النسخة الكاملة

للرجال .. فوائد "غير متوقعة" للصبار من أجل صحتكم

الخميس-2023-06-07 02:33 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - الصبار أو كما يسمى الألوفيرا نبتة شوكية استخدمت في علاج بعض المشكلات التجميلية والصحية منذ القدم خصوصاً حروق الجلد، وقد ظهر لتلك النبتة فوائد مثالية للرجال. 

تعرف في هذا المقال على فوائد الصبار للرجال وكيفية استخدامه.

فوائد الصبار للرجال

يمكنك استخدام الصبار إذ يحقق لك الفوائد الصحية التالية:

يلطف بشرة الوجه المتهيجة بعد الحلاقة: يُعرف الصبار بقدرته على تهدئة الحروق؛ لذا يمكنك استخدام جل الصبار بعد الحلاقة للمساعدة في التئام أو منع حروق الحلاقة، كما يساعد في منع ظهور حب الشباب وتهيج الأكزيما على وجهك التي قد تحفزها الحلاقة.


يهدئ حروق الشمس: يمكنك استخدام جل الألوفيرا لتخفيف الآلام والحرارة المصاحبة لحروق الشمس، كما قد يقلل من التقشير والحكة أثناء التئام الحروق.

يعالج الحروق: يستخدم الصبار لعلاج أنواع أخرى من حروق الدرجة الأولى والثانية؛ نظراً لخصائصه في التئام الجروح.

يعالج الأمراض الجلدية الالتهابية: يمكن تطبيق جل وكريم الصبار يومياً على بشرتك لعلاج حب الشباب وقشرة الرأس والأكزيما والصدفية، لكن قد يستمر العلاج مدة شهر على الأقل حتى يعطي نتائج ملحوظة، لكن الاحمرار والحكة وعدم الراحة المرتبطة بحالات الجلد الالتهابية ستخف حدتهم بمجرد استخدام جل وكريم الصبار.

يعالج الحزاز المسطح الفموي: أظهرت الأدلة أن هلام الصبار قد يساعد في علاج الحزاز المسطح الفموي. يتسبب هذا النوع من حالات الالتهاب في احمرار وبقع بيضاء داخل الفم. إذا أوصى الطبيب باستخدام هلام الصبار، فقد تحتاج إلى استخدامه مرتين يوميًا مدة تصل إلى 8 أسابيع.

تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري: يساعد الصبار على التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم، ويمكن أن يقلل من مستويات السكر في الدم.


تنظيف الأسنان: إذا أردت الحفاظ على أسنانك نظيفة بطريقة طبيعية فعليك استخدام جل الصبار الذي يحافظ أيضاً على لثتك قوية وصحية.

يحسن صحة القلب والأوعية الدموية: يمكنك استخدامه لتحسين صحة القلب والأوعية الدموية فهو يحسن تدفق الدم إلى جميع أعضاء الجسم والذي بدوره يوفر العديد من الفوائد للصحة والوظيفة بشكلٍ عام.

فوائد الصبار للجنس

استخدامات جل الصبار عديدة للرجال وتحقق فوائد هامة فيما يتعلق بالجنس:

يحافظ على صحة الجلد التناسلي: قد يكون جل الصبار لطيفاً بما يكفي لبشرة الأعضاء التناسلية، وهناك أدلة على أنه قد يساعد في التئام القروح التناسلية من فيروس الهربس البسيط. ويستخدم ضمن العلاجات الموصوفة للحصول على أفضل النتائج.

يسهل ممارسة الجنس: يمكن استخدام هلام الصبار النقي على القضيب كبديل آمن للمزلقات الجنسية، ويجب إجراء اختبار قبل 24 ساعة على الأقل من استخدام الصبار أثناء ممارسة الجنس للتأكد من أنه لا يسبب الحساسية.

فوائد الصبار لضعف الانتصاب

من فوائد الصبار للعضو الذكري زيادة القدرة على الانتصاب، فإذا كنت تعاني من ضعف الانتصاب فيمكنك تجربة استخدام الصبار لعلاج ضعف الانتصاب فهو يساعد على زيادة تدفق الدم إلى القضيب ما يجعله ينتصب بشكل أكبر وكافي لممارسة الجماع.

استخدامات الصبار للرجال

يمكنك استخدام الصبار من خلال إحدى الطرق التالية:

نبات الصبار: يمكنك شراء نبتة الصبار من المتجر إذا كنت تريد استخدام الصبار في صورة نقية، وقص الأوراق وضع الجل مباشرة على المنطقة.

جل الصبار: يمكنك شراء جل الصبار الذي لا يحتاج لوصفة طبية من الصيدلية. منتجات العناية بالبشرة: تحتوي بعض منتجات العناية بالبشرة على الصبار.

يمكن أن تكون في شكل هلام أو كريم الصبار، فإذا كانت بشرتك أكثر جفافاً، فقد تستفيد أكثر من الكريمات المليئة بالصبار. يمكنك استخدام منتجات العناية بالبشرة بعد غسل وجهك في الصباح والليل. ويوضع مرتين في اليوم أو حسب توجيهات الشركة المصنعة.


عصير الصبار: يعد عصير الصبار خياراً آخر إذا كنت ترغب في تناول النبات عن طريق الفم. في حين أن العصير نفسه يحتوي على مضادات الأكسدة التي قد تحارب الأمراض الالتهابية، إلا أنه لن يعالج حروق الجلد بنفس الطريقة التي تعالجها الأنواع الموضعية، كما يستخدم العصير أحيانًا لعلاج الإمساك، فله تأثير ملين قد يؤدي إلى الإسهال.

مكملات الصبار: لم تثبت فعالية مكملات الصبار، ويمكن أن يكون لها آثار جانبية خطيرة مثل الانزعاج المعدي المعوي وانخفاض البوتاسيوم ومشكلات القلب المحتملة؛ لذا لا ينصح الأطباء باستخدامها.

أضرار الصبار للرجال

الصبار آمن جداً عندما تتناوله بجرعة 15 مللي يومياً مدة تصل إلى 42 يوماً، لكن هذا لا يعني أنه مفيد دائماً للجسم، بل قد يسبب الأضرار التالية:

الحساسية: إذا كنت تعاني من الحساسية من نبات الألوفيرا.

داء السكري: تشير بعض الأبحاث إلى أن الصبار قد يخفض نسبة السكر في الدم. إذا كنت تتناوله عن طريق الفم وكنت مصاباً بداء السكري، فراقب مستويات السكر في الدم عن كثب.

الحالات المعوية مثل داء كرون أو التهاب القولون التقرحي أو الانسداد: لا تتناوله إذا كان لديك أي من هذه الحالات؛ لأنه قد يهيج مادة الأمعاء. البواسير: لا تتناوله إذا كنت تعاني من البواسير، فهو قد يجعل حالتك أسوأ.

مشاكل الكلى: إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى فننصحك بتجنب استخدام الصبار لأنه قد يسبب لك الفشل الكلوي وحالات خطيرة أخرى.

الجراحة: قد يؤثر الصبار على مستويات السكر في الدم ويمكن أن يتداخل مع التحكم في نسبة السكر في الدم أثناء الجراحة وبعدها. توقف عن تناول الصبار قبل أسبوعين على الأقل من موعد إجراء العملية الجراحية.

فوائد الصبار للرجال عديدة للغاية إذ يحقق لهم الكثير من الفوائد الصحية أبرزها زيادة الانتصاب وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية، ولكن يجب الانتباه وتوخي الحذر من استخدام الصبار للرجال إذا كنت تعاني من مشكلات في الكلى أو داء السكري أو أمراض المعدة.