"توقعات".. الحكومة سترفع البنزين بنوعيه (4) قروش - تفاصيل تمكين الجهات الأمنية من قراءة الوثائق الرقمية في تطبيق سند الأردنيون يحتفلون بعيد ميلاد الملك الـ61 غداً..رحلة قائد ومسيرة وطن قصة مواطن ربح ربع مليون دينار بجائزة بنكية ! الأرصاد: أمطار وثلوج خلال الأيام المقبلة في المملكة وفيات الأردن الأحد 29-1-2023 منخفضات جوية محملة بالثلوج تقترب من المملكة إصابة مئات الأبقار في الظليل بالحمى القلاعية ولي العهد يحضر جانبا من منافسات سباق "فورمولا إي" في الرياض البدء باستبدال فواصل التمدد للجسر الواقع بالقرب من مستشفى السلط الجديد متحف الدبابات يحتفي بعيد ميلاد القائد الأعلى أكثر من 90% من فواتير الكهرباء المنزلية لا ارتفاع عليها.. والتسجيل مستمر الشبول: لم يعد يخفى على أحد مايحدث حول العالم - صور حكومة الخصاونة: نعمل على تعزيز إنتاجية الأسر الفقيرة قبول (14303) طالباً وطالبة من خريجي الدورة التكميلية بداية الفصل الدراسي الثاني الأردن على موعد مع الأمطار (تفاصيل مهمة) سكان إربد وعجلون والمفرق بلا كهرباء لغايات الصيانة .. (أسماء مناطق) الشبول: لدينا تجربة ناضجة في مجال التربية الإعلامية والمعلوماتية جمعية وكلاء السياحة: نحو 85 ألف معتمر منذ بداية موسم العمرة الحالي الشمالي يكشف موعد انتهاء العمالة الوافدة
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
السبت-2022-10-15 12:43 am

الفوائد الصحية لبذور الشيا

الفوائد الصحية لبذور الشيا

جفرا نيوز - استخدمت حضارتا الأزتك والمايا في أميركا اللاتينية بذور الشيا في وجباتهما الغذائية، وكذلك للأغراض الطبية والطقوس الدينية ومستحضرات التجميل. وينتشر استخدام بذور الشيا في الوقت الحالي لفوائدها الصحية.

الفوائد الصحية لبذور الشيا
مصدر غني بالمغذيات: بذور الشيا ذات قيمة غذائية عالية، فهي مليئة بالألياف والبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية والمغذيات الدقيقة، كالمعادن والفيتامينات. فكلّ ملعقتين كبيرتين (28 غراماً) من بذور الشيا تعطي 138 سعرة حرارية فقط وتحتوي على: 4.7 غرامات من البروتين، و9.8 غرامات من الألياف، و5 غرامات من الأوميغا 3. 
مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة: تحتوي على حمض الكلوروجينيك، وحمض الكافيين والميريسيتين والكيرسيتين والكامبفيرول المفيدة لصحة الإنسان، إذْ تقوم هذه المضادات بتحييد الجذور الحرة التي تلحق الضرر بالخلايا وتؤدي إلى الشيخوخة، كما أنّها تحمي من بعض الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والكبد والسرطان.
خسارة الوزن: تساعد بذور الشيا على إنقاص الوزن بسبب محتواها من الألياف والبروتين، إذ تشير بعض الدراسات إلى أنّ تناول الألياف يلعب دوراً في منع زيادة الوزن والوقاية من السمنة. كما يساعد البروتين الموجود في بذور الشيا في تقليل الشهية والرغبة في تناول الطعام. فقد وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 24 مشاركاً أن تناول 7 إلى 14 غراماً من بذور الشيا الممزوجة بالزبادي على الإفطار زاد من الشعور بالشبع، وأدى إلى تقليل تناول الطعام في الوجبات التالية مقارنة بتناول الزبادي الخالي من الشيا. وفي المقابل، وجدت بعض الدراسات أن تناول بذور الشيا يومياً لمدة 12 أسبوعاً لم يؤثر على وزن الجسم أو المؤشرات الصحية الأخرى مثل ضغط الدم وعلامات الالتهاب. والمؤكد أنّ إضافة بذور الشيا إلى النظام الغذائي تساعد في فقدان الوزن إذا ترافقت مع نظام غذائي متوازن ومحدد السعرات الحرارية.
التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب: يقلل تناول بذور الشيا من خطر الإصابة بأمراض القلب نظراً لغناها بالألياف والأوميغا 3. تساعد الألياف القابلة للذوبان في بذور الشيا في خفض الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار في الدم، الذي بدوره يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. كما وجدت الدراسات أنّ مكملات بذور الشيا تقلل بشكل كبير من ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، وهو عامل خطر قوي للإصابة بأمراض القلب.
صحة العظام: بذور الشيا غنية بالعديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة وقوة العظام، بما في ذلك الكالسيوم والفوسفور والمغنيزيوم. توفر 28 غراماً من هذه البذور 23% من الاحتياج اليومي من المغنيزيوم، و20% من الاحتياج اليومي من الفوسفور، و14% من الاحتياج اليومي من الكالسيوم.
تقليل مستويات السكر في الدم: يساعد استهلاك بذور الشيا في تنظيم نسبة السكر في الدم بسبب محتواها من الألياف والمركبات المفيدة الأخرى. أظهرت الأبحاث أن تناول الخبز الذي يحتوي على بذور الشيا يساعد على تقليل ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد الوجبة بين البالغين الأصحاء، مقارنةً بتناول الخبز بدون بذور الشيا.
تحتوي الأعشاب البحرية على العديد من العناصر الغذائية (دييغو بوليتو/ Getty)
لايف ستايل
السوشي... فوائد صحية ومحاذير
طرق استخدام بذور الشيا
يمكن تناول بذور الشيا بعد نقعها في الماء أو العصير، ولهذه البذور قدرة كبيرة على الارتباط بجزئيات الماء، ويبلغ امتصاصها للماء 12 مرّة من وزنها عند نقعها فيه، لذلك يكون له قوام هلامي. كما يمكن إضافتها إلى دقيق الشوفان، والحلوى، والعصائر والمخبوزات، ورشها أيضاً فوق أطباق الحبوب، أو الزبادي، أو الخضار، أو الأرز. ونظراً لقدرتها على امتصاص الماء والدهون يمكن استخدامها لتكثيف الصلصات وكبديل للبيض.

بالنسبة للجرعة الموصى بها هي 20 غراماً أو نحو 1.5 ملعقة كبيرة من بذور الشيا مرتين يومياً، وينصح بشرب الكثير من الماء لتجنب حدوث الإمساك أو أي آثار جانبية في الجهاز الهضمي.