النسخة الكاملة

إن كنتِ تعانين من قلّة النوم... جرّبي هذه الأطعمة

Friday-2023-11-17 02:48 pm
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - يعاني بعض الأشخاص من مشكلة الأرق وعدم النوم بشكل كافٍ ومنتظم خلال الليل، وهو ما يؤثر في حياتهم وطريقة تفكيرهم ويجعلهم عرضةً للكثير من الأمراض.

وفي هذا الإطار، كشفت خبيرة التغذية مولي هيمبري، عن وجود بعض الأطعمة التي يساعد استهلاكها بانتظام على تحسين النوم ليلاً والحدّ من الأرق.


ولفتت إلى أن الكيوي من الفواكه التي تؤثر في جودة النوم، حيث يحتوي على الكثير من الألياف وبالتالي يحسّن عملية الهضم ويساعد على النوم بشكل أفضل. وتنصح بتناول الكيوي كل يوم لمدة أربعة أسابيع للوصول الى النتيجة المطلوبة.

وأضافت هيمبري: "يمكن أن يساعد الديك الرومي وسمك السلمون أيضاً في الحصول على النوم الجيد في الليل. إذ يحتوي الديك الرومي على الحمض الأميني "التربتوفان"، الذي يؤثر في دورة النوم والاستيقاظ ويعمل كمقدّمة للناقل العصبي "السيروتونين"، أما سمك السلمون فهو غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تلعب دوراً مهماً في صحة القلب والأوعية الدموية وتعمل على تحسين النوم".

كذلك يساعد بروتين ألفا لاكتالبومين الموجود في اللبن الزبادي على الاستيقاظ بسهولة، لأن الكالسيوم الموجود بكثرة في الألبان، يسهّل عملية النوم.

وأشارت مولي هيمبري أيضاً إلى أن بذور اليقطين مصدر للمغنيسيوم المفيد للجهاز العصبي، لأن هناك رابطاً قوياً بين نقص المغنيسيوم وعدم حصول الجسم على ما يكفي من النوم، وبالتالي بذور اليقطين قد تعدّل هذا الأمر.

ويمكن أن تساعد الطماطم أيضاً في النوم السليم. فهي مثل الكرز، تحتوي على الميلاتونين، بالإضافة إلى مركّب الليكوبين المفيد، الذي يرتبط نقصه في الجسم بنوم قصير جداً. ويمكن تحقيق التأثير الأكبر بتناول الطماطم قبل ساعتين من موعد النوم.