الحكومة تحذر الاردنيين من الروابط الوهمية ضبط 208 أشخاص في 121 قضية اتجار وترويج للمواد المخدرة باسبوع القبض على ثلاثة مطلوبين خطرين في عجلون وجرش ومعان ولي العهد عن تأهل المغرب إلى الدور الـ 16: عظيم الاقتصاد الرقمي تحذر المواطنين - تفاصيل متصرفية ماحص والفحيص تطلب موافقات مسبقة لمرتدي زي بابا نويل 65 طبيبا حاصلين على البورد الأردني يسمح لهم إجراء عمليات التجميل إعلان النقاط المحتسبة للطلبة المتقدمين للمنح - رابط بالأسماء .. تعيينات في المحاكم المسيحية صيانة وإعادة تأهيل لجزء من طريق إربد - عمان قريبا الغاء صفة المنطقة الحرة عن شركة البوتاس إرادة ملكية بالسماح لأمراء وشخصيات حمل الأوسمة السويدية - أسماء إرادة بالموافقة على نظام ممارسة الأنشطة الحزبية داخل مؤسسات التعليم العالي بحضور ولي العهد .. الملك يشارك بجولة جديدة من مبادرة "اجتماعات العقبة" 179 ألف زائر يفصل مدنية البترا عن تحقيق رقم المليون الخارجية تتسلم وثيقة اعتماد الممثل المقيم لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة إعلان عن السفارة الأردنية في السعودية العيسوي .. يعمل وهو على سرير الشفاء النائب عبيد ياسين يرعى افتتاح المخيم الكشفي الثامن لمتلازمة داون الملك في دارة البخيت للإطمئنان على صحته
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
Friday-2022-11-24 01:01 pm

ما هي الهلاوس الحسية؟

ما هي الهلاوس الحسية؟

جفرا نيوز - يعاني الشخص من الهلاوس الحسية المختلفة في بعض الحالات الصحية أو النفسية، والهلاوس الحسية (Hallucinations) هي تجارب أو إدراكات حسية غير حقيقية تتعلق بواحدة من الحواس الخمسة، تنتج بسبب التفاعلات الكيميائية أو التشوهات في الدماغ.

أنواع الهلاوس الحسية

هناك العديد من الهلاوس الحسية، حيث أن كل منها يتداخل مع حاسة من الحواس الخمس، وبعضها يرتبط مع إحساس الشخص بجسمه، ومن هذه الهلاوس الحسية:

الهلاوس السمعية

تعتبر الهلاوس السمعية من أكثر أنواع الهلاوس انتشاراً، حيث يسمع الشخص أصواتاً غير حقيقية لا يمكن لغيره سماعها، ومنها:

صوت قرع الباب.

صوت خطوات.

أصوات أشخاص يتحدثون بشكل إيجابي أو محايد أو سلبي، وقد يتم توجيه أوامر بأذية النفس أو الآخرين.

أصوات ضوضائية.

الهلاوس البصرية

وتتضمن رؤية أشياء لا وجود لها أو لا يستطيع أحد آخر أن يراها، ومن الأمثلة عليها:

رؤية أنماط مرئية.

رؤية ضوء وامض.

مشاهدة شخص أو أشخاص.

رؤية أشياء لا معنى لها أو أشكال.

رؤية حيوانات.

الهلاوس اللمسية

وفي هذه الهلاوس يمكن للشخص أن يشعر بلمس جسمه أو بحركة غير طبيعية داخله، وتكون على الأشكال التالية:

الشعور بأن الحشرات تزحف على الجسم.

شعور الشخص بأن أعضاء جسمه الداخلية تتحرك بشكل.

إحساسه بيد شخص آخر تلمسه.

الهلاوس الشمية

يمكن للشخص شم روائح غير موجودة أو لا يمكن لأحد آخر شمها نهائياً، ومن هذه الروائح:

روائح كريهة يشمها الشخص عند استيقاظه ليلاً.

قد يشم الشخص رائحة كريهة لجسده.

روائح مفضلة مثل الزهور.

الهلاوس التذوقية

تسبب هذه الهلاوس إحساساً غير مريح للشخص، إذ أنه يشعر بتذوق أشياء غريبة أو كريهة، وفي حالات الصرع يكون طعم المعدن هو الطعم الذي يتذوقه الشخص بهلوساته.

هلاوس الحضور

حيث يمكن للشخص أن يشعر بوجود شخص آخر في الغرفة ذاتها أو بوجود شخص خلفه في الوقت الذي لا يوجد غيره في الغرفة، ففي هذه الحالة لا يمكن للشخص رؤية أو سماع شيء، ولكنه يشعر بوجوده فقط.

هلاوس التحسس العميق

وخلال هذه الهلاوس يشعر الشخص بأن جسده يتحرك وكأنه يطير أو يطفو فوق الأشياء أو الشعور بأن أطراف الشخص منفصلة عن جسده، في الوقت الذي لا يتحرك الشخص به.

علاج الهلاوس الحسية

بحسب منصة عرب ثيرابي للطب النفسي وخدمات العلاج والاستشارات النفسية، فإنه بمجرد اكتشاف سبب الهلاوس، يقوم الطبيب المعالج بوضع خطة علاجية تتناسب مع الحالة، حيث تتضمن:

العلاج الدوائي

يعتبر التشخيص الدقيق هو مفتاح العلاج، حيث أن الدواء المناسب لحالة معينة يخالف عما يناسب الحالة الأخرى، فقد يرى الشخص المدمن على المخدرات هلاوس بصرية ذاتها التي يراها مصاب الاكتئاب، إلا أن العلاج حتماً يختلف، لكن في الغالب يتم استخدام الأدوية المضادة للذهان.

العلاج النفسي

قد يكون العلاج النفسي مفيداً في الكثير من الحالات التي يكون سببها الاضطرابات النفسية، و غالباً ما يتم استخدام العلاج السلوكي المعرفي لإعادة أنماط التفكير الإيجابية للمريض.