"البطالة في الأردن".. المفرق تحتل أعلى معدل والعقبة الأدنى لا تدخل بشري في تقدير قيمة الأراضي بالأردن الخصاونة يضع حجر الأساس لمشروع معبَر حدود الدرة في العقبة (صور) الخلايلة يكشف موعد انتهاء صيانة "المسجد الحسيني" 507 حالات عمل أطفال وتحرير 242 مخالفة بحق منشآت - تفاصيل 3580 ميجا واط الحمل الكهربائي المسجل الثلاثاء أطباء وممرضون فاقدون لوظائفهم - أسماء وفيات الأردن الأربعاء 28-2-2024 "الأردن يلبي النداء".. يشعل منصات التواصل الحالة الجوية المتوقعة في الأردن خلال الأيام القادمة الهواري: الأردن حصل على أكثر من حصته من اللجوء إلاّ أنه ظل ملتزمًا بواجبه الإنساني الميثاق يعقد اجتماعه الـ 49 ويؤكد الفخر والاعتزاز بمشاركة جلالة الملك إنزالات غزة التعليم العالي: الأربعاء آخر يوم لتقديم اعتراضات المنح والقروض مرتفع جوي سيبيري يؤثر على الأردن حتى الجمعة الملك يشارك في الإنزال الجوي للمساعدات لأهل غزة - صور "الملكية الأردنية" تفتتح وجهتين جديدتين في بريطانيا الملك يشدد على التوسع في عمليات الإنزال الجوية لأهل غزة الأمن السيبراني: نراقب 83 مؤسسة لكشف أي تهديد عليها سياسيون: نواجه التشكيك بالفخر بمواقفنا المشرفة مع غزة الأمن يحبط تهريب مليون ونصف حبة مخدرة لدولة مجاورة
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
Friday-2023-12-08 02:09 pm

سيدتي لكِ عادة يومية تعيد النشاط الى الدماغ في حالة قلّة النوم

سيدتي لكِ عادة يومية تعيد النشاط الى الدماغ في حالة قلّة النوم


جفرا نيوز - توصلت دراسة أجراها باحثون من جامعة بورتسموث في المملكة المتحدة إلى طريقة تساعد الجسم على الاستفادة من التمارين الرياضية، وبشكل خاص عندما يكون الأوكسجين في أعلى مستوياته.

وأجرى الباحثون تجربتين مع 12 مشاركاً بالغاً بصحة سليمة، اختبرت إحداهما الأداء المعرفي بعد ثلاث ليالٍ من الحرمان الجزئي من النوم، والأخرى بعد ليلة واحدة من الحرمان التام من النوم في حالة نقص الأكسجة، مقارنةً بالحصول على مقدار طبيعي من النوم.

وأظهرت النتائج أن 20 دقيقة من العمل على درّاجة التمرين أدّت إلى تحسين وظائف المخ في كل الحالات: من المفيد معرفة ذلك لمجموعة واسعة من الأشخاص، بدءاً من الآباء الجدد وحتى متسلّقي الجبال.

وفي هذا السياق، يقول عالِم وظائف الأعضاء جو كوستيلو من جامعة بورتسموث: "نعلم من الأبحاث الحالية أن التمارين الرياضية تحسّن أو تحافظ على أدائنا المعرفي، حتى عندما تنخفض مستويات الأوكسجين".

وأشار إلى أن "النتائج تضيف بشكل كبير إلى ما نعرفه عن العلاقة بين التمارين الرياضية وعوامل الضغط هذه، وتساعد على تعزيز الرسالة القائلة بأن الحركة هي دواء للجسم والدماغ".

وتشير الأبحاث إلى أن نحو 43% منّا لا يحصلون على 7-9 ساعات من النوم الموصى به كل ليلة، ولهذا عواقب عندما يتعلق الأمر بخطر كل شيء بدءاً من الاكتئاب وصولاً الى أمراض القلب، مما يؤثر في معظم جوانب صحتنا الجسدية والعقلية.