النسخة الكاملة

أعراض الحمل النادرة .. كيف يمكن التعرف عليها؟

الخميس-2023-04-21 01:22 pm
جفرا نيوز -


جفرا نيوز - علامات وأعراض الحمل معروفة لدى جميع النساء؛ من تأخر الحيض عن موعده أو شعور بالغثيان والقيء الصباحي، وغيرها، لكن هناك أعراض حمل أخرى نادرة الحدوث، تصيب فئة قليلة من النساء، وغالباً ما تكون أعراضاً غير متوقعة، لأنها ليست منتشرة، ومن الأهمية أن تتعرف المرأة الحامل إليها لضمان سلامة سير الحمل والاطمئنان على صحة الجنين. 


أعراض الحمل المعتادة

تورم الثديين ونزول قطرات من الحليب.. من علامات الحمل المعتادة

الشعور بالتعب والإرهاق المستمر

الغثيان الصباحي وعلى مدار اليوم

تورم الثديين ونزول قطرات من الحليب في الثلث الأخير من الحمل

التبول بكثرة وخصوصاً في الثلثين الأول والأخير من الحمل

فقدان الشهية أو الشره في تناول أطعمة بعينها

النفور من روائح معينة

حرقان المعدة، وزيادة ضربات القلب

الشعور بألم في أسفل الظهر والفخذين، مع زيادة الإفرازات



أعراض الحمل النادرة

الشعور بحرارة مرتفعة

المعتاد انه..عندما تحدث الإباضة ترتفع درجة حرارة الجسم قليلاً، وتبقى مرتفعة إلى أن ينزل الحيض، ولكن عندما تظل درجة الحرارة مرتفعة أكثر من أسبوعين؛ فهذا من علامات الحمل النادرة والمبكرة أيضاً، وفي الغالب لن ينزل دم الحيض وتكتشفين خبر حملك بعدها.


المعاناة من نزيف في اللثة

يتعرض جسم المرأة الحامل إلى تغيرات هرمونية جسمانية، ونزيف اللثة هو أحد أعراض الحمل غير المعروفة الذي يحدث للمرأة الحامل عند غسل أسنانها، فإذا شعرت بألم أو تورم في لثتها مع حدوث نزيف؛ فتجب عليها استشارة الطبيب.


الإرهاق والتعب الشديد

إن الشعور بالإرهاق والتعب الشديد هو من مؤشرات الحمل العادية في الشهر الأول، لكن إن استمر الإعياء طوال أشهر الحمل؛ فعلى المرأة الحامل أن ترتاح وتسترخي أولاً، وتجنب القيام بأي مهام شاقة.


الدوخة والصداع

من غير المألوف أن تشعر الحامل بالدوار في الأشهر االثلاثة لأولى من الحمل، ولكن في بعض الحالات يقل ضغط الدم كثيراً وتتمدد الأوعية الدموية، واجتماع علامات الدوخة الشديدة إلى جانب النزيف وآلام البطن يمكن أن يكون مؤشراً على الحمل خارج الرحم.


الغازات والانتفاخ

التغيرات الهرمونية يمكن أن تؤدي إلى بطء عمل الجهاز الهضمي، وهو ما يسبب الانتفاخ والإمساك في حالات كثيرة، ولكن في بعض الأحيان النادرة يكون الانتفاخ والغازات كثيرة ما يُعد سبباً في عدم خروجك من المنزل تجنباً للإحراج.

المعروف أن الحمل يتسبب في ضعف المناعة، وهذا يعني التعرض بشكل كبير للإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، وأحياناً أنواع أخرى من العدوى، وهو أمر لا يحدث لكثير من الحوامل.

زيادة إفراز هرمون الإستروجين والبروجسترون في أثناء الحمل يمكن أن تؤدي إلى تغيرات في التذوق عند بعض النساء الحوامل، فتشعر المرأة بطعم المعدن في فمها، وهو أمرغريب غير معتاد.


