طرح فئة 50 دينار الإصدار الخامس في التداول اليوم النائب عمر عياصرة يعتذر عن لقاء الحكومة اليوم ويؤكد التزامه بمطالب "نواب جرش " الصفدي على رأس وفد نيابي إلى القاهرة في هذا الموعد  - تفاصيل الصفدي يلتقي رؤساء مجالس المحافظات اليوم 2.2 مليون طالب وطالبة يتوجهون إلى مدارسهم اليوم وفيات الأردن الأحد 5-2-2023 "طقس العرب" يكشف تصنيف المنخفض الجوي المقبل وتأثيره على الموسم المطري بدء الفصل الدراسي الثاني باستقبال أكثر من مليوني طالب الأحد تعرف على تطبيقات النقل التي تم تجديد ترخيصها "الأمن" يعلن خطة العودة للمدارس .. وهذه تفاصيلها المملكة على موعد مع الثلوج في هذه المناطق "الخدمة المدنية" يعلن موعد إطلاق الكشف التنافسي لعام 2023 الأطباء البيطريين :الزراعة مسؤولة عن تفشي الحمى القلاعية انتهاء الاعمال بالمسرب الأيمن بالطريق الصحراوي حكومة الخصاونة: الحمى القلاعية مستوطنة بالمنطقة 25 نزيلاً في مراكز الإصلاح نجحوا في تكميلية "التوجيهي" المناطق الأعلى والأقل هطولًا خلال المنخفض الجوي الأخير إرتفاع نسبة الهطول المطري.. والمياه تعلن الحصيلة - تفاصيل الاعلان عن موعد تقديم طلبات الالتحاق في الجامعات لطلبة التكميلية - تفاصيل بلدية إربد تغلق طرقا لمعالجة هبوطات
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الخميس-2022-10-03 12:46 pm

نواب أمام القضاء وسياحة خارجية.. انشغال في انتخابات الصناعة والتعديل الوزاري - كواليس

نواب أمام القضاء وسياحة خارجية.. انشغال في انتخابات الصناعة والتعديل الوزاري - كواليس

جفرا نيوز - رامي الرفاتي 

شهدت ردهات مجلس النواب ركود كبير في تحركات إنتخابات الرئاسة والمكتب الدائم واللجان المختصة، حيث اقتصر المشهد على بعض الاجتماعات لصياغة تكتلات دون الاتفاق النهائي على شكلها وتوجهاتها خلال الدورة العادية المقبلة، وما مدى امكانية الاجماع على مرشح الرئاسة والمكتب الدائم وحُظُوظها في انتخابات اللجان.


انشغال 

انشغل أعضاء مجلس النواب من أصحاب الوزن المالي والتجاري والصناعي في انتخابات غرف الصناعة، بدعم كتل على حساب أُخرى واستشمار علاقاتهم القوية لكسب تأييد ودعم الاعضاء لخلق دوامة من التغيير في الانتخابات المقبلة بهدف الارتقاء بالقطاع.


سياحة وسفر

توجه عدد من النواب بعد صدور الإرادة الملكية بإرجاء الدورة العادية إلى منتصف شهر تشرين الثاني، للابتعاد عن الضغوط وقضاء قسط من الراحة في دول عربية شقيقة واخرى أوروبية.

ارتفاع الأسعار محلياً انعكس على أعضاء المجلس ورحلاتهم السياحية، بالتوجه إلى السياحة الخارجية على حساب الاستمتاع بالمناطق السياحية في الأردن.


تعديل 

حصدت تنبؤات التعديل الوزاري الخامس على حكومة بشر الخصاونة، حصة الأسد في نقاشات أعضاء مجلس النواب، خاصة بعد ورود معلومات حول توجهات ضمن نواب إلى الفريق الوزاري.

ملف التعديل وعلاقته بالنواب، شكل حالة من اللغط في الرأي العام، وانقسام كبير حول امكانية اجراء انتخابات تكميلية أو الاستعانة بإشغال المقعد من أحد مرشحي القائمة التي فاز منها صاحب المقعد بحسب أصوات كل مرشح.


اجازة 

حصل أحد أعضاء الفريق الوزاري في الحكومة على اجازة لغاية التعديل، خاصة بعد ارتفاع أسهم مغادرته الوزارة بسبب الغضب النيابي حول آلية عمله والانتقادات المتواصلة له بعد التعاون.


تساؤلات 

تساءل عدد من أعضاء مجلس النواب، حول امكانية عقد اجتماعات حكومية مع السلطة التشريعية، للتشاور في التعديل الوزاري المقبل من باب توجهات التشاركية وترسيخ التعاون والتكامل والشراكة بين السلطتين.


نواب أمام القضاء 

ينتظر عدد من النواب الامتثال أمام المحاكم في قضايا سابقة بعد صدور الإرداة الملكية بفض الدورة الاستثنائية، منها قضايا مالية تقدر بملايين الدنانير وأخرى تم تقديم شكاوى منها بالتشم والقدح والذم والتحقير.


تخوفات 

تخوف عدد من موظفي مجلس النواب، من شكل انتخابات الرئاسة ومدى انعكاساها عليهم، باجراء الرئيس المنتخب تنقلات داخلية وتقليص الصلاحيات الممنوحة من خلال الواسطة والمحسوبية.


تغييرات

تشير التوقعات من داخل مجلس النواب، بشمول إنتخابات رئاسة المجلس والمكتب الدائم واللجان، تغييرات كبيرة للغاية بعد هبوط أسهم عدد من النواب وتفكير آخرين بعدم خوض الإنتخابات بسبب الانشغالات المترتبة عليها.

التوقعات تصب في ضرب عاصفة التغيير على اللجنة المالية النيابية، التي ستتصدر واجهة الأخبار والاهتمامات عند عرض مشروع قانون الموازنة العامة للسنة المالية 2023 عليها لمناقشتها.