الأردنيون يحتفلون بعيد ميلاد الملك الـ61 غداً..رحلة قائد ومسيرة وطن قصة مواطن ربح ربع مليون دينار بجائزة بنكية ! الأرصاد: أمطار وثلوج خلال الأيام المقبلة في المملكة وفيات الأردن الأحد 29-1-2023 منخفضات جوية محملة بالثلوج تقترب من المملكة إصابة مئات الأبقار في الظليل بالحمى القلاعية ولي العهد يحضر جانبا من منافسات سباق "فورمولا إي" في الرياض البدء باستبدال فواصل التمدد للجسر الواقع بالقرب من مستشفى السلط الجديد متحف الدبابات يحتفي بعيد ميلاد القائد الأعلى أكثر من 90% من فواتير الكهرباء المنزلية لا ارتفاع عليها.. والتسجيل مستمر الشبول: لم يعد يخفى على أحد مايحدث حول العالم - صور حكومة الخصاونة: نعمل على تعزيز إنتاجية الأسر الفقيرة قبول (14303) طالباً وطالبة من خريجي الدورة التكميلية بداية الفصل الدراسي الثاني الأردن على موعد مع الأمطار (تفاصيل مهمة) سكان إربد وعجلون والمفرق بلا كهرباء لغايات الصيانة .. (أسماء مناطق) الشبول: لدينا تجربة ناضجة في مجال التربية الإعلامية والمعلوماتية جمعية وكلاء السياحة: نحو 85 ألف معتمر منذ بداية موسم العمرة الحالي الشمالي يكشف موعد انتهاء العمالة الوافدة كتلة هوائية باردة جدًا مصاحبة لمنخفض جوي قبرصي تؤثر على المملكة الثلاثاء وفيات الأردن السبت 28-01-2023
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
السبت-2022-10-08 11:51 pm

مفاجأة سارة لعشاق السمك

مفاجأة سارة لعشاق السمك

جفرا نيوز - أعلنت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يتمتعون بمستويات أعلى من أوميجا 3، الذي يتوافر بكثرة في الأسماك، لديهم قدرات إدراك أفضل.

وأشارت الدراسة التي نُشرت في مجلة "نيورولوجي"، إلى أن تناول الأسماك الزيتية وغيرها من مصادر أحماض "أوميجا 3" الدهنية قد يحافظ على صحة الدماغ، ويعزز مهارات التفكير، في منتصف العمر، بحسب (العين الإخبارية).

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من أوميجا 3 في دمائهم خلال منتصف العمر لديهم إدراك أفضل من أولئك الذين يتمتعون بمستويات منخفضة من الأحماض الدهنية.

وفحصت الدراسة ما يقرب من 2200 شخص في الأربعينيات والخمسينيات من عمرهم - بمتوسط 46 عاماً وقام الباحثون بفحص كمية أحماض أوميجا 3 الدهنية في الدم وقارنوها بالتصوير بالرنين المغناطيسي و"العلامات المعرفية لشيخوخة الدماغ".


وتبين أن تناول أوميجا 3 في منتصف العمر مرتبط ببنية دماغية أفضل وامتلاك دماغ سليم في منتصف العمر مهم لصحة الدماغ في وقت لاحق من الحياة.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من الأحماض الدهنية لديهم "أحجام أعلى من الحُصين"، والحُصين هو جزء من الدماغ يلعب دوراً رئيسياً في التعلُّم والذاكرة.


و تم ربط المستويات العالية من أوميجا 3 بمهارات تفكير أفضل، بما في ذلك القدرة على فهم المفاهيم المعقدة باستخدام التفكير المنطقي.

وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة كلوديا ساتيزابال، الأستاذة المساعدة لعلوم صحة السكان في مركز العلوم الصحية بجامعة تكساس: "الإسهام الجديد هنا هو أنه حتى في الأعمار الأصغر، إذا كان لديك نظام غذائي يحتوي على بعض أحماض أوميجا 3 الدهنية، فأنت تحمي عقلك بالفعل من معظم مؤشرات شيخوخة الدماغ التي نراها في منتصف العمر".

من جانبها، قالت الدكتورة سارة إيماريسيو، رئيسة الأبحاث في "مركز أبحاث ألزهايمر" بالمملكة المتحدة: "ما نعرفه هو أن العقل السليم في منتصف العمر مهم لصحة الدماغ في وقت لاحق من الحياة أيضاً، وأن اتباع نظام غذائي صحي بشكل عام مهم للحد من مخاطر الخرف".


وتابعت" يمكن تجنب ما يصل إلى 40% من حالات الخرف من خلال الخيارات الصحية ونمط الحياة التي يمكننا التأثير فيها بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي متوازن، فإن أفضل دليل حالي للحفاظ على صحة دماغك مع تقدمك في العمر يشمل الإقلاع عن التدخين، والبقاء نشطاً عقلياً وجسدياً، والحفاظ على ضغط الدم والكوليسترول تحت السيطرة".