درجات حرارة قرب الصفر وأمطار متوقعة في بعض مناطق الأردن الأمن: ضبط شخص اعتدى على 4 مصلين في أحد مساجد الرصيفة لينا الحديد سفيرة للأردن بفرنسا المخرج محمد يوسف العبادي نقيبا للفنانين الأردنيين الأردن يعزي حكومة وشعب بنغلاديش بضحايا حريق مجمع تجاري وزارة الخارجية: لا أردنيين بين ضحايا حريق اندلع في مجمع تجاري في بنغلاديش أمانة عمّان تمدد فترة تجديد رخص المهن والإعلانات مسيرات تنديداً بجرائم الاحتلال واعتزازاً بجهود الملك الإغاثية للأشقاء بغزة الملك: القوات المسلحة تواصل بذل كل ما بوسعها للوقوف إلى جانب الأهل في غزة عملية إنزال أردنية جديدة لمساعدات على شمالي قطاع غزة وفيات الجمعة 2024/3/1 مفوضية اللاجئين: 80% من الأسر تعتمد فقط على المساعدات الفايز: الأردنيون فخورون بالذكرى الـ 68 لتعريب الجيش 3490 ميجا واط الحمل الكهربائي المسجل أمس حالة الطقس في المملكة الجمعة وللأيام المقبلة - تفاصيل إرادة ملكية باستحداث ميدالية خاصة باسم ميدالية اليوبيل الفضي رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب يلتقي وزير الداخلية القطري الملك وولي العهد يتلقيان برقيات تهنئة بذكرى تعريب الجيش سفيران جديدان لدى البلاط الملكي الهاشمي الطبيشات نائبًا لرئيس هيئة تنظيم "الطاقة والمعادن"
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
السبت-2023-12-09 04:37 pm

كيف تواجه نقص "فيتامين د" في الشتاء؟

كيف تواجه نقص "فيتامين د" في الشتاء؟

يؤدي حلول فصل الشتاء إلى اضطرابات في الحالة المزاجية لكثير من الناس ولا سيما كبار السن؛ إذ إن قلة التعرض للشمس تؤدي إلى نقص «فيتامين د» في الجسم، الذي يمكن أن يتسبب في حالات اكتئاب طفيفة، كما يؤثر في صحة العظام والدورة الدموية.

وخلال الشتاء يكون من الصعب جداً الحصول على ما يكفي من الأشعة فوق البنفسجية لصنع «فيتامين د»؛ لأن الناس يتجمعون في الطقس البارد وتظل الشمس منخفضة في السماء.

وخلصت العديد من الدراسات إلى أن الأشعة فوق البنفسجية غير الكافية تحدّ من إنتاج «فيتامين د» لبضعة أشهر على الأقل خلال فصل الشتاء، ومع ذلك فإن إمداد الشخص بهذا الفيتامين لا ينخفض على الفور في الشتاء؛ لأن أجسامنا يمكنها تخزينه في الكبد والأنسجة الدهنية، لذلك هناك فرص كثيرة لصنع هذا الفيتامين في الربيع والصيف والخريف.

ويمكن للجسم تخزين «فيتامين د» لعدة أشهر، وهو أمر يمكن تحفيزه بالتعرض للشمس يومياً خلال شهري سبتمبر/أيلول وأكتوبر/تشرين الأول لفترة تتراوح بين 10 و20 دقيقة لأصحاب البشرة الفاتحة، وبين 15 و25 دقيقة لأصحاب البشرة الداكنة.

بينما في فصل الشتاء، قد يكون من المهم الاعتماد على المصادر الغذائية لـ«فيتامين د» أو المكملات الغذائية؛ حيث يوصي الأطباء، البالغين الأصحاء، باستهلاك 600 وحدة دولية (IUs) من «فيتامين د» يومياً، وزيادة إلى 800 وحدة دولية للأشخاص فوق سن الـ70، على افتراض الحد الأدنى من التعرض للشمس.

ولا يجوز شراء الأقراص الغنية بـ«فيتامين د» دون استشارة الطبيب؛ نظراً للمخاطر التي قد يتعرض لها الجسم إذا زادت الجرعة عن الحد المطلوب.

ولتعويض نقص «فيتامين د» خلال الشتاء، ينصح الخبراء أيضاً بالإكثار من تناول الأسماك وصفار البيض ومنتجات الألبان والكبد.