النسخة الكاملة

مفاجأة سارة لعشاق السمك

الخميس-2022-10-08 11:51 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أعلنت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يتمتعون بمستويات أعلى من أوميجا 3، الذي يتوافر بكثرة في الأسماك، لديهم قدرات إدراك أفضل.

وأشارت الدراسة التي نُشرت في مجلة "نيورولوجي"، إلى أن تناول الأسماك الزيتية وغيرها من مصادر أحماض "أوميجا 3" الدهنية قد يحافظ على صحة الدماغ، ويعزز مهارات التفكير، في منتصف العمر، بحسب (العين الإخبارية).

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من أوميجا 3 في دمائهم خلال منتصف العمر لديهم إدراك أفضل من أولئك الذين يتمتعون بمستويات منخفضة من الأحماض الدهنية.

وفحصت الدراسة ما يقرب من 2200 شخص في الأربعينيات والخمسينيات من عمرهم - بمتوسط 46 عاماً وقام الباحثون بفحص كمية أحماض أوميجا 3 الدهنية في الدم وقارنوها بالتصوير بالرنين المغناطيسي و"العلامات المعرفية لشيخوخة الدماغ".


وتبين أن تناول أوميجا 3 في منتصف العمر مرتبط ببنية دماغية أفضل وامتلاك دماغ سليم في منتصف العمر مهم لصحة الدماغ في وقت لاحق من الحياة.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من الأحماض الدهنية لديهم "أحجام أعلى من الحُصين"، والحُصين هو جزء من الدماغ يلعب دوراً رئيسياً في التعلُّم والذاكرة.


و تم ربط المستويات العالية من أوميجا 3 بمهارات تفكير أفضل، بما في ذلك القدرة على فهم المفاهيم المعقدة باستخدام التفكير المنطقي.

وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة كلوديا ساتيزابال، الأستاذة المساعدة لعلوم صحة السكان في مركز العلوم الصحية بجامعة تكساس: "الإسهام الجديد هنا هو أنه حتى في الأعمار الأصغر، إذا كان لديك نظام غذائي يحتوي على بعض أحماض أوميجا 3 الدهنية، فأنت تحمي عقلك بالفعل من معظم مؤشرات شيخوخة الدماغ التي نراها في منتصف العمر".

من جانبها، قالت الدكتورة سارة إيماريسيو، رئيسة الأبحاث في "مركز أبحاث ألزهايمر" بالمملكة المتحدة: "ما نعرفه هو أن العقل السليم في منتصف العمر مهم لصحة الدماغ في وقت لاحق من الحياة أيضاً، وأن اتباع نظام غذائي صحي بشكل عام مهم للحد من مخاطر الخرف".


وتابعت" يمكن تجنب ما يصل إلى 40% من حالات الخرف من خلال الخيارات الصحية ونمط الحياة التي يمكننا التأثير فيها بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي متوازن، فإن أفضل دليل حالي للحفاظ على صحة دماغك مع تقدمك في العمر يشمل الإقلاع عن التدخين، والبقاء نشطاً عقلياً وجسدياً، والحفاظ على ضغط الدم والكوليسترول تحت السيطرة".