النسخة الكاملة

أعراض ضغط الدم المرتفع وأنواعه

الخميس-2022-10-23 12:19 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - كشفت تقارير، أنه يشخص المريض بأنه يعاني من ضغط الدم المنخفض عندما تقل قراءة الضغط الانقباضي عن 90 / 60، إلا أن ذلك لا يشكل خطورة على العكس من ضغط الدم المرتفع.

وذكرت أنه عند الشعور ببعض الأعراض مثل الدوخة والغثيان فقد يدل ذلك على انخفاض ضغط الدم لدرجة تشعر بالمرض، فعندها ينبغي اللجوء إلى الطبيب؛ حيث من الأعراض الشائعة لضغط الدم المنخفض الشعور بدوار أو دوخة، وإغماء أو فقدان الوعي.

ويأتي ذلك بالإضافة إلى: تشويش في الرؤية، بالإضافة إلى غثيان، وتعب مفاجئ، وعدم القدرة على التركيز، وجفاف، عطش مفاجئ وشديد، أما انخفاض ضغط الدم الشديد الذي يستوجب استشارة الطبيب، فقد يصاحبه أعراض أخرى أكثر خطورة، مثل الارتباك، وشحوب وبرود في البشرة، وضيق وتسارع في التنفس، وضعف وتسارع في النبض.

وهناك عدة أنواع لضغط الدم المنخفض، والتي تصنف وفقاً لوقت حدوثها، وهي على النحو الآتي: انخفاض ضغط الدم الانتصابي: وهو شائع عند معظم الناس، ويحدث عند الجلوس أو الاستلقاء والوقوف مرة واحدة، ويرافقه دوار وتشويش في الرؤية ويزول سريعاً.

ويوجد انخفاض ضغط الدم بعد الأكل: ويحدث بعد تناول الطعام، ويصيب كبار السن وخاصة المصابين بمرض بارنكسون، فضلا عن انخفاض ضغط الدم بسبب الوقوف: ويحدث هذا النوع نتيجة الوقوف لفترة طويلة من الزمن أو بسبب الصدمات العاطفية؛ وهو أكثر شيوعاً بين الأطفال مقارنة مع البالغين.