الأحلام الغريبة

من أعراض الحمل النادرة أن تراودك بعض الأحلام الغريبة المصاحبة للحمل، وفي الغالب تكون الأحلام لها علاقة بالحمل، ولكنها غريبة وغير منطقية.


أوجاع في منطقة الحوض

إن انتابتك بعض الآلام في منطقة الحوض وأحسست ببعض الثقل فيها سواء إن كنت تمشين، أو كنت تصعدين السلالم، أو أمضيت فترة طويلة وأنت واقفة في مكانك؛ فهذا عارض آخر من أعراض الحمل نادرة الحدوث.



سلس البول

من المعروف أن سلس البول من الأعراض التي ترافق الحامل في الأشهر الأخيرة من الحمل، وذلك بسبب كِبر حجم الطفل الذي يشكل ضغطاً على المثانة وعضلات الحوض، لكن من الغريب أن يرافق هذا العارض الحامل في الأشهر الأولى الذي يكون نتيجة ضعف في عضلات الحوض.


الأرق

«وحام النوم» هو الاسم المتداول في وسط الحوامل عن رغبة الحامل الشديدة في النوم، وهذا عارض معروف لديهن، لكن العارض غير المعروف هو «الأرق»؛ أي عدم قدرة المرأة الحامل على النوم، حيث من الممكن أن ينتج الأرق عن التغير الهرموني الذي تتعرض له الحامل، وعدم شعورها براحة جسدية، وبالتالي فقدان قدرتها على النوم.


الإصابة بالإمساك

تظهر مشكلة الإمساك عادة بعد الولادة، لكن من غير الشائع أن يكون الإمساك عارضاً من أعراض الحمل الأولية، لكن بسبب التغيرات الهرمونية التي تصيب المرأة الحامل، فإنه يحدث لها اضطرابات في الجهاز الهضمي.


حدوث نزيف

من المعروف أن نزول الدم لدى المرأة قد يكون عارضاً من أعراض الإجهاض، لكن من غير المعروف أن نزول الدم في بداية الحمل هو عارض من أعراض بداية الحمل حين يُزرع الجنين في رحم أمه.

كما أن نزول الدم من الممكن أن يحدث للحامل وبشكل عادي خلال الثلث الثاني من الحمل بسبب نزول المشيمة، لكن الغرابة أن تكون كميات النزيف كبيرة؛ لهذا عليك الذهاب فوراً إلى الطبيب خوفاً من حدوث إجهاض أو حمل خارج الرحم.


الشعور بالحكة

ومن علامات الحمل النادرة أيضاً الشعور بالحكة.. وهذه الحكة تأتي نتيجة ضخ كميات كبيرة من الدم في جسم المرأة الحامل التي تصل إلى الجلد؛ ما قد يثير الحكة لديها في أرجاء جسمها، وهذا غير موجود في علامات الحمل العادي.


علامات الحمل على الوجه

من العلامات الغريبة وغير المألوفة وتشير لحدوث الحمل؛ البثور التي قد تكون ملتهبة، أو تملؤه الحيوية ويخلو من الحبوب، ولكنها جميعاً علامة من أعراض الحمل النادرة.


علامات على العين

هناك أيضاً بعض العلامات قد لا تتعرض لها بعض النساء؛ فقد تصابين بجفاف العين في بداية الحمل نتيجة لانخفاض مستوى هرمون الأندروجين المسؤول عن ترطيب منطقة العين، ولكن إذا تعرضت لهذه المشكلة يجب التوجه إلى الطبيب المختص.


ضبابية الرؤية

عند حدوث الحمل يتم انطلاق مجموعة من الهرمونات تحافظ على صحة الحمل وتؤمنه وتغذيه؛ ما يؤدى إلى زيادة سمك القرنية وزيادة حساسية العين للضوء والإصابة بحالة تشويش الرؤية أو ضبابية الرؤية، وهي من أعراض الحمل النادرة.