السفيرة السقا تقدم أوراق اعتمادها لملك إسبانيا “الخيرية الهاشمية” تسيّر طائرة مساعدات طبية إلى غزة المملكة على موعد مع منخفض جوي جديد وأمطار بهذا الموعد توضيح مهم للأردنيين المقيمين والزائرين إلى مصر حداد يوضح لـ"جفرا" حول سلامة الخضار والفواكه الأردنية طبيب مصري يفجر مفاجأة حول لقاحات كورونا .. وخبراء يردون “الاستهلاكية العسكرية” تعلن عن عروضها برمضان الضمان: تخصيص 163 راتب تقاعد اعتلال إصابي خلال 2023 كيف واجه الأردن الإعلام المنفلت؟ مدعوون لاستكمال اجراءات التعيين - أسماء السفيرة الرافعي تقدم أوراق اعتمادها للحاكمة العامة لكندا وفيات الأردن الخميس 22-2-2024 توقعات حالة الطقس للأيام الثلاثة القادمة في الأردن الجيش: إنزال جوي على المستشفى الميداني الأردني شمال غزة الحراسيس: إعلان بداية رمضان يحدده أهل الاختصاص ولي العهد يشارك في تشييع جثمان والد الأميرة رجوة إجراء 1157 عملية جراحية كبرى وصغرى في المستشفى الميداني غزة 77 الملك يهنئ خادم الحرمين بذكرى يوم التأسيس إعلان نقاط الطلبة المتقدمين بطلبات للاستفادة من المنح والقروض الملك خلال لقائه متقاعدين عسكريين: "أنتم رمز الوفاء"
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
الخميس-2023-01-09 07:11 pm

فيتامين يمكن أن يؤدي لفقدان البصر.. احذروه

فيتامين يمكن أن يؤدي لفقدان البصر.. احذروه

جفرا نيوز - لا شك أن الفيتامينات من العناصر الغذائية المهمة والتي يوصى بها بفضل ثرائها بالفوائد ويساعد كل منها في حل مشكلة صحية معينة، بما في ذلك فيتامين "B3” "النياسين” الذي يعزز وظائف المخ، ويدخل في علاجات السكري من النوع الأول، ويساعد في خفض الضغط بجانب تحسين مستويات دهون الدم وخفضها.

إلا أنه وفقا لدراسة حديثة صادمة، اكتشف باحثون أن استهلاك فيتامين "B3” يمكن أن يؤدي لفقدان البصر.

في الدراسة التي أجراها باحثو مستشفى "New York Eye and Ear Infirmary” في مانهاتن، وجد الفريق أن استهلاك جرعة عالية من فيتامين "B3″، يمكن أن يؤدي للإصابة بمشكلة في نوع معين من خلايا العين، تنتهي بفقدان البصر.

وأوضح الفريق أن هذا الفيتامين يمكن أن يسبب تفاعلا ساما نادرا يُعرف بـ "اعتلال البقعة الكيسي”، وهو أحد أشكال تورم الشبكية التي عادة ما تؤدي إلى فقدان البصر.

وأجرى الفريق فحصا لمريض "61 عاما” يشكو من ضعف الرؤية الشديد في كلتا عينيه ويعاني من تاريخ من ارتفاع شديد في ضغط الدم وفرط مستويات دهون الدم.

ووجد الباحثون أن المريض يعتمد بشكل كبير على مكملات فيتامين "B3” "النياسين”، إذ يستهلك 3-6 غرامات من الفيتامين يوميا على مدار أشهر لخفض خطر الإصابة بأمراض القلب.

ومن خلال الفحص بأحدث تقنيات فحص الشبكية ومتابعة استجابته للعلاج، ثبُت إصابة المريض باعتلال البقعة الكيسي الناجم عن النياسين، الذي أدى بدوره لضعف شديد في الرؤية يميل إلى العمى.

إلا أن الفريق وجد أن التوقف عن تناول الفيتامين أدى إلى عكس الحالة وساعد في استعادة وظيفة الشبكية والإشارات الكهربائية، وبدأت حالة المريض في التحسن بالفعل.

وخلص الباحثون إلى أن زيادة استهلاك فيتامين "B3” يشكل خطرا، ويجب استهلاكه وفقا لتعليمات الطبيب دون أن تتجاوز الجرعة القصوى 3 غرامات يوميا.