النسخة الكاملة

الإنقسام العربي في قطر !

الخميس-2022-12-09 12:13 pm
جفرا نيوز -



جفرا نيوز - عبدالحافظ الهروط 

جمعت قطر، البشرية على أرضها وهي تستضيف بطولة كاس العالم لكرة القدم، فكانت البطولة استثنائية كما عبّر رئيس الاتحاد الدولي " فيفا" السويسري جياني انفانتينو.

ومع أن محبي ومتابعي اللعبة تجذبهم المباريات برغائب متباينة، تبدأ بالانحياز الوطني أو القومي، فإنها تنتهي بالمنتخب المفضل، بغض النظر عن هويته وجغرافيته ولون علم بلاده.

المنتخب المغربي ظل الوحيد بين المنتخبات العربية المشاركة في هذه البطولة، ما أطال عمر "التشجيع العربي"، لذلك، يحدونا الأمل بأن يطيل "أُسود الأطلس" تشجيع الجماهير العربية وهي تواصل وقوفها الى جانبه، حيث يواجه نظيره البرتغالي.

 ولا يتواصل هذا التشجيع الا بفوز المغرب على منافسه في المباراة المقبلة(السبت)؟ فهل يفعلها؟. 

خسارة المنتخب - لا قدر الله - تعني الانقسام العربي على الارض القطرية، وأينما وجد عربي على الكرة الأرضية، ليبدؤوا بمناصرة أي من المنتخبات التي تخطت وتتخطى دور ثُمن النهائي.

صحيح أن منتخبات غادرت البطولة مبكراً، ونعني دور المجموعات، ومنها المنتخبات العربية(قطر والسعودية وتونس) والحال لمنتخبات أُخرى، وفي دور الـ ١٦، إلا أن جماهير هذه المنتخبات ستواصل تشجيعها بكل حواسها وعواطفها لمنتخبات تمنّي النفس فيها الفوز باللقب، حيث هناك من يحب اللقب للمنتخب البرازيلي والآخر للفرنسي، أو الأرجنتيني أو الهولندي أوالإنجليزي، وكذلك الكرواتي والبرتغالي، وانتهاء بالمغربي، وهذا ما يؤكد أن كرة القدم ليست حكراً على منتخب بعينه، بقدر ماهي رغبة تنازع محبي اللعبة التي جمعت الشعوب رغم حواجز الحدود واختلاف الجنسيات والثقافات واللغات، وقد انتصرت على السياسة والحروب التي شردت الإنسان وحرمته من الأمن والرخاء.  

وفي هذا السياق يقفز سؤال للتو : لماذا لا تسود رسالة كرة القدم، طالما لها القدرة على جمع البشرية ومتابعة الساسة من كل أنحاء العالم، ليعم السلام وتستطيب الحياة؟!.