انخفاض معدل البطالة إلى 21.4% خلال الربع الأخير 2023 بالأسماء.. شخصيات ومؤسسات من معان كُرمت "باليوبيل الفضي" الملك: الأردن طلب من دول شقيقة وصديقة مشاركته في الإنزالات لغزة توضيح حول انحراف أحد طرود الإنزالات لمستوطنة بغلاف غزة الأردن يدين الاستهداف الوحشي لغزيين ينتظرون مساعدات المسلماني: عبء جديد بانتظار الأردنيين الأردن ينفّذ إنزالا إغاثيا جديدا على شمال غزة (صور) الملك وولي العهد في معان (فيديو) مهم من الأوقاف للحجاج الأردنيين "الأرصاد" تكشف وضع الموسم المطري الحالي مع نهاية شباط مشروع جديد من موازنة الأمانة لتأهيل الشوارع "الشريانية" في 2024 وظائف شاغرة ومدعوون للامتحان التنافسي - أسماء الأمن: لا إغلاقات أو معيقات تذكر على الطرق الخارجية إتلاف 250 كغم من اللحوم في جرش صرف قرض إسكان لضباط وضباط صف وأفراد - أسماء الحالة الجوية لـ 3 أيام قادمة في الأردن وفيات الأردن الخميس 29-2-2024 الميثاق في الطفيلة يعقد لقاءً استقطابياً مع اكثر من 150 قامة وطنية إعلان نتائج الترشيح الأولي للمنح الهنغارية - رابط حماية المستهلك للمواطنين: تجنبوا الإسراف قبيل شهر رمضان
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
الخميس-2023-01-10 06:54 pm

هل تُشير الأيادي الباردة إلى حالة مرضية؟

هل تُشير الأيادي الباردة إلى حالة مرضية؟

جفرا نيوز - أعلن أخصائي أمراض الباطنية الدكتور أليكسي خوخريف، أن الأيادي الباردة يمكن ان تكون سمة من سمات الجسم، ويمكن أن تكون من عوارض الروماتيزم.

ويشير إلى أن الأيدي يمكن أن تصبح باردة بسبب انخفاض درجة حرارة الجو، وهذا أمر طبيعي. كما أن العديد من الأشخاص لديهم حساسية من أدنى تغير في الطقس، لذلك عادة ما لا يكفون عن ارتداء القفازات.

ويقول: "قد يكون لكل شخص معارف يشعرون بالبرد حتى في الصيف عند انخفاض طفيف في درجة الحرارة. هذا أمر طبيعي، ويجب عدم الخلط بينه وبين برودة اليدين المرضية”.

ويضيف: يمكن أن تشير برودة اليدين بصورة غير متجانسة إلى حالة مرضية، كأن تكون إحدى اليدين باردة والثانية حرارتها طبيعية. ويقول: "هذا أمر غريب، ولكنه يحصل. فقد يختل التوازن الهرموني أو يكون الوعاء الدموي الذي يغذي اليد تحت ضغط شيء ما”.

ويشير الأخصائي إلى أنه إذا تجمدت اليدان بصورة مفاجئة وغير متوقعة وتغير لونهما، فإن هذا قد يشير إلى متلازمة رينو. لذلك يجب قبل كل شيء الانتباه إلى وجود حدود بين المناطق المبيضّة من جراء البرد والمناطق الدافئة المعتادة من الجلد. وينصح الشخص الذي يلاحظ هذا الشيء في يديه باستشارة الطبيب.

ويقول: "هناك متلازمة رينو، التي بحد ذاتها ليست مرضا في حد ذاته، ولكنها جزء لا يتجزأ من أمراض الروماتيزم. فما الاختلاف بينها وبين برودة اليدين الاعتيادية. هنا تشاهَد حدود واضحة. فمثلا يصبح جزء من الأصابع أبيض اللون والجزء الآخر طبيعيا لا يتغير لونه وحرارته طبيعية. وعادة يصاحب هذه الظاهرة الشعور بالألم”.

ووفقا له، سبب الألم مرتبط بتشنج الأوعية الدموية بسبب مرض ما.

ويشير إلى أن برودة اليدين أو القدمين بغير تساوٍ يشير إلى حالة مرضية. كما أن برودة اليدين فقط، من دون القدمين، قد يشير إلى متلازمة رينو أيضا.