النسخة الكاملة

أسرار التخلص من علامات الشيخوخة

الخميس-2023-03-11 01:40 pm
جفرا نيوز -


جفرا نيوز - عوامل كثيرة تجعل بشرتنا تتقدم في العمر،  بعض الأشياء التي لا يمكننا فعل أي شيء حيالها ويمكن أن تؤثر على جمالنا، لهذا نضع بين يديك أبرز أسرار التخلص من علامات الشيخوخة.

الشيء الوحيد الذي لا يمكننا تغييره هو عملية الشيخوخة الطبيعية، إنها تلعب دوراً رئيسياً، مع مرور الوقت، نحصل جميعاً على خطوط واضحة على وجوهنا، من الطبيعي أن يفقد وجهنا بعضاً من شبابه، نلاحظ أن بشرتنا أصبحت أرق وأكثر جفافاً، تتحكم جيناتنا إلى حد كبير في وقت حدوث هذه التغييرات، المصطلح الطبي لهذا النوع من الشيخوخة هو "الشيخوخة الذاتية"،  يمكن أن تتسبب خيارات بيئتنا ونمط حياتنا في تقدم بشرتنا قبل الأوان، المصطلح الطبي لهذا النوع من الشيخوخة هو "الشيخوخة الخارجية".

ونستطيع من خلال اتخاذ بعض الإجراءات الوقائية، إبطاء آثار هذا النوع من الشيخوخة على بشرتنا، فتعرفي هنا على أهم أسرار التخلص من علامات الشيخوخة.

 

كيفية منع شيخوخة البشرة المبكرة؟

حماية البشرة من التجاعيد
 

مع تقدمنا في العمر، من الطبيعي أن نواجه بشرة أرق وأكثر جفافاً وزيادة في التجاعيد وعلامات الشيخوخة الأخرى. ومع ذلك، يمكن أن تتسبب خيارات بيئتك ونمط حياتك أحياناً في شيخوخة بشرتك قبل الأوان.

تلعب الشمس دوراً رئيسياً في شيخوخة بشرتنا المبكرة. يمكن للأشياء الأخرى التي نقوم بها أيضاً أن تجعل بشرتنا تتقدم في السن بسرعة أكبر مما تفعله بشكل طبيعي. فلمنع شيخوخة بشرتك المبكرة تابعي هذه النصائح:

احمي بشرتك من أشعة الشمس كل يوم، سواء كنت على الشاطئ أو تقومين ببعض المهمات، فإن الحماية من أشعة الشمس ضرورية. يمكنك حماية بشرتك بالجلوس في الظل، وارتداء ملابس واقية من الشمس، مثل قميص خفيف الوزن وبأكمام طويلة، وسراويل، وقبعة واسعة الحواف، ونظارات شمسية مع حماية من الأشعة فوق البنفسجية ،واستخدام واقي من الشمس واسع الطيف (SPF 30أو أعلى)، ومقاوم للماء. يجب وضع واقي من الشمس كل يوم على جميع أنواع البشرة التي لا تغطيها الملابس. لمزيد من الحماية الفعالة، ابحثي عن الملابس التي تحمل ملصق عامل الحماية من الأشعة فوق البنفسجية (UPF).

ضعي السمرة الذاتية بدلاً من الحصول على سمرة مباشرة من الشمس، في كل مرة تحصلين فيها على اسمرار، بشرتك تشيخ قبل الأوان. هذا صحيح إذا حصلت على اسمرار من الشمس أو سرير تسمير أو غيرها من معدات الدباغة الداخلية. تنبعث جميعها من الأشعة فوق البنفسجية الضارة التي تسرع من تقدم بشرتك في العمر.

إذا كنت تدخنين، توقفي. يسرع التدخين بشكل كبير من سرعة تقدم البشرة في العمر، ويسبب التجاعيد والبشرة الباهتة الشاحبة.

تجنبي تعابير الوجه المتكررة، عندما تقومين بتعبير وجه، فإنك تقبضين العضلات الأساسية. إذا قمت بشد نفس العضلات بشكل متكرر لعدة سنوات، تصبح هذه الخطوط دائمة. يمكن أن يساعد ارتداء النظارات الشمسية في تقليل الخطوط الناتجة عن التحديق.

تناولي نظاماً غذائياً صحياً ومتوازناً، تشير نتائج بعض الدراسات إلى أن تناول الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة قد يساعد في منع الضرر الذي يؤدي إلى شيخوخة الجلد المبكرة. تشير نتائج الدراسات البحثية أيضاً إلى أن النظام الغذائي الذي يحتوي على الكثير من السكر أو الكربوهيدرات المكررة الأخرى يمكن أن يسرع من الشيخوخة.

تمرني معظم أيام الأسبوع، تشير نتائج بعض الدراسات إلى أن التمارين المعتدلة يمكن أن تحسن الدورة الدموية وتعزز جهاز المناعة. وهذا بدوره قد يمنح البشرة مظهراُ أكثر شباباً.

نظفي بشرتك بلطف، يمكن أن يؤدي تنظيف بشرتك إلى تحسسها. يؤدي تحسس البشرة إلى تسريع شيخوخة الجلد. يساعد الغسيل اللطيف على إزالة التلوث والمكياج والمواد الأخرى دون تحسسها.

غسلي وجهك مرتين في اليوم، يؤدي التعرق، خاصة عند ارتداء قبعة إلى تحسس الجلد، لذلك عليك غسل بشرتك بأسرع ما يمكن بعد التعرق.

ضعي مرطب للوجه كل يوم، يحبس المرطب الماء في بشرتنا، مما يمنحها مظهراً أكثر شباباً.

توقفي عن استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تسبب اللدغة أو الحرق. عندما تحترق بشرتك أو تلدغ، فهذا يعني أن بشرتك متحسسة. يمكن أن يؤدي تحسس بشرتك إلى جعلها تبدو أكبر سناً.

ملحوظة: بعض المنتجات المضادة للشيخوخة التي يصفها طبيب الأمراض الجلدية قد تسبب الحرق أو اللسع. عند استخدام منتج مضاد للشيخوخة بوصفة طبية، يمكن أن يكون ذلك جيداً. فقط تأكدي من إخبار طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك.


لم يفت الأوان بعد للاستفادة

حتى النساء اللواتي لديهن بالفعل علامات شيخوخة مبكرة للجلد يمكنهن الاستفادة من إجراء تغييرات في نمط الحياة. من خلال حماية البشرة من أشعة الشمس، فإنك تمنحيها فرصة لإصلاح بعض الضرر.

إذا كانت علامات شيخوخة الجلد تزعجك، فقد ترغبين في زيارة طبيب الأمراض الجلدية. العلاجات الجديدة والإجراءات الأقل توغلًا لتنعيم التجاعيد وشد الجلد وتحسين بشرة المرء تمنح العديد من النساء بشرة أكثر شباباً.