النسخة الكاملة

فيروس كورونا يوفر مناعة طبيعية طويلة الأمد

الخميس-2023-02-19 05:37 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - كشفت دراسة علمية نُشرت في The Lancet، أن الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا المستجد، مرة واحدة على الأقل، كانت المناعة لديهم طبيعية ضد المرض، وقال الخبراء إنها قوية وطويلة الأمد لمواجهة جميع المتغيرات بنسبة 88%.

متحور أوميكرون

قدمت العدوى السابقة بمتغيرات ما قبل متحور أوميكرون، حماية مناعة طبيعية منخفضة بشكل كبير ضد الإصابة مرة أخرى، بعد 10 أشهر من الإصابة، وقال الباحثون إنه يجب عليهم التعرف على المناعة الطبيعية لدى الأشخاص الذين أصيبوا مؤخرًا بفيروس كورونا، لكنهم حذروا من أن نتائجهم لا ينبغي أن تقلل من عملية التطعيم لأنه الطريقة الأكثر أمانًا لاكتساب المناعة.

فيروس كورونا

وأوضح الباحثون أنه بالنسبة لشخص مصاب سابقًا بفيروس كورونا، فإن خطر دخوله إلى المستشفى أو الوفاة أقل بنسبة 88% لمدة 10 أشهر على الأقل، مقارنة بالأشخاص الذين لم يصابوا سابقًا، وفقًا لمراجعة منهجية.

ويشير التحليل كذلك إلى أن مستوى ومدة الحماية ضد الإصابة مرة أخرى، والأمراض المصحوبة بأعراض، والمرض الشديد تتساوى على الأقل مع تلك التي توفرها جرعتان من لقاحات موديرنا وفايزر.

لم تتضمن الدراسة بيانات عن العدوى من  أوميكرون XBB وأنسابها الفرعية، والتطعيم هو الطريقة الأكثر أمانًا لاكتساب المناعة، في حين يجب موازنة اكتساب المناعة الطبيعية مقابل مخاطر المرض الشديد والوفاة المرتبطة بالعدوى الأولية.