طرح فئة 50 دينار الإصدار الخامس في التداول اليوم النائب عمر عياصرة يعتذر عن لقاء الحكومة اليوم ويؤكد التزامه بمطالب "نواب جرش " الصفدي على رأس وفد نيابي إلى القاهرة في هذا الموعد  - تفاصيل الصفدي يلتقي رؤساء مجالس المحافظات اليوم 2.2 مليون طالب وطالبة يتوجهون إلى مدارسهم اليوم وفيات الأردن الأحد 5-2-2023 "طقس العرب" يكشف تصنيف المنخفض الجوي المقبل وتأثيره على الموسم المطري بدء الفصل الدراسي الثاني باستقبال أكثر من مليوني طالب الأحد تعرف على تطبيقات النقل التي تم تجديد ترخيصها "الأمن" يعلن خطة العودة للمدارس .. وهذه تفاصيلها المملكة على موعد مع الثلوج في هذه المناطق "الخدمة المدنية" يعلن موعد إطلاق الكشف التنافسي لعام 2023 الأطباء البيطريين :الزراعة مسؤولة عن تفشي الحمى القلاعية انتهاء الاعمال بالمسرب الأيمن بالطريق الصحراوي حكومة الخصاونة: الحمى القلاعية مستوطنة بالمنطقة 25 نزيلاً في مراكز الإصلاح نجحوا في تكميلية "التوجيهي" المناطق الأعلى والأقل هطولًا خلال المنخفض الجوي الأخير إرتفاع نسبة الهطول المطري.. والمياه تعلن الحصيلة - تفاصيل الاعلان عن موعد تقديم طلبات الالتحاق في الجامعات لطلبة التكميلية - تفاصيل بلدية إربد تغلق طرقا لمعالجة هبوطات
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
Friday-2022-12-02 11:11 am

ما علاقة سمنة الأطفال بقدراتهم المعرفية والإدراكية؟

ما علاقة سمنة الأطفال بقدراتهم المعرفية والإدراكية؟

جفرا نيوز - عادة ما يُلاحظ تأخر التحصيل الأكاديمي عند الأطفال المصابين بالسمنة وللبحث في هذا درس علماء من جامعة ييل أنواع مختلفة من فحوصات الدماغ لما يقارب 5100 طفل تراوحت أعمارهم ما بين (8- 10) سنوات، وكان 21% منهم يعاني من زيادة الوزن، و17.5% منهم كان يعاني من السمنة.

وجد الباحثون تغيرات وظيفية وفسيولوجية في دماغ الأطفال الذين كانوا يعانون من السمنة وزيادة الوزن مقارنة بغيرهم وقد تفسر هذه التغيرات تراجعهم الأكاديمي.

ظهر لدى الأطفال الذين يعانون من السمنة ترقق في الطبقة الخارجية من الدماغ وهي القشرة، ويرتبط ذلك بضعف قدرات عدة كالتخطيط وتعدد المهام، كما ظهر تغير في المادة البيضاء في الدماغ وفي المسارات التي تربط فصوص الدماغ ببعضها، كما ظهر تغير في شبكات الدماغ المسؤولة عن اتخاذ القرارات.

قد يقدم هذا تفسيرًا منطقيًا لجميع الدراسات السابقة التي أشارت إلى وجود علاقة ما بين زيادة مؤشر كتلة الجسم عند الأطفال وانخفاض قدراتهم الإدراكية وأدائهم الأكاديمي.

ما زالت هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات لتثبت هذه العلاقة، ولتبين ما إن كان إنقاص الوزن والحفاظ على وزن صحي وزيادة النشاط البدني كفيل بتلاقي هذه التغيرات التي تحدث على الدماغ.