النسخة الكاملة

فقر الدم عند الأطفال.. الأسباب والعلاج

معهد العناية بصحة ا لأسرة

الخميس-2022-10-30
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - تضع نشرة معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، بين يدي القارئ اليوم الأحد، معلومات مهمة عن فقر الدم عند الأطفال الذي يتميز بانخفاض في كتلة خلايا الدم الحمراء (RBC) أو تركيز الهيموجلوبين في الدم (HGB).

وتوضح نشرة المعهد أسباب فقر الدم عند الأطفال، والأعراض التي يساعد توصيفها في توضيح شدة فقر الدم ومدة الإصابة به، وطرق التشخيص، والعلاج الذي يعتمد على أعراض الطفل وعمره وصحته العامة.

في الممارسة العملية، يتم تعريف فقر الدم الأكثر شيوعًا عن طريق نقص واحد أو كلٍ مما يلي:
- الهيماتوكريت : (HCT) هو حجم كرات الدم الحمراء من عينة الدم الكاملة، ويتم التعبير عنها كنسبة مئوية. على سبيل المثال ، فإن المعدل الطبيعي للهيماتوكريت في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 6 إلى 12 عامًا هو 35 إلى 44 بالمائة.

- الهيموغلوبين (HGB) : وهو مقياس لتركيز صبغة الهيموغلوبين في الدم الكامل، معبرًا عنه بالجرام لكل ديسيلتر من الدم الكامل. المعدل الطبيعي لـ لهيموغلوبين في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 6 إلى 12 عامًا هو ما يقرب من 11.2 إلى 14.5 غرام/ ديسيلتر (أي 112 إلى 145 غرام / لتر).

أسباب فقر الدم عند الاطفال:
تختلف أسباب فقر الدم عند الأطفال حسب العمر، والجنس:
1) عمر المريض :
من المهم أخذ عمر المريض في الاعتبار لأن القيم الطبيعية للهيماتوكريت (HCT) والهيموغلوبين (HGB) تختلف اختلافًا كبيرًا مع تقدم العمر ولأن هناك أسباباً مختلفة لفقر الدم موجودة في مختلف الأعمار:

- من الولادة إلى ثلاثة أشهر:

السبب الأكثر شيوعًا لفقر الدم عند الأطفال الصغار هو "فقر الدم الفسيولوجي" الذي يحدث في عمر ستة إلى تسعة أسابيع تقريبًا. ينخفض ​عدد الكريات الحمر بشكل كبير بعد الولادة نتيجة لزيادة أكسجة الأنسجة وانخفاض إنتاج إرثروبويتين الذي هو عبارة عن هرمون يعمل على زيادة إنتاج كريات الدم الحمراء. تكون مستويات الهيموغلوبين عند الرضع الناضجين الأصحاء مرتفعة عند الولادة (أكثر من 14 جم / ديسيلتر) ثم تنخفض بسرعة، لتصل إلى 10 إلى 11 جم/ ديسيلتر تقريبًا في عمر ستة إلى تسعة أسابيع.
يتميز فقر الدم المرضي عند حديثي الولادة والأطفال الصغار عن فقر الدم الفسيولوجي بما يلي:
- فقر الدم الذي يكون فيه الهيموغلوبين أقل من 13.5 جم / ديسيلتر خلال الأشهر الأول من العمر
- فقر الدم الذي يكون فيه انخفاض مستوى الهيموغلوبين أقل مما يُلاحظ عادةً مع فقر الدم الفسيولوجي (على سبيل المثال، أقل من 9 جم / ديسيلتر)
- علامات انحلال الدم (مثل اليرقان أو البول الداكن) أو أعراض فقر الدم (مثل التهيج أو سوء التغذية).

تشمل الأسباب الشائعة لفقر الدم المرضي عند الأطفال حديثي الولادة فقدان الدم، ومرض انحلال الدم المناعي (أي عدم توافق العامل الريزوسي وزمر الدم ( Rh أو ABO) ، والعدوى الخلقية.

- الرضع من ثلاثة إلى ستة أشهر :

فقر الدم المكتشف في عمر ثلاثة إلى ستة أشهر يشير إلى اعتلال الهيموغلوبين. نقص الحديد الغذائي هو سبب غير محتمل لفقر الدم قبل سن ستة أشهر عند الرضع الناضجين.

- الأطفال الصغار والأطفال والمراهقون:

في الأطفال الصغار والأطفال الأكبر سنًا والمراهقين، تكون الأسباب المكتسبة لفقر الدم أكثر احتمالًا، وخاصة فقر الدم الناجم عن نقص الحديد. يوصى بفحص فقر الدم الناجم عن نقص الحديد لجميع الأطفال في سن 9 إلى 12 شهرًا ويجب أخذها في الاعتبار عند الأطفال الذين يعانون من عوامل خطر إضافية (على سبيل المثال، الإفراط في تناول حليب البقر عند الأطفال الصغار من عمر 12 إلى 36 شهرًا، وبدء الحيض عند الإناث المراهقات) .

2) الجنس:
بعض الأسباب الموروثة لفقر الدم مرتبطة بالكروموسوم X - على سبيل المثال، فقر الدمِ الناجم عن عوزِ سداسي فوسفات الجلوكوز النازع للهيدروجين (G6PD ) وتحدث بشكل شائع عند الذكور. في الفتيات بعد الحيض، يعتبر نزيف الحيض المفرط سببًا مهمًا لفقر الدم.

الأعراض:
يساعد توصيف الأعراض في توضيح شدة فقر الدم ومدة الإصابة به، وتشمل الأعراض:
- الأعراض التي تُعزى إلى فقر الدم : تشمل الأعراض الشائعة لفقر الدم الخمول وعدم انتظام دقات القلب والشحوب. قد يصاب الأطفال بالتهيج وفقدان الشهية. ومع ذلك، نظرًا لقدرات الجسم التعويضية، قد يعاني المرضى المصابون بفقر الدم المزمن من أعراض قليلة أو معدومة، مقارنةً بأولئك الذين يعانون من فقر الدم الحاد بمستويات مماثلة من الهيموجلوبين.
- أعراض انحلال الدم: قد تشير التغيرات في لون البول أو اليرقان إلى وجود اضطراب انحلالي. قد تشير نوبات انحلال الدم التي تحدث فقط في أفراد الأسرة الذكور إلى وجود اضطراب مرتبط بالجنس.
- أعراض النزيف: بما في ذلك التغيرات في لون البراز، وتحديد الدم في البراز، وتاريخ أعراض الأمعاء. من المهم أيضًا تحديد ما إذا كان هناك تاريخ شخصي أو عائلي لمرض التهاب الأمعاء أو مرض الاضطرابات الهضمية، أو الاورام الحميدة المعوية أو سرطان القولون والمستقيم، أو توسع الشعيرات النزفي الوراثي، أو مرض فون ويلبراند، أو اضطرابات الصفائح الدموية، أو الهيموفيليا. قد يؤدي الرعاف الشديد أو المتكرر أيضًا إلى فقر الدم الناتج عن فقدان الدم ونقص الحديد.
- أعراض البيكا: وهي الرغبة الشديدة في تناول المواد غير الغذائية، نظرًا لارتباطها القوي بنقص الحديد. في الأطفال الصغار، قد تظهر البيكا على شكل اشتهاء الصخور والورق. في المراهقين، قد تكون الرغبة الشديدة في تناول الجليد.

التشخيص:
بالإضافة إلى السيرة المرضية والفحص السريري، يتم التشخيص بما يلي:
- فحوصات مخبرية كمستويات الهيموغلوبين.
- مقياس المسالك البولية: للتحقق من وجود بيلة دموية.
- اختبارات خاصة أخرى في حالة الاشتباه في مرض فقر الدم المنجلي.

كيف يتم علاج فقر الدم عند الطفل؟
يعتمد العلاج على أعراض طفلك وعمره وصحته العامة. سيعتمد أيضًا على مدى خطورة الحالة. ويعتمد علاج فقر الدم أيضاً على السبب. بعض الأنواع لا تتطلب العلاج، في حين قد تتطلب بعض الأنواع الاخرى أدوية أو عمليات نقل الدم أو الجراحة أو زرع الخلايا الجذعية. قد يشمل العلاج:
- قطرات أو حبوب الفيتامينات والمعادن.
- تغيير النظام الغذائي لطفلك.
- وقف دواء يسبب فقر الدم.
- جراحة استئصال الطحال.
- نقل الدم.
- زرع الخلايا الجذعية.