النسخة الكاملة

نصائح صحية خاطئة عليك تجنبها

الخميس-2023-01-09 07:13 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - هناك بعض النصائح الصحية التي تحمل معلومات مغلوطة غير مرتكزة على أسس علمية أو أراء الأطباء والخبراء؛ حيث يدعي البعض أن تناول الطعام في وقت متأخر من الليل يؤدي حتما إلى زيادة في الوزن، لأن الجسم لا يحتاج إلى سعرات حرارية أثناء النوم، وبالتالي يحولها تقائيا إلى دهون.

وأكد الأطباء أن المعلومات السابقة خاطئة تماما، فالجسم يستخدم السعرات الحرارية على مدار 24 ساعة يوميا، بهدف الإصلاح والتعافي والقيام بالعمليات الحيوية المطلوبة، وبالتالي فإن السعرات الحرارية التي يتم تناولها وقت المساء ليست أسوأ من تلك التي نتناولها صباحا.

وذكرت أخصائية التغذية أماندا بيكر، أن زيادة الوزن يمكن أن تتأثر بتناول كميات كبيرة من الطعام قبل النوم، خاصة في حال تم تناول ما يحتاجه الجسم من سعرات خلال الساعات السابقة، فيما لا يختلف اثنان على أهمية الفاكهة، فثمارها غنية بالفيتامينات والمعادن الصحية، ويقول الخبراء إنها تحتوي على نسب مرتفعة من سكر الفركتوز، إلا أن كثيرين يربطون السكر بالعناصر الضارة التي تزيد الوزن.

وقالت خبيرة التغذية ليندي كوهن، فإن استهلاك ثمرة أو ثمرتين من الفاكهة يوميا أمر في غاية الأهمية، لأن السكر في داخلها يساعد في الحد من استهلاك السكريات المصنعة الأخرى الموجودة في الحلويات، التي لا تحتوي على أي فوائد مغذية تذكر.

وأشار الدكتور كلاي جاكسون، نائب رئيس مجلس إدارة الأكادمية الأمريكية لإدارة الألم، إلى أنه من غير المستحسن استخدام لسعات النحل، فكثيرون يعانون من حساسية من سم النحل، كما تم الإبلاغ عن آثار جانبية خطيرة للسم خلال العقود السابقة، إذ أصيب البعض بسكتات دماغية، لافتًا إلى أنه لا يوجد أي دليل علمي يظهر أن لسعات النحل يمكن أن تفيد البشر.

وأفادت دراسة أجريت عام 2013 أن الأشخاص الذين تناولوا مكملات "فيتامين سي” لم يكونوا أقل عرضة للإصابة بنزلات البرد من أولئك الذين تناولوا مكملات "فيتامين سي”، لكن الدراسة نفسها أكدت أن من تناولوا "فيتامين سي” ظهرت عليهم أعراض أخف شدة عند إصابتهم بنزلة برد.