غرامة 302 الف دينار بتهمة الإهمال الوظيفي الحالة الجوية لـ 3 أيام قادمة في الأردن دعوات للتضامن مع الصحفيين الفلسطينيين في يومهم العالمي وفيات الأردن الإثنين 26-2-2024 التعليم العالي تعلن عن منح دراسية للأردنيين في نيوزيلندا - رابط ارتفاع طفيف على درجات الحرارة الاثنين السجن والغرامة لباثي إشاعات كرفانات المهجرين الفلسطينيين بالأزرق فنانو الأردن يختارون نقيبهم الجمعة الملك يحذر من خطورة الهجوم الإسرائيلي على رفح الملك يحذر من استمرار الحرب على غزة خلال شهر رمضان "مستقلة الانتخاب" تطلق حملة في مؤسسات وزارة التعليم العالي المملكة على موعد مع أمطار رعدية - تفاصيل بلدية الزَّرقاء تحقق وفرا ماليا وتسترد 28 مليون دينار وقفة للصحفيين اليوم أمام النقابة تضامنًا مع زملائهم الفلسطينيين مذكرة تفاهم بين غرفتي تجارة الأردن وتجارة وصناعة عُمان المكافحة تُحذر من "مخدر الشيطان" الأشغال: إعادة تأهيل طريق الحزام الدائري في عمّان نيسان المقبل 3670 ميجا واط الحمل الكهربائي المسجل أمس محافظة يُعلق على مضمون "التوجيهي" الجديد الحالة الجوية المتوقعة في الأردن خلال الأيام القادمة
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
الخميس-2022-10-15 12:43 am

الفوائد الصحية لبذور الشيا

الفوائد الصحية لبذور الشيا

جفرا نيوز - استخدمت حضارتا الأزتك والمايا في أميركا اللاتينية بذور الشيا في وجباتهما الغذائية، وكذلك للأغراض الطبية والطقوس الدينية ومستحضرات التجميل. وينتشر استخدام بذور الشيا في الوقت الحالي لفوائدها الصحية.

الفوائد الصحية لبذور الشيا
مصدر غني بالمغذيات: بذور الشيا ذات قيمة غذائية عالية، فهي مليئة بالألياف والبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية والمغذيات الدقيقة، كالمعادن والفيتامينات. فكلّ ملعقتين كبيرتين (28 غراماً) من بذور الشيا تعطي 138 سعرة حرارية فقط وتحتوي على: 4.7 غرامات من البروتين، و9.8 غرامات من الألياف، و5 غرامات من الأوميغا 3. 
مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة: تحتوي على حمض الكلوروجينيك، وحمض الكافيين والميريسيتين والكيرسيتين والكامبفيرول المفيدة لصحة الإنسان، إذْ تقوم هذه المضادات بتحييد الجذور الحرة التي تلحق الضرر بالخلايا وتؤدي إلى الشيخوخة، كما أنّها تحمي من بعض الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والكبد والسرطان.
خسارة الوزن: تساعد بذور الشيا على إنقاص الوزن بسبب محتواها من الألياف والبروتين، إذ تشير بعض الدراسات إلى أنّ تناول الألياف يلعب دوراً في منع زيادة الوزن والوقاية من السمنة. كما يساعد البروتين الموجود في بذور الشيا في تقليل الشهية والرغبة في تناول الطعام. فقد وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 24 مشاركاً أن تناول 7 إلى 14 غراماً من بذور الشيا الممزوجة بالزبادي على الإفطار زاد من الشعور بالشبع، وأدى إلى تقليل تناول الطعام في الوجبات التالية مقارنة بتناول الزبادي الخالي من الشيا. وفي المقابل، وجدت بعض الدراسات أن تناول بذور الشيا يومياً لمدة 12 أسبوعاً لم يؤثر على وزن الجسم أو المؤشرات الصحية الأخرى مثل ضغط الدم وعلامات الالتهاب. والمؤكد أنّ إضافة بذور الشيا إلى النظام الغذائي تساعد في فقدان الوزن إذا ترافقت مع نظام غذائي متوازن ومحدد السعرات الحرارية.
التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب: يقلل تناول بذور الشيا من خطر الإصابة بأمراض القلب نظراً لغناها بالألياف والأوميغا 3. تساعد الألياف القابلة للذوبان في بذور الشيا في خفض الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار في الدم، الذي بدوره يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. كما وجدت الدراسات أنّ مكملات بذور الشيا تقلل بشكل كبير من ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، وهو عامل خطر قوي للإصابة بأمراض القلب.
صحة العظام: بذور الشيا غنية بالعديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة وقوة العظام، بما في ذلك الكالسيوم والفوسفور والمغنيزيوم. توفر 28 غراماً من هذه البذور 23% من الاحتياج اليومي من المغنيزيوم، و20% من الاحتياج اليومي من الفوسفور، و14% من الاحتياج اليومي من الكالسيوم.
تقليل مستويات السكر في الدم: يساعد استهلاك بذور الشيا في تنظيم نسبة السكر في الدم بسبب محتواها من الألياف والمركبات المفيدة الأخرى. أظهرت الأبحاث أن تناول الخبز الذي يحتوي على بذور الشيا يساعد على تقليل ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد الوجبة بين البالغين الأصحاء، مقارنةً بتناول الخبز بدون بذور الشيا.
تحتوي الأعشاب البحرية على العديد من العناصر الغذائية (دييغو بوليتو/ Getty)
لايف ستايل
السوشي... فوائد صحية ومحاذير
طرق استخدام بذور الشيا
يمكن تناول بذور الشيا بعد نقعها في الماء أو العصير، ولهذه البذور قدرة كبيرة على الارتباط بجزئيات الماء، ويبلغ امتصاصها للماء 12 مرّة من وزنها عند نقعها فيه، لذلك يكون له قوام هلامي. كما يمكن إضافتها إلى دقيق الشوفان، والحلوى، والعصائر والمخبوزات، ورشها أيضاً فوق أطباق الحبوب، أو الزبادي، أو الخضار، أو الأرز. ونظراً لقدرتها على امتصاص الماء والدهون يمكن استخدامها لتكثيف الصلصات وكبديل للبيض.

بالنسبة للجرعة الموصى بها هي 20 غراماً أو نحو 1.5 ملعقة كبيرة من بذور الشيا مرتين يومياً، وينصح بشرب الكثير من الماء لتجنب حدوث الإمساك أو أي آثار جانبية في الجهاز الهضمي.