الحمل الكهربائي المسجل أمس حالة الطقس في المملكة الجمعة وللأيام المقبلة - تفاصيل إرادة ملكية باستحداث ميدالية خاصة باسم ميدالية اليوبيل الفضي رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب يلتقي وزير الداخلية القطري الملك وولي العهد يتلقيان برقيات تهنئة بذكرى تعريب الجيش سفيران جديدان لدى البلاط الملكي الهاشمي الطبيشات نائبًا لرئيس هيئة تنظيم "الطاقة والمعادن"
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
الإثنين-2023-12-11 01:26 pm

الفراغ يؤثر في المرأة ويسبب لها هذا المرض!

الفراغ يؤثر في المرأة ويسبب لها هذا المرض!

جفرا نيوز - توصلت دراسة إلى نتيجة مثيرة للاهتمام حول أوقات الفراغ وتأثيره في المرأة، حيث إن قضاء 6 ساعات أو أكثر من وقت الفراغ المستقر كل يوم قد يضاعف من خطر إصابة المرأة بأورام الرحم الخبيثة.

وتشير النتائج إلى أن خطر نمو هذه الأورام الحميدة، والتي قد تكون كبيرة ومؤلمة أو خبيثة، يرتفع بالتزامن مع مقدار الوقت الذي تمضيه النساء في الجلوس أو الاستلقاء خلال النهار.

ويوضح الباحثون أن الأورام الليفية الرحمية هي أكثر الأورام الحميدة شيوعاً لدى النساء في سنّ الإنجاب، وتراوح نسبة انتشارها من 4.5% إلى 69%. وهذه الأورام قد لا تُسبّب أي أعراض، ولكنها قد تترافق مع آلام غير طبيعية في الحوض والبطن، وتؤدي الى العقم.

ويؤكد الباحثون أن السلوك المستقر يرتبط بالأورام التي تعتمد على هورمون الإستروجين الأنثوي، مثل سرطان بطانة الرحم والمبيض والثدي، حيث يتم تغذية الأورام الليفية الرحمية أيضاً بواسطة هورمون الإستروجين.

وتوصّل الباحثون الى هذه النتيجة بعد دراستهم لعينة من النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 30 و55 عاماً، وجُمعت المعلومات الأساسية منهن عن الإنجاب، وعدد الأطفال والعمر عند الولادة الأولى، ووقت الفراغ المستقر، والنشاط البدني، والنظام الغذائي، والطول، والوزن.

ووجد الباحثون أن 61% من النساء سجّلن ما بين 2 و 4 ساعات في اليوم من وقت الفراغ المستقر، في المجمل، وكان منهن 8.5% من النساء مصابات بأورام ليفية في الرحم، والتي يزداد انتشارها مع التقدّم في السنّ.

وتبيّن أنه كلما زاد وقت الفراغ الذي تمضيه المرأة في الجلوس، زاد لديها خطر الإصابة بالأورام الليفية الرحمية.

ويضيف الباحثون أن أحد التفسيرات قد يكون أن السلوك المستقر يرتبط بالسمنة، وهو عامل خطر للأورام الليفية الرحمية، ويؤدي كل من السلوك المستقر والسمنة إلى زيادة مستوى هورمون الإستروجين في الجسم.