النسخة الكاملة

بنايات آيلة للسقوط بأسعار إيجار زهيدة.. بعض الأحياء الشعبية في عمّان تخنق حياة الأردنيين

الخميس-2022-09-26 09:08 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - الاكتظاظ السكاني، وضيق الشوارع، ووجود الممرات الضيقة وانعدام البنية التحتية، تلك هي أبرز سمات الأحياء القديمة في عمان التي تحولت إلى أشبه ما يكون بـ"عشوائيات" متناثرة باتت خارج نطاق الزمن الحديث.

ويعدّ جبل النظيف الواقع شرق عمان أحد أبرز الأحياء الشعبية في العاصمة عمّان، وقد سكنه الناس لمرور سيل الزرقاء فيه وبقوا بعد جفافه، وغالبية السكان الفلسطينيين لجأوا إليه عام 1948، أما جبل الجوفة الذي يقع في العاصمة الأردنية عمان جنوب المدرج الروماني، وهو من جبال عمان السبعة، فلا يعد أحسن حالاً من جبل النظيف.

يضم جبل الجوفة عدة أحياء وتجمعات عرفت منذ القدم منها حي الطفايلة، حي النجادوة، حارة السيراوية، حارة الدروز، كما يضم جبل الجوفة مخيماً صغيراً للاجئين الفلسطينيين أنشئ منذ العام 1948 وما زال موجوداً شاهداً على التهجير الفلسطيني.

وعلى الرغم من أنّ إطلالة جبل الجوفة جميلة للغاية إلا أن قدم العقارات وضيق الطرقات، حيث تتجاوز عمر بعض البنايات المئة عام وأخرى ما بين 60 إلى 80 عاماً.

أسماء ومناطق مختلفة لعنوان واحد

جبل النظيف، جبل الجوفة، مخيم الجوفة، حي النجادوة، جبل المريخ، كلها أسماء لمناطق تتبع العاصمة الأردنية عمان، وهي أماكن لنمط وأسلوب واحد في معيشتها وطرقها ومساكنها، فلدى دخولك إليها حتماً ستشدك مشاهد البيوت المهدمة، التصدعات والقضبان الحديدية الخارجة من هياكل المنازل المتهالكة، والتي يعود بناؤها إلى سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي.

جبل المريخ حكاية أخرى
جبل المريخ، هو أحد الأحياء الشعبية في منطقة عمان الشرقية، ويقع بالقرب من جبل النظيف، ويعود سبب التسمية نظراً إلى بعده عن مركز عمان "وسط البلد"، يمكنك أن تجد شقة بأقل من 60 ديناراً في أي بناية من بنايات المنطقة المتهالكة والتي في الكثير منها آيلة للسقوط.


عربي بوست