النسخة الكاملة

ما العلاقة بين القهوة وفقدان البصر؟

الخميس-2023-02-26 05:51 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - يؤكد باحثين في بريجهام ومستشفى النساء وكلية الطب بجامعة هارفارد ومراكز بحثية أخرى في منطقة بوسطن، بحسب موقع "health line" المتخصص في الشؤون العلمية.

ووجد الباحثون أن البالغين الذين يشربون 3 أكواب أو أكثر من القهوة المحتوية على الكافيين يوميا لديهم خطر الإصابة بالماء الزرقاء (الغلوكوما) بنسبة 66% أعلى من أولئك الذين لم يشربوا القهوة. وفق(سبوتنيك).

ولم تجد علاقة السبب والنتيجة، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم العلاقة بشكل كامل. تشير بعض الدراسات الأخرى إلى أن القهوة قد يكون لها فوائد لشبكية العين.

ومن المحتمل أن تؤثر القهوة على الناس بطرق مختلفة. تشير الأبحاث من عام 2012 إلى أن شرب كميات كبيرة جدا من القهوة قد يزيد من خطر الإصابة بالغلوكوما، خاصة إذا كان لديك تاريخ عائلي.

الغلوكوما عبارة عن مجموعة من الحالات التي تتميز بتلف العصب البصري، وهي ثاني سبب يؤدي إلى العمى في جميع أنحاء العالم، وتحدث معظم الحالات في البلدان النامية. النوع الأكثر شيوعًا من الغلوكوما، وهو الزرق الأساسي مفتوح الزاوية، يؤدي إلى ارتفاع ضغط مزمن في العين.

و تم ربط شرب 3 أكواب أو أكثر من القهوة المحتوية على الكافيين يوميا بزيادة خطر الإصابة بالغلوكوما. كان الارتباط أقوى بين النساء اللواتي لديهن تاريخ عائلي من الغلوكوما.

ويميل الأشخاص الذين يستهلكون 500 ملليغرام أو أكثر من الكافيين يوميا نحو زيادة خطر الإصابة بالغلوكوما من الأشخاص الذين يستهلكون أقل من 125 ملليغرام من الكافيين يوميا. لكن الفرق لم يكن ذا دلالة إحصائية.

وفي دراسة أجريت عام 2021، قام بعض نفس الباحثين بتقييم خطر الإصابة بالغلوكوما لدى أكثر من 120 ألف شخص ممن يشربون القهوة والشاي بانتظام. لم يجدوا علاقة بين شرب القهوة والمياه الزرقاء بشكل عام. ومع ذلك، فقد وجدوا خطرا متزايدا لدى الأشخاص الذين يستهلكون أكثر من 321 مغم من الكافيين يوميا والذين تجعلهم جيناتهم أكثر عرضة لارتفاع ضغط العين.

في دراسة أصغر عام 2020، وجد الباحثون في كوريا الجنوبية صلة بين شرب القهوة وخطر الإصابة بالغلوكوما لدى الرجال وليس النساء.

كيف يؤثر الكافيين على عينيك؟

تشير بعض الأبحاث إلى أن القهوة المحتوية على الكافيين قد تزيد الضغط في عينك. قد يزيد الكافيين أيضا من مستويات حمض أميني يسمى هوموسيستين، والذي يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بالغلوكوما.

هناك أيضًا دليل متزايد على أن الكافيين يقيد الأوعية الدموية في عينك ويقلل من تدفق الدم. قد يؤدي انخفاض تدفق الدم إلى زيادة خطر تلف العصب البصري من الغلوكوما.