النسخة الكاملة

طريق الحجاج - معان السعودية يتجه نحو التعبيد وتأهيله بـ 30 مليون دينار بعد وصفه "بالأخطر"

الخميس-2022-09-29 03:59 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - وجهت وزارة الأشغال إلى إنجاز طريق (معان – جسر الجفر – مثلَّث الشيديَّة – المدوَّرة) وتعبيده كاملاً بمسافة 25كم، وتوفير التَّمويل اللازم لذلك، خلال سنة من تاريخه كحدٍّ أقصى، بكُلفة 30 مليون دينار إضافة إلى المباشرة في مشروع إنشاء وإعادة تأهيل مركز انطلاق ووصول البترا الدَّاخلي / وادي موسى – لواء البترا؛ الذي تمَّ طرح عطائه قبل شهرين، وبكُلفة تقديريَّة تصل إلى ثلاثة ملايين ومئة ألف دينار.

ويعد طريق المدورة الحدودية والبالغ طوله 120 كيلومترا، والمكون من مسرب، من أقدم الطرق في المملكة ومن أخطرها أيضا، نظرا لما يشهده سنويا من أعداد كبيرة في حوادث الطرق، لافتقاره لمتطلبات السلامة العامة.

من الجدير بالذكر أن الطريق يشهد حركة سير نشطة، كونه جزءاً من طريق دولي يربط الأردن بالمملكة العربية السعودية، خاصة أنه يعتبر الطريق الوحيدة الذي يسلكه آلاف الحجاج والمعتمرين والمغتربين إلى الديار المقدسة، اضافة الى أنه أصبح طريقا تسلكه الشاحنات الناقلة للفوسفات وصهاريج الفوسفوريك من مناجم فوسفات الشيدية الى العقبة، ومئات المركبات والحافلات للعاملين في مجمع الشيدية.

وتسبب طريق المدورة الحدودية مع السعودية تجاه تقاطع الشيدية، بوفاة 35 شخصا وإصابة حوالي  100 آخرين بجروح وكسور بين "متوسطة وخطرة”، في الثلاثة أعوام الاخيرة، وفق مصادر في دفاع مدني محافظة معان.