النسخة الكاملة

هذه الوجبات تُدمّر الأسنان

الخميس-2023-05-15 05:28 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - حدّدت الدكتورة لويزا أفتانديليان مؤسسة وكبيرة أطباء عيادة Smilestudio للأسنان العادات السيئة التي تُدمّر الأسنان.

وأشارت أفتانديليان في مقابلة مع Gazeta.Ru إلى أن التدخين أكثر العادات السيئة شيوعاً، وهي التي تؤثر سلباً على صحة الأسنان واللثة. ويمكن أن يؤدي التدخين إلى العديد من المشكلات، بدءاً من رائحة الفم الكريهة وتغيّر اللون وضعف مينا الأسنان وانتهاءً بالأورام.

ووفقاً لها لا يقل ضرر عادة تناول الطعام قبل النوم عن ضرر التدخين. ولا تنصح بتناول الوجبات الخفيفة بين وجبات الطعام الرئيسية.

وقالت: "خلال تناول الوجبات الخفيفة بخلاف الوجبات الرئيسية، لا يفرز الجسم اللعاب بالكمية المعتادة الكافية لغسل الأسنان وتجويف الفم، وتبقى ملتصقة فيها بقايا الطعام، وتبدأ عملية التخمّر والتكاثر النشط للبكتيريا في تجويف الفم، ما يؤدي بالتالي إلى تسوس الأسنان”.

وأشارت إلى أن عادة قضم الأقلام تؤدي إلى حدوث تشققات مجهرية في مينا الأسنان، وتسبب زعزعتها، ما يؤدي إلى اختلال عملية تدفق الدم في جذور الأسنان. والشيء ذاته يحدث عند فتح العلب وقضم الخيوط بالقواطع الأمامية.

ونصحت بالامتناع عن تناول الحلوى وخصوصاً الكراميل، وشرب الشاي أو أي مشروب ساخن بعد تناول الآيس كريم، أو شرب الماء المثلّج بعد تناول طعام ساخن.