النسخة الكاملة

أخصائية تحذر من 5 أطعمة تسرع من شيخوخة البشرة

الخميس-2023-06-06 04:44 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - يساهم النظام الغذائي الغني بالفواكه والخضروات في تعزيز صحة البشرة واشراقها لكن بعض الأطعمة والمشروبات، على الرغم من كونها لذيذة، قد تؤدي إلى ظهور البثور على الجلد وجفافه فضلا عن ظهور التجاعيد

وأوضحت الدكتورة ثيفي ماروثابو، استشارية الأمراض الجلدية والتغذية والمتحدثة باسم مؤسسة الجلد البريطانية خمسة عناصر تقترح أنها قد تدمر بشرتك:

شرب الكثير من الكحول

تأثير الكحول المدر للبول الذي يشجع الجسم على إفراز المزيد من السوائل مثل البول، يؤدي إلى فقدان السوائل والعناصر الغذائية الضرورية لبشرة صحية ما يجعل البشرة باهتة وغير صحية .

السكر المكرر

تحذر الدكتورة ماروثابو من أن تناول الكثير من السكر المكرر يمكن أن يؤدي إلى شيخوخة خلايا الجسم.

وتقول: "بالطبع يمكننا الاستمتاع بالسكر المكرر مثل الكعك أو البسكويت أو الحلويات باعتدال .. لكن السكر المكرر الزائد في وجباتنا الغذائية يمكن أن يسرع شيخوخة الجلد من خلال عملية تسمى الغلوزة”.

الحليب المنزوع الدسم

تقول الدكتورة ماروثابو: "أظهرت بعض الأبحاث أن الحليب المنزوع الدسم قد يساهم في انتشار الحبوب، خاصة إذا كنت تشرب أكثر من كوبين في اليوم. إنها ليست مشكلة لكل شخص لديه بثور في الوجه، ولكن يمكن أن يكون محفزا للبعض”.

مسحوق بروتين مصل اللبن (Whey protein powder)

رغم أن هذه المادة قد تساعدك على بناء العضلات في صالة الألعاب الرياضية. يقول الخبراء إن مسحوق بروتين مصل اللبن يمكن أن يكون حافزا لظهور حب الشباب.

وتوضح الدكتورة ماروثابو أن هذا لا ينطبق على الجميع، "ولكن إذا لاحظت زيادة في البثور منذ بدء استخدام مسحوق بروتين مصل اللبن، فحاول استبداله ببديل نباتي”.

الإفراط في تناول الكافيين

لا بأس بفنجان أو كوبين من القهوة يوميا، لكن إذا كنت تعاني من إدمان خطير للقهوة، فقد يؤثر ذلك على بشرتك، وذلك لأن شرب الكثير من الكافيين يمكن أن يسبب شيخوخة الجلد المبكرة.

وتوضح ماروثابو: "يمكن أن يساهم الكافيين الزائد في الإصابة بالجفاف لأنه يعمل كمدر للبول، ما يؤدي إلى خروج المزيد من البول”.

ويمكن أن يزيد الكافيين أيضا من مستويات هرمون الإجهاد، الكورتيزول، والذي يمكن أن يساهم في حدوث نوبات من الإكزيما وإثارة الحبوب.