الإدارة المحلية ترفع حالة الطوارئ إلى المتوسطة الاحتلال: المياه بطريقها للأردن - تفاصيل وزيرة التنمية تتفقد دار كرامة لحماية وإيواء ضحايا الاتجار بالبشر أجواء عاصفة وماطرة الثلاثاء .. والزائر الأبيض قد يحل ضيفًا على هذه المناطق بدء خمسينية الشتاء الأربعاء مديرية الأمن للمواطنين :توخوا الحذر إطلاق موقع إلكتروني رسمي للأمن السيبراني الحكومة: لا علاقة لنا بالتكلفة العالية لخدمات الحج العيسوي يلتقي مجموعة من الاتحاد النسائي وجمعية الانوار الخيرية التنموية - صور "طوارئ متوسطة" في جنوب الأردن وخفيفة في شمالها ووسطها للتعامل مع الطقس أمانة عمّان تعلن "طوارئ متوسطة" للتعامل مع المنخفض الجوي متقاعدو الفوسفات يجددون اعتصامهم - صور رئيس وأعضاء مجلس النواب يهنئون الملك بعيد ميلاده بعد انقطاع 5 سنوات...البدء بأعمال تنفيذ مشروع أبراج السادس الديوان الملكي يهنئ الملك في عيد ميلاده الـ 61 - (فيديو) عيد ميلاد الملك الـ 61 - صور وفيات الأردن الإثنين 30-01-2023 المملكة تتأثر غدًا بكتلة باردة جدًا تستمر حتى الخميس وتحذيرات من السيول انتهاء المربعينية وبداية خمسينية الشتاء- تفاصيل مندوبًا عن الملك ...العيسوي يقدم واجب العزاء لقبيلة بني صخر بوفاة المرحوم فهد الفايز
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
السبت-2022-10-08 01:18 pm

فوائد زيت السمسم للنساء لا تعد ولا تحصى.. أبرزها علاج التهاب المفاصل

فوائد زيت السمسم للنساء لا تعد ولا تحصى.. أبرزها علاج التهاب المفاصل

يتمتّع زيت السمسم بالعديد من الفوائد الصحية للنساء نسبةً لغناه بمضادات الأكسدة كالسمسمول والسيسامينول لمحاربة الجذور الحرّة ومسبّبات الأمراض الأخرى. وقد أثبتت الدراسات أن تناوله يساهم في تقليل تلف الخلايا عن طريق تثبيط مركّبات أكسيداز الزانثين، وأكسيد النيتريك اللذين يتسبّبان في ظهور الجذور الحرّة. بالإضافة الى العديد من الفوائد الجمالية التي يقدّمها مثل حماية البشرة ومحاربة التجاعيد.
حول فوائد زيت السمسم تشير تؤكد الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج لـ"سيدتي نت" إلى أنه "يعدّ من الزيوت المفيدة على صحة الإنسان،ولذيذ المذاق. وبفضل احتوائه على كمية كبيرة من المعادن والفيتامينات والمركّبات الطبيعية فهو يعمل على مقاومة مرض هشاشة العظام، يساعد في تقليل مستويات الكولسترول الضارّ، وينصح باستخدامه بدلاً من الزيوت الأخرى". وتتابع الدكتورة متحدثة بالتفصيل عن فوائد زيت السمسم لللنساء في الآتي:


فوائد زيت السمسم لتقليل الالتهابات
يؤدي الالتهاب المزمن إلى الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل الأورام السرطانية، ويعدّ زيت السمسم من أفضل المصادر الطبيعية التي تمتلك خصائص مضادّة للالتهابات. يستخدم الطب التايواني التقليدي هذا الزيت لعلاج ألم المفاصل والأسنان، وقد أظهر العديد من الدراسات أنه يزيد من إنتاج أكسيد النيتريك الذي يساهم في تقليل الالتهاب.
تعتبر الجذور الحرّة من الأسباب المعروفة في تكوين العديد من الأمراض المزمنة مثل السرطان والالتهابات، كما أنها تعمل على تدمير الخلايا في الجسم، ومن الممكن أن تُلحق الضرر بالحمض النووي الخاص بالخلايا، ولذلك يعتبر زيت السمسم من الزيوت الهامة في مقاومة هذه الجذور الحرّة لاحتوائه على مكوّنات وعناصر نشطة ومضادة للأكسدة مثل السمسمول.

فوائد زيت السمسم لصحة القلب

فوائد زيت السمسم والقلب
 

أكّد العديد من الأبحاث أن النظام الغذائي الغني بالدهون غير المشبّعة مفيد جداً لصحة القلب، حيث أن زيت السمسم يحتوي على نسبة 82 % من الأحماض الدهنية غير المشبّعة، بالإضافة إلى احتوائه على كمية كبيرة من أحماض أوميغا 6 الدهنية، وهي من الأحماض الضرورية والهامة لصحة الجسم. كما يعتبر من الزيوت التي تعمل على منع الترسّبات التي تتكتّل في الشرايي.، يمكن استبدال الزيوت الأخرى بزيت السمسم لتقليل نسبة الكولسترول في الدم.

 

فوائد زيت السمسم والسكري
يساعد زيت السمسم في تنظيم نسبة السكر في الدم، حيث أظهرت دراسة حديثة أن إضافته إلى النظام الغذائي للمصابات بالسكري يساعد على تخفيض وتنظيم السكر في الدم.
تابعي المزيد: ما هي الأطعمة الصحية لمريضات السكري؟ اختصاصية تجيب

فوائد زيت السمسم للمفاصل
من المعروف أن التهاب المفاصل ناتج عن الإصابة بمرض هشاشة العظام، ومن الجدير بالذكر أن زيت السمسم يحتوي على كمية كبيرة من المعادن والفيتامينات والمركّبات الطبيعية التي تعمل على مقاومة مرض هشاشة العظام، كما أنه يحسّن من أعراض التهاب المفاصل والتخلص من الإجهاد التأكسدي.
يحتوي زيت السمسم على كمية كبيرة من معدن النحاس الضروري لبناء خلايا الدم الحمراء، ويحافظ على صحة الأعصاب والأوعية الدموية، ويعتبر النحاس من المعادن المضادّة للالتهاب. كما أنه غني بالكالسيوم والمغنيسيوم الضروريان في بناء العظام.

فوائد زيت السمسم لزيادة الوزن صحياً

زيت السمسم فاتح للشهية كونه يحتوي على كمية عالية من الألياف الغذائية الطبيعية التي تعمل على تدعيم صحة الجهاز الهضمي بشكل فعّال وتسهّل حركة الأمعاء. وتزيد هذه الألياف الغذائية من الشعور بالجوع والرغبة من تناول الطعام.
يساعد زيت السمسم في زيادة السعرات الحرارية وذلك عند إدراجه في النظام الغذائي دون إلحاق الضرر في القلب، لأنه يحتوي على الدهون الصحية.

 

فوائد زيت السمسم والتئام الجروح
يمكن استخدام زيت السمسم بشكل موضعي على الجروح حيث يسرّع من عملية التئام الجروح والتخلص من الحروق، ويتم ذلك عن طريق خلط زيت السمسم بغاز الأوزون، حيث يساعد هذا الخليط على علاج الحروق ويسرّع من التئام الجروح بشكل سريع وملحوظ. ومن الممكن الحصول على زيت السمسم المعالج بالأوزون للتخلص من الالتهابات الجلدية الناتجة عن الجروح والحروق.

فوائد زيت السمسم والحماية من أشعة الشمس
يحمي زيت السمسم من الأضرار الناتجة عن أشعة الشمس فوق البنفسجية، لأنه يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة الفعّالة في الحماية من الشمس، كما أنه يعمل على الوقاية من أشعة الشمس بنسبة تصل إلى 30%، ويمكن استخدامه كواقٍ شمسي.

فوائد زيت السمسم والشعر
يحتوي زيت السمسم على العديد من المكوّنات الطبيعية مثل فيتاميني إي E، وبي B ، المغنيسيوم، الكالسيوم والفسفور، وهي من المكوّنات الضرورية التي تساعد في علاج الشعر وتزيد من لمعانه وترطيبه. يمكن استخدامه عن طريق وضع كمية قليلة منه على فروة الرأس ومن ثم تدليكه.
يساعد في القضاء على الالتهابات الموجودة في فروة الرأس ويعمل على تلطيفها ويسرّع من شفائها.
يساعد زيت السمسم على نقل العناصر الهامة لفروة الرأس لأنه يساعد في حمل الأكسجين والمعادن والفيتامينات إليها، وبالتالي فإنه يساعد في تسريع عملية التئام الجروح والخدوش.

فوائد زيت السمسم للتخلص من التجاعيد
يكافح التجاعيد وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تعمل على إبطاء شيخوخة الجلد ومكافحة الخلايا الضارّة وتنشيط الخلايا الجلدية، كما أنه يعزّز من صحة الجلد، ويساعد على التخلص من المسام الواسعة والخطوط الرفيعة التي تظهر حول العين.

فوائد زيت السمسم للصحة الجلدية
هناك العديد من الفوائد التي يقدّمها زيت السمسم للبشرة، مثل محاربة الخلايا غير المستقرة التي تزيد من ضرر البشرة. يحتوي على العديد من الخصائص الطبيعية المضادّة للأكسدة، والتي بدورها تحارب الضرر الناجم عن الجذور الحرّة، مثل الجزيئيات الموجودة في الخلايا غير المستقرة، والتي تزيد من تضرر الجلد.
يساعد استخدام زيت السمسم على تطهير البشرة من الميكروبات التي تتسبب في ظهور الحبوب وعلاج الالتهابات والتورّمات، وذلك لأنه يمتلك كمية كبيرة من المغنيسيوم ومضادات الأكسدة.
يعتبر استخدام زيت السمسم جيدًا لعلاج البشرة الدهنية، بفضل احتوائه على مكونات طبيعية تساههم في إقفال المسام الواسعة التي تعمل على إفراز الزيوت الدهنية